TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أسواق المال" الكويتية تُصدر 8 قرارات تأديبية بحق شركات وأشخاص

"أسواق المال" الكويتية تُصدر 8 قرارات تأديبية بحق شركات وأشخاص
هيئة أسواق المال الكويتية
كفيك
KFIC
0.00% 70.00 0.00
المصالح ع
MASSALEH
10.00% 29.70 2.70
المباني
MABANEE
-2.16% 860.00 -19.00

المعدات
EQUIPMENT
0.32% 31.20 0.10
كميفك
KMEFIC
-0.30% 100.70 -0.30
إنوفست
INOVEST
-3.48% 0.33 -0.01

update company info
7204.B
0.00% 0.00 0.00

الكويت – مباشر: أصدرت هيئة أسواق المال الكويتية اليوم الاثنين، 8 قرارات تأديبية، في حق أشخاص وشركات مدرجة وغير مدرجة.

وحسب بيان للهيئة صدر قرار بتوقيع عقوبة جزاء مالي ضد المتداولة لولوه خالد ناصر الرغيب بقيمة 1000 ألف دينار، لثبوت قيامها من خلال حساب تداولها الإلكتروني بالتأثير على جدول أوامر أسهم شركة إنوفست، وهو الأمر الذي أدى إلى جذب جمهور المتداولين بالسوق لشراء الورقة المالية وزيادة الزخم على السهم.

وإلزام المذكورة بأداء مبلغ 917 دينار قيمة المنفعة التي حصلت عليها نتيجة ارتكابها المخالفة .

وقررت الهيئة توقيع جزاء مالي على كل من رئيس المجلس ونائب الرئيس وأعضاء مجلس الإدارة بمبلغ 2000 ديناراً، لكل منهم لعدم قيامهم بواجباتهم بشأن عدم التزام الشركة بتطبيق معيار المحاسبة الدولي رقم "IAS40" الخاص بـ "العقارات الاستثمارية".

وأصدرت الهيئة قراراً تأديبياً ضد شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي، و كلا من رئيس مجلس الإدارة بصفته، وبصفته رئيس لجنة الترشيحات والمكافآت، ونائب رئيس مجلس الادارة، وبصفته عضو لجنة الترشيحات والمكافآت، وبصفته عضو لجنة التدقيق، وبصفته رئيس لجنة المخاطر.

وتابعت الهيئة بأن القرار ضد عضو مجلس الإدارة بصفته، وبصفته عضو لجنة المخاطر، وعضو مجلس الإدارة بصفتها، وبصفتها عضو لجنة التدقيق، وعضو لجنة المخاطر، وعضو مجلس إدارة (عضو مستقل) بصفته، وبصفته عضو لجنة الترشيحات والمكافآت، ورئيس لجنة التدقيق، لمخالفتهم قواعد أموال العملاء وأصولهم وحوكمة الشركات.

وتم توقيع جزاء مالي على توقيع جزاء مالي على شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي مبلغ مقداره 5000 دينار عن المخالفة المنسوبة إليها. 

وتوقيع جزاء مالي على رئيس مجلس إدارة شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي وبصفته رئيس لجنة الترشيحات والمكافآت بها، وعضو مجلس إدارة بالشركة وبصفته عضو لجنة المخاطر مبلغ مقداره 2000 دينار لكل منهما عن المخالفات المنسوبة إليهما.

كما تم توقيع جزاء مالي لعضو مجلس إدارة بالشركة، وبصفتها عضو لجنة التدقيق بها، وبصفتها عضو لجنة المخاطر بها، وعضو مجلس إدارة أخر، وبصفته عضو لجنة الترشيحات والمكافآت بها، وبصفته رئيس لجنة التدقيق بها مبلغ مقداره 3000 دينار لكل منهما عن المخالفات المنسوبة إليهم.

إلى جانب ذلك تم توقيع جزاء مالي بقيمة 4000 دينار علي نائب رئيس مجلس إدارة الشركة وبصفته عضو لجنة الترشيحات والمكافآت بها، وبصفته عضو لجنة التدقيق بها، وبصفته رئيس لجنة المخاطر بها عن المخالفات المنسوبة إليه.

