TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عمومية "بنك الخليج" تناقش توزيع أرباح سنوية وتعديل بالنظام الأساسي

عمومية "بنك الخليج" تناقش توزيع أرباح سنوية وتعديل بالنظام الأساسي
مقر البنك في الكويت
خليج ب
GBK
0.00% 259.00 0.00

الكويت – مباشر: تناقش الجمعية العامة العادية وغير العادية لبنك الخليج في 23 مارس/آذار المُقبل، توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح سنوية بنسبة 17% عن العام الماضي، وتعديل النظام الأساسي.

وحسب بيان لبورصة الكويت، اليوم الخميس، فإن العمومية العادية ستناقش توزيع أرباح نقدية بنسبة 12% من القيمة الاسمية للسهم بواقع 12 فلس لكل سهم بعد استبعاد أسهم الخزينة، مع توزيع 5% من رأس المال المصدر والمدفوع كأسهم مجانية بإصدار 181.07 مليون سهم، مع تغطية قيمة الزيادة الناتجة عن ذلك في رأس المال بقيمة 18.1 مليون دينار.

وحددت الشركة يوم استحقاق الاسهم في 8 إبريل /نيسان ويوم التوزيع في 18 من الشهر ذاته، وتاريخ حيازة السهم في 3 إبريل /نيسان ويلية بيوم واحد أول يوم للسهم بدون استحقاق.

وتنظر العمومية في المصادقة على تقارير مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات عن العام الماضي، واستقطاع 10% للاحتياطي القانوني بمبلغ 7.48 مليون دينار، وتفويض مجلس الإدارة بإصدار سندات بجميع أنواعها بالدينار أو أي عملة أجنبية سواء داخل الكويت أو خارجها دون تجاوز الحد الأقصى المسموح به قانوناً، والحصول علي جميع الموافقات اللازمة من الجهات المختصة  ويجوز لمجلس الادراة تفويض صلاحياته إلى أي طرف آخر بناء علي ما يراه مناسباً.

وتفويض مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نصف سنوية عن السنة المالية 2024 وبذات المعايير المتبعة في توزيعات الأرباح السنوية وتحديد مقدارها ونسبتها واتخاذ كافة الإجراءات والحصول على كافة الموافقات الأخرى التي تلزم ذلك من الجهات الرقابية او من غيرها، وتحديد الجدول الزمني لهذا التوزيع ، على أن يكون هذا التوزيع من أرباح حقيقية ووفقاً للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها، والا يمس هذا التوزيع رأس المال المدفوع للشركة. 

وتفويض مجلس الإدارة بتعديل هذا الجدول الزمني في حالة تعذر الإعلان عن تأكيد الجدول الزمني قبل 8 أيام عمل على الأقل من تاريخ الاستحقاق، ومناقشة صرف مكافأة أعضاء مجلس الإدارة المستقلين وغير المستقلين والبالغة 295 ألف دينار عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وتناقش تفويض مجلس الإدارة بشراء أو بيع أو التصرف في أسهم البنك بما لا يتجاوز  من إجمالي عدد أسهم البنك، وذلك وفقاً للضوابط والشروط التي ينص عليها القانون واللوائح وقرارات وتعليمات الجهات الرقابية ذات الصلة في هذا الخصوص، وعلى أن يستمر هذا التفويض سارياً لمدة 18 شهراً.

أما العمومية غير العادية فسوف تناقش تعديل المادة (70) من النظام الأساسي  ليتم استقطاع 1% وتخصص لحساب مؤسسة الكويت للتقدم العلمي من الربح الصافي للشركة.

وحدد البنك يوم 30 مارس/آذار القادم كموعد احتياطي لعقد العمومية في حال عدم اكتمال النصاب القانوني بالاجتماع الأول.

وارتفعت أرباح بنك الخليج خلال عام 2023 بنسبة 15.2% لتسجل نحو 71.21 مليون دينار، مقارنة بأرباح بقيمة 61.80 مليون دينار خلال عام 2022.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"أسواق المال" الكويتية تُرخص لبنك الخليج تسويق وحدات من محفظة سكن

الأرباح السنوية لـ"بنك الخليج" ترتفع 15.2% مع توصية بتوزيع نقدي ومجاني

"موديز" تُعدل النظرة المستقبلية لبنك الخليج إلى إيجابية