TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي الإماراتي يوقع اتفاقية لتسريع التحول الرقمي

المركزي الإماراتي يوقع اتفاقية لتسريع التحول الرقمي
مقر مصرف الإمارات المركزي - أرشيفية

أبوظبي ـ مباشر: وقّع مصرف الإمارات المركزي و شركة " أكسنتشر" اتفاقية تعاون لتوفير الحلول التكنولوجية الرقمية ضمن برنامج تنفيذ الخدمات التحولية لمنصة التكنولوجيا الاشرافية وبرنامج إدارة البيانات المؤسسية.

وتهدف منصة التكنولوجيا الإشرافية، إحدى المبادرات الرئيسية لبرنامج تحول البنية التحتية المالية للمصرف المركزي، إلى تعزيز فعالية العمليات الرقابية والاشرافية التي يقوم بها عبر تبني التقنيات الحديثة، وفق بيان صحفي صادر اليوم الخميس.

وذلك بغية تسريع التحول الرقمي من خلال أتمتة الأنشطة المرتبطة بالبنوك والمؤسسات المالية الأخرى المرخصة وتبسيطها، وتمكينها من أداء عملياتها بأفضل مستوى، إلى جانب ضمان امتثالها للأنظمة.

ويسهم ذلك في تعزيز استقرار النظام المالي لدولة الإمارات وحمايته من عمليات غسل الأموال والجرائم المالية الأخرى.

كما يهدف برنامج إدارة البيانات المؤسسية إلى تكامل البيانات الخاصة بالمصرف المركزي، وتوفير خدمات متقدمة لأتمتة وتحليل هذه البيانات لاتخاذ القرارات المدعومة بالذكاء الاصطناعي من خلال منصة اشرافية موحدة.

وسيسهم البرنامج بتطوير رؤية شاملة لمنظومة المصرف المركزي، على نحو يضمن تطبيق معايير حوكمة البيانات المطلوبة، والاستفادة المثلى من التكنولوجيا المتاحة، لتعزيز إدارة البيانات والتحليلات وآليات إعداد التقارير.

وبموجب الاتفاقية، سيتم تنفيذ المشاريع والمبادرات الهادفة إلى تحقيق التحول الرقمي للمصرف المركزي في عدة مجالات مثل عمليات التراخيص والرقابة والإنفاذ وذلك خلال العامين المقبلين.

وتم تكليف شركة "أكسنتشر" عقب عملية تقييم شاملة، تضمنت قياس قدرة الحلول التي تقدمها الشركة على تلبية متطلبات إنشاء بنية تحتية متكاملة.

وفي مطلع أبريل الجاري، خفّض مصرف الإمارات المركزي توقعاته لنمو الناتج الحقيقي للدولة في 2024 من 5.7 بالمائة المتوقعة سابقاً إلى 4.2 بالمائة.

ويرجع هذا التعديل إلى تباطؤ الانتعاش في الإنتاج النفطي في ضوء اتفاق أوبك+ الذي تم التوصل إليه في شهر نوفمبر2023، وإلى النمو القوي في القطاع غير النفطي الذي يشهد تراجعاً، وفق التقرير الاقتصادي الربع السنوي - الربع الرابع 2023، الصادر عن مصرف الإمارات المركزي.

وبحسب التقرير، من المتوقع أن يرتفع نمو الناتج الحقيقي إلى 5.2 بالمائة في 2025، كما يتوقع أن تستمر الاتجاهات المتوقعة في القطاع غير النفطي وأن يظل الإنتاج النفطي عند مستويات نهاية 2024.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

ما الذي ينتظر الاقتصاد الإماراتي في 2024؟.. البنك المركزي يجيب

توقعات بنمو اقتصاد الإمارات 4.2% خلال 2023