TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لماذا يفضل مزارعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

لماذا يفضل مزارعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟
أحد عصارات إنتاج العسل الأسود في قنا جنوب مصر

مباشر- عبدالرازق الشويخي: أجل مجلس النواب المصري طلب مناقشة مقدم من النائب فتحى قنديل عضو لجنة الزراعة والموارد المائية والري حول سياسة الحكومة بشأن تحديد سعر قصب السكر، للاستماع إلى رد وزير التموين الدكتور على المصيلحي.

وقال قنديل في تصريحات خاصة لـ"معلومات مباشر"، إن مساحات قصب السكر تتراجع في بعض المناطق لحساب محاصيل زراعية أخرى أو أن الفلاح يفضل توريد محصوله إلى عصارات العسل خاصة في منطقتي أبو قرقاص في المنيا ونجع حمادي في قنا.

تواجه زراعة قصب السكر في مصر تحديات تتعلق بارتفاع التكلفة من أسمدة وأجور العمال لتكسير المحصول، وارتفاع سعر العقل الخاصة بالزراعة للمحصول الجديد، مما نتج عنه تراجع مساحته إلى نحو 325 ألف فدان خلال الموسم الحالي 2023-2024، يزرع غالبيته في جنوب مصر ونسبة صغيرة في محافظة المنيا وأسيوط.

مطالب بزيادة السعر 

وأوضح عضو لجنة الزراعة في مجلس النواب" سعر طن القصب خلال الموسم الحالي نحو 1500 جنيه، ونطالب الحكومة برفع سعره بين 2000 إلى 2500 جنيه للطن الواحد، حتى يقبل الفلاح على زراعة المحصول وإلا لن تجد مصانع السكر الحكومية توريدات سكر لوزارة التموين على سعر 12.5 جنيه للكيلو".

أحد المصادر التى تحدثت مع " معلومات مباشر" قالت، إن الفلاح في الوقت الحالي يفضل زراعة المحاصيل الأخرى خاصة الخضراوات مع ارتفاع أسعارها في السوق بصورة كبيرة وعلى وجه التحديد الثوم والبصل والبطاطس أو الفواكه مثل الفراولة.

وأضاف" متوسط إنتاج الفدان من المحصول يتراوح بين 50 إلى 60 طن مايوازى 75 إلى 90 ألف جنيه قيمة محصول الفدان الواحد حال توريده لمصنع السكر ، في مقابل نحو من 130 -140 ألف جنيه حال توريد الفدان لعصارات العسل الأسود مايعنى من 40 إلى 50 ألف جنيه فارق سعر في الفدان الواحد". تتحمل عصارات الأسود تكلفة تكسير القصب ونقله إليها، ما يوفر على الفلاح جانب كبير من النفقات تخص العمالة ومصروفات الشحن.

أزمة سكر 

شهدت مصر خلال الشهرين الأخيرين ارتفاعا كبيرا في سعر السكر الأبيض في الأسواق من نحو 18 إلى 55 جنيها في بعض المناطق، لكنه السعر تراجع إلى مستوى 27 جنيها حاليا مع تدخل وزارة التموين المصرية وتشديد الرقابة على الأسواق.

وتستهلك مصر نحو 3.4 مليون طن سنويا، تبلغ حصة الإنتاج المحلي نحو 2.8 مليون طن، فيما تستورد نحو 400 ألف طن سنويا لسد العجز في الاستهلاك. وتسعى الحكومة للتوسع في زراعة قصب السكر بزراعة نحو 120 ألف فدان في محافظات قنا وسوهاج وأسوان.

وتعمل مصر على استهداف زيادة مساحة بنجر السكر إلى أكثر من 800 ألف فدان في مقابل 600 ألف حاليا خاصة في المناطق الصحراوية والمشروعات الزراعية بالصحراء الغربية في إطار تحقيق الاكتفاء الذاتي من قصب السكر.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

أزمة السكر تشتعل في مصر.. 3 أسباب وتوقعات بالانخفاض تدريجياً

وزير: 5-10% نمواً في أعداد السياحة الوافدة لمصر خلال أكتوبر ونوفمبر

وزير: برنامج التنمية الزراعية يتيح لمصر تمويلاً بما يعادل 3.7 مليار جنيه

"شيفرون" الأمريكية تعتزم ضخ 3 مليارات دولار لتنمية حقل "نرجس" في مصر