TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الوزراء يفتتح مصنع سماد اليوريا بالبصرة بطاقة 1000 طن يومياً

رئيس الوزراء يفتتح مصنع سماد اليوريا بالبصرة بطاقة 1000 طن يومياً
رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يفتتح مصنع سماد اليوريا ومصنع سماد الداب/DAP بمحافظة البصرة

مباشر: افتتح رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السواني، مصنع سماد اليوريا ومصنع سماد الداب/DAP، التابعين إلى الشركة العامة لصناعة الأسمدة الجنوبية/ وزارة الصناعة والمعادن، وذلك خلال زيارته التي يجريها إلى محافظة البصرة.

وأجرى السوداني جولة في أقسام المصنعين، واطلع على العمل وآليات التشغيل، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء.

وأعلن السوداني، أن منتوجات المصنعينِ من الأسمدة الكيمياوية، ستسدّ حاجة الأراضي المشمولة بالخطّة الزراعية للأسمدة في عموم محافظات العراق، ولن تكون هناك حاجة للاستيراد، وهو ما يوفر أموالاً ضخمة كانت تُرصد لهذه المتطلبات.

ويعد هذان المصنعان من المشاريع الاستراتيجية المهمة التي ستسهم في تغطية احتياجات وزارة الزراعة، وترصين مستلزمات الأمن الغذائي الوطني، وتوسعة مساحات الأراضي المزروعة بالمحاصيل المختلفة.

يذكر أن المصنعين متوقفان عن العمل منذ سنوات، وأعيد افتتاحهما بعد التعاقد مع شركتين أجنبيتين، حيث تبلغ طاقة مصنع اليوريا 1000 طن يومياً، في حين تبلغ طاقة مصنع الداب 500 ألف طن سنوياً.

وافتتح رئيس الوزراء، مصنع الدرفلة، أحد مصانع الشركة العامة للحديد والصلب في البصرة، والمتوقف منذ عام 2003م.

وأشاد السيد رئيس مجلس الوزراء، بالجهود التي انتهت إلى تشغيل وتأهيل هذه المصانع، وعدّها علامة مهمة في (عام الإنجازات) الذي تبنّته الحكومة، بالإضافة إلى مصانع أسمدة الداب واليوريا التي تم افتتاحها، مبيناً أن المؤسسات المالية الدولية سجّلت نمواً في الناتج المحلي الاقتصادي غير النفطي، الذي وصل إلى 6%، وهي نسبة مشجعة وإيجابية، وقابلة للزيادة.

وأكد السوداني، أن البصرة لم تعد تحتضن موانئ العراق، وإنتاج النفط فقط، إنما أصبحت حاضنة صناعية لثقل الصناعة الحكومية وصناعة القطاع الخاص على حد سواء، وبذلك استحقت بجدارة وصف (عاصمة العراق الاقتصادية).

وثمن السوداني، دور ملاكات وزارة الصناعة والمعادن، بدءاً من الوزير والدوائر المعنية، وانتهاءً بشركة الحديد والصلب بمديرها العام وكوادرها الأبطال، مشديا بجهود شركة (يو بي هولدنغ) في العمل، ومواجهة جملة من المعوقات والمشاكل، والتعاون مع كل الحكومات السابقة لنصل إلى هذه النتيجة اليوم بتشغيل المصنع.

كما ثمن رئيس الوزراء، دور محافظ البصرة؛ لتعاونه ودعمه للعاملين في شركات وزارة الصناعة، وأهمية استمرار الدعم من رئيس وأعضاء مجلس المحافظة، بما يمكّن من تقديم الخدمة للمواطن والاقتصاد العراقي.

ويعد مصنع الدرفلة أحد مصانع الشركة العامة للحديد والصلب الذي توقف العمل به منذ عام  2003، وخلال السنوات الماضية كانت هناك إجراءات وخطط لتنفيذ مشروع متكامل لإعادة تأهيل مصانع الحديد والصلب، التي تضم (مصنع الدرفلة ومصنع الصلب وخدماتهما الهندسية).

وتابع رئيس الوزراء، إعادة تأهيل هذا المصنع، مع تسلمه مسؤولية وزارة الصناعة والمعادن، التي تكللت بإصدار قرار مجلس الوزراء 25 لسنة 2017، وإطلاق الاعتمادات، وزيادة الطاقات العقدية لمختلف الخطوط في المصنع.

ويغذي مصنع الدرفلة، إلى جانب مصنع الصلب والخدمات الهندسية الملحقة بهما، حاجة الاستهلاك المحلي لحديد التسليح بالدرجة الأولى، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 500 ألف طن سنوياً، ضمن أحدث المواصفات القياسية العالمية، ووفق عملية إنتاجية مؤتمتة، وسيطرة إلكترونية مبرمجة.

قد تكون صورة ‏‏٩‏ أشخاص‏

قد تكون صورة ‏‏٣‏ أشخاص‏

قد تكون صورة ‏مسبك‏

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

رئيس وزراء العراق يفتتح معمل الدرفلة بشركة الحديد والصلب في البصرة

رئيس الوزراء يبحث مع رجال أعمال مصريين الاستثمار بقطاع الصناعات الدوائية العراقي

المركزي العراقي يجدد تحذيره من عمليات احتيال مالي