TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الطاقة المتجددة" المصرية: القطاع الخاص ينفذ مشروعات بقدرات 1.8 جيجاوات

"الطاقة المتجددة" المصرية: القطاع الخاص ينفذ مشروعات بقدرات 1.8 جيجاوات
وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

القاهرة- مباشر: قالت هيئة الطاقة المتجددة المصرية، التابعة لوزارة الكهرباء، إن القطاع الخاص ينفذ مشروعات الكهرباء من المصادر المتجددة بقدرات تصل إلى نحو 1.8 جيجاوات من الشمس والرياح، بالإضافة إلى مشروعات في طور التطوير بقدرة 3 جيجاوات من الشمس والرياح، وأخرى في طور التخطيط بقدرات تصل إلى 39 جيجاوات، في إطار خطة مشروعات الطاقة المتجددة التي تعتمد كليًا على استثمارات القطاع الخاص.

وأشارت الهيئة في نشرتها الدورية، اليوم الأربعاء، إلى ارتفاع إنتاجية الطاقة الكهرومائية خلال الربع الثالث من العام المالي 2023/24 إلى حوالي 3157 جيجاوات بزيادة حوالي 9% عن الفترة ذاتها في العام الماضي.

وبحسب البيان سجلت مشروعات طاقة الرياح حوالي 1093 جيجاوات ساعة بزيادة حوالي 5% عن الفترة ذاتها في العام الماضي، فيما بلغت الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة حوالي 1039 جيجاوات، وبلغت إنتاجية محطة الكريمات الشمسية الحرارية حوالي 224 جيجاوات ساعة بزيادة حوالي 26% عن الفترة ذاتها في العام الماضي.

كما أضافت الهيئة، أن بدراسة سرعات الرياح للمناطق الخاصة بمزارع الرياح ومتوسط معامل الأداء لمحطات الطاقة الشمسية، تم تسجيل انخفاض في سرعات الرياح خلال الربع الثالث من العام المالي 2023 /2024 بحوالي 7% بالمقارنة مع ذات الفترة من العام السابق، وعلى صعيد آخر فإن معامل الأداء لمحطات الطاقة الشمسية سجل ارتفاعًا بنسبة تقدر بحوالي 2% بالمقارنة مع ذات الفترة من العام السابق.

وساهم ذلك في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يقارب 2.2 مليون طن ثاني أكسيد كربون، وتحقيق وفر في الوقود يقارب مليون طن مكافئ نفط، وهو ما يبرز الدور الكبير للطاقة المتجددة في مجابهة تغير المناخ وخفض استخدامات الوقود البترولي.  

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

هذا القطاع مرشح لاجتذاب مزيد من الاستثمارات في مصر.. الأسباب والمعوقات

"جولد مان ساكس" يشتري حصة في "كوبر للاستثمار التجاري" عبر حقوق الاكتتاب

أرباح إي أف جي القابضة تقفز إلى 1.4 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2023

عضو شعبة الذهب: الفترة المقبلة ستشهد ارتفاعاً جديداً في الأسعار