TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تتطلع لعقد مزيد من صفقات الغاز طويلة الأجل في أوروبا وآسيا

قطر تتطلع لعقد مزيد من صفقات الغاز طويلة الأجل في أوروبا وآسيا
ناقلة غاز

الدوحة - مباشر: تتطلع قطر لعقد مزيد من صفقات الغاز طويلة الأجل في أوروبا وآسيا في ظل رهانها على أن الطلب سيستمر مع شروعها في مشروع جديد بمليارات الدولارات لتوسيع الصادرات.

وتعتزم قطر زيادة طاقتها الإنتاجية السنوية بنسبة 13% بالإضافة إلى التوسع المعلن عنه سابقاً، بحسب وكالة بلومبيرج.

ويأتي قرار ضخ المزيد من الاستثمارات في إنتاج الغاز في الوقت الذي تهدد فيه توقعات وفرة المعروض وتحول بعض الدول بعيداً عن الوقود الأحفوري مشاريع في أماكن أخرى، وقد يصل الطلب العالمي على الغاز إلى ذروته بحلول نهاية هذا العقد، وفقاً لبعض الجهات التحليلية، بما في ذلك وكالة الطاقة الدولية.

وقال وزير الطاقة القطري سعد الكعبي، إن النمو السكاني، خاصة في آسيا، سيؤدي إلى ارتفاع الطلب توازياً مع التعافي الاقتصادي في جميع أنحاء العالم، وتابع أن البلاد تتطلع أيضاً إلى إبرام مزيد من العقود في أوروبا.

وتسلط قطر الضوء على أهمية الغاز بالنسبة للبلاد، إذ تعد صادرات الوقود أكبر مصدر للدخل في البلاد مما جعلها بالفعل واحدة من أغنى الدول وساعدت في تعزيز نفوذها العالمي منذ أن بدأت الشحنات قبل حوالي عقدين.

وقال الكعبي: "كنا نقول باستمرار إننا بحاجة إلى كثير من الغاز الطبيعي المسال، فنحن بحاجة إلى المزيد من الغاز للعالم، ونحتاج إلى مزيد من المنتجين".

وتابع بأن قطر ستضيف 16 مليون طن إلى طاقتها الإنتاجية السنوية قبل نهاية هذا العقد، بالإضافة إلى التوسعة الجارية بالفعل والتي تبلغ 49 مليون طن سنوياً.

ووقعت البلاد اتفاقية مدتها 27 عاماً مع شركة "تشاينا بتروليوم آند كيميكال كورب" ومع شركات أوروبية مثل "توتال" و"إيني" و"شل".

وتأتي تلك الخطوة أيضاً في الوقت الذي أوقفت فيه الولايات المتحدة، أكبر منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم العام الماضي، إصدار تراخيص تصدير جديدة بينما تدرس تأثير ارتفاع الصادرات على المناخ والاقتصاد والأمن القومي.

وبحسب الكعبي، فإن هذا القرار سيؤثر على صغار المنتجين الأميركيين الذين يعتمدون على تأمين اتفاقيات مبيعات طويلة الأجل لدعم الاستثمارات في مشاريع التسييل.

وأضاف: "لن يلجأ المشترون إلى هؤلاء البائعين طالما أن حكومتهم بإمكانها إيقاف عملية التصدير في أي لحظة من الصعب جداً أن يكون لديك تخطيط طويل المدى في ظل هذا الوضع".

وجاء ذلك في ظل تراجع أسعار الغاز الطبيعي في الأشهر الأخيرة، ويرجع ذلك جزئياً إلى اعتدال الطقس وضعف الطلب، فضلاً عن تلاشي أزمة الطاقة في أوروبا ومن المتوقع أن تعمل مرافق إنتاج الغاز الطبيعي المسال الجديدة على تخفيف أي ضيق مستمر في السوق.

ويرى الكعبي أن قطر معزولة عن التأثير الكامل لتقلبات الأسعار العالمية، مؤكداً أنه "إذا كان هناك تراجع، فسنكون قادرين على التعامل معه أكثر من الآخرين".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

قطر توقع اتفاقية خدمات جوية مع مؤسسة أمريكا الوسطى

تراجع الأسواق الأوروبية وسط ترقب بيانات التضخم

غرفة قطر توقع مذكرة تفاهم مع الوكالة البرتغالية للتجارة الدولية