وثبت للهيئة أن شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي لم تتخذ الإجراءات اللازمة لتحديث عقود إنشاء المحافظ المبرمة مع عملائها لتتضمن على الأحكام المعنية بتسليم أموال العملاء وأصولهم أو لمن له صلة في مسكها أو إدارتها أو حفظها في حال إلغاء ترخيص الشركة من قبل الهيئة إلا بعد انتهاء الفترة المحددة.

كما صدر قرار تأديبي بتوقيع بتوقيع عقوبة جزاء مالي ضد شركة المباني، لمخالفتها قواعد الإفصاح والشفافية، ولثبوت عدم قيام الشركة بالإفصاح عن توقيع عدد من عقود التمويل المؤثرة، وتأخر الشركة بالإفصاح عن عدد من المعلومات الجوهرية.

وتضمن القرار توقيع جزاء مالي على شركة المباني مبلغ مقداره 10000 دينارعن المخالفة الأولى، ومبلغ مقداره 3000 دينار عن المخالفة الثانية.

وصدر أيضاً قرار تأديبي بتوقيع عقوبة جزاء مالي ضد شركة المصالح العقارية، بقيمة 1000 دينار كويتي لمخالفتها قواعد تقييم الأصول العقارية

وأصدرت الهيئة قراراً تأديبياً بتوقيع عقوبة جزاء مالي وكذا عقوبة التنبيه ضد الشركة العربية للاستثمار، لمخالفتها قواعد تعليمات كفاية رأس المال للأشخاص المرخص لهم وأموال العملاء وأصولهم.

وتضمن القرار توقيع  جزاء التنبيه على الشركة عن المخالفة الأولى، مع ضرورة معالجة رأس المال الرقابي المؤهل للشركة للوصول إلى 100% أو أكثر من متطلبات رأس المال المحتسب بناء على المخاطر. 

وتوقيع جزاء مالي على الشركة العربية للاستثمار مبلغ مقداره 20 ألف دينار عن المخالفة الثانية المنسوبة إليها.  

وإلى جانب ذلك، صدر قرار تأديبي بتوقيع عقوبة جزاء مالي ضد شركة مجموعة جي إف إتش المالية لمخالفتها قواعد التعامل في الأوراق المالية.

تم توقيع جزاء مالي على شركة مجموعة جي إف إتش المالية مبلغ مقداره 10 آلاف دينار عن المخالفة المنسوبة إليها.

كما صدر قرار بتوقيع عقوبة جزاء مالي ضد كل من شركة الدوحة الوطنية للتجارة العامة والمقاولات، و رئيس القطاع التنفيذي – قطاع الاستثمار وتمويل الشركات (كبار التنفيذيين) بشركة كفيك للاستثمار لمخالفتهم قواعد الإفصاح والشفافية.

وذلك لثبوت عدم التزام شركة الدوحة الوطنية للتجارة العامة والمقاولات بمتطلبات تنظيم تعاملات الأشخاص المطلعين إثر نقل ملكية عدد 100 ألف سهم من أسهم شركة إلى شركة الدوحة الوطنية للتجارة العامة والمقاولات (شخص مطلع) وذلك بتاريخ 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 وذلك دون إفصاح الشركة.

وشمل القرار توقيع جزاء مالي على شركة الدوحة الوطنية للتجارة العامة والمقاولات، ورئيس القطاع التنفيذي – قطاع الاستثمار وتمويل الشركات (كبار التنفيذيين) بشركة كفيك للاستثمار، مبلغ مقداره 10 آلاف دينار لكل منهما عن المخالفة المنسوبة إليهما.

بالإضافة إلى ما سبق، صدر قرار بتوقيع عقوبة جزاء مالي ضد شركة المعدات القابضة لمخالفتها قواعد الإفصاح والشفافية بمبلغ مقداره 5 آلاف دينار

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أمين "أوابك" يؤكد أهمية تطبيق المعايير والتقنيات للحفاظ على البيئة

نمو الإيرادات والأصول ينعكس على ربحية بنوك بورصة الكويت في الربع الأول

"موديز" تُؤكد تصنيفات "إيكويت" وتُغير النظرة المستقبلية إلى سلبية