TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هذا القطاع مرشح لاجتذاب مزيد من الاستثمارات في مصر.. الأسباب والمعوقات

هذا القطاع مرشح لاجتذاب مزيد من الاستثمارات في مصر.. الأسباب والمعوقات
إحدى الصيدليات في أحياء القاهرة- صورة أرشيفية

مباشر-عبدالرازق الشويخي: قالت شركات أدوية عاملة في السوق، إن تسريع نمو الاستثمار في القطاع يتوقف على حل أزمة شح العملة اللازمة لشراء مستلزمات الإنتاج خلال الفترة الحالية.

وأضافت أن القطاع يعد من أكثر النشاطات الواعدة استثمارياً، لضخامة السوق المصري، ونمو مبيعات الأدوية بمعدلات تتجاوز 10% سنوياً.

وسجلت مبيعات 10 شركات أدوية عاملة في السوق المحلية 20% نمواً خلال الـ5 شهور الأولى من العام الجاري لتصل إلى 28.9 مليار جنيه في مقابل 24.1 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب تقرير شركة الإحصائيات الدوائية "آي كيوفيا".

نمو المبيعات 

وعلى مدار عام 2022 بلغت مبيعات قطاع الأدوية في السوق المصرية نحو 118.8 مليار جنيه، بزيادة قدرها 10.7% سنويًّا.

فيما يبلغ عدد المصانع التي تعمل في مجال تصنيع الأدوية 174 مصنعاً مقارنةً بــ155 مصنعاً خلال 2021، بعدد 720 خط إنتاج، مع وجود 40 مصنعًا جديدًا تحت الإنشاء، بحسب تقرير صادر عن وحدة بحوث نعيم القابضة.

وقال الدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية إن مصر تعد سوقًا واعدًا للاستثمار الدوائي؛ بسبب قربها من مصادر التوريد لمستلزمات الإنتاج، وكذلك لقربها من أسواق التصدير المختلفة.

وأضاف جورج في تصريحات خاصة لـ"معلومات مباشر"، المجلس التصديري للصناعات الطبية يتوقع نمواً في حصيلة الصادرات بنحو 20% على الأقل بنهاية العام الجاري في مقابل صادرات صناعات طبية بلغت نحو 968 مليون دولار خلال العام الماضي.

سوق ضخم ومغرٍ

وقال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن مبيعات شركات الأدوية في مصر في أقصى الظروف تنمو بنسب تتراوح بين 12 إلى 15% سنويًّا وهي نسب مرتفعة بسبب ضخامة السوق في عدد سكان يتجاوز 100 مليون نسمة، فضلاً عن أن مصر ترتبط بعلاقات اقتصادية قوية مع دول المنطقة مما يجعلها بابًا لاختراق أسواق هذه التجمعات الاقتصادية سواء في دول شرق إفريقيا الكوميسا أو غرب إفريقيا "الإيكوس".

وأضاف عوف أن الشركات تبني قراراتها الاستثمارية على دراسات جدوى سواء على المستوى القصير أو الطويل لاستعادة رأس المال...وأزمة الدولار هي أزمة مؤقتة والشركات تعي ذلك".

تزايد حصيلة الصادرات الطبية 

وكشف تقرير لـ "معلومات مباشر" أن قطاع الصادرات الطبية جاء في المرتبة الثانية من حيث النمو في الصادرات السلعية خلال النصف الأول من 2023، بارتفاع 15% لتصل حصيلته إلى 542 مليون دولار في مقابل 473 مليونًا خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

لكن مسؤولاً بإحدى شركات الأدوية؛ مفضلاً عدم الكشف عن اسمه قال: "النمو في حصيلة صادرات القطاع خلال العام الماضي تجاوز 38%؛ إذ اقتربت الحصيلة من المليار دولار في مقابل 697 مليون دولار في 2021.. أزمة الدولار التي أثرت على كافة الأنشطة في شراء مستلزمات الإنتاج ستقلص معدلات النمو.. معدل النمو المتحقق خلال العام الماضي لن يتحقق بنهاية 2023".

أول مدينة للدواء 

ودشنت مصر أول إبريل 2021 مدينة الدواء بمنطقة الخانكة على مساحة 180 ألف متر مربع، لتكون ضمن أحد أهم المشروعات التي تسعى الحكومة لتعميق الصناعة فيها، باعتبارها أحد أهم القطاعات التي تمثل قيمة مضافة للاقتصاد.

وأضاف "شركات الأدوية تعرف أن الفترة الحالية ستمضي، الشركات لديها خطط للتوسع وزيادة خطوط الإنتاج.. وهناك شركات عالمية ستدخل السوق مع حوافز الاستثمار الكبيرة التي أتاحتها الدولة... قد نرى قرارات جديدة بشأن منظومة التسعير للأدوية أو ترخيصها".

ووافقت الهيئة العامة للتنمية الصناعية على تخصيص 95 ألف متر مربع لشركة أوتسوكا العربية، إحدى شركات مجموعة أوتسوكا اليابانية للمغذيات الصحية والمستحضرات الطبية لإقامة مشروعها بمدينة العاشر من رمضان، باستثمارات تتجاوز 1.2 مليار جنيه.

تحديث المنظومة الطبية 

من ناحيته قال الدكتور محمد العماري وكيل لجنة الصحة في مجلس النواب، إن مصر عملت على مجموعة من التحديثات في المنظومة الطبية من حيث البنية التحتية، أو إضافة حوافز لكافة الأنشطة الاستثمارية وعلى رأسها الاستثمار في صناعة الأدوية.

وقال: "مشروع التأمين الصحي الشامل الذي تم تطبيقه في المرحلة الأولى في محافظات جنوب سيناء والقناة والأقصر، سيولد قيمة مضافة للقطاع بكل عناصره على رأسه الاستثمار في الدواء".

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"الاستثمار" تُضيف "الموافقة الواحدة" لـ"الرخصة الذهبية" لجذب المستثمرين

هل يؤثر قرار المركزي المصري برفع الفائدة في القطاع الصناعي؟

مصر تُطلق حزمة تحفيزية جديدة لدعم الاستثمار السياحي

الصحة: حملة "100 يوم صحة" قدمت أكثر من 12.5 مليون خدمة مجانية للمواطنين

وزيرا التموين والزراعة يتفقان على القواعد المنظمة لموسم قصب وبنجر السكر

شركات عالمية: مصر وفرت فرصاً مشجعة للاستثمار في قطاع التعدين

صندوق النقد يرحب بإعلان مصر بيع حصص في كيانات حكومية بـ1.9 مليار دولار