TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد 2023.. مصر تنتج 45 كيلوجرام ذهب من منجم "إيقات" بالصحراء الشرقية

حصاد 2023.. مصر تنتج 45 كيلوجرام ذهب من منجم "إيقات" بالصحراء الشرقية
سبائك ذهب - صورة أرشيفية

القاهرة-مباشر: كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية، إنه تم إنتاج 45 كيلوجرام ذهب مختلف الأعيرة من منجم إيقات بالصحراء الشرقية خلال العام 2023.

وأضاف تقرير صادر من الوزارة أن تجارب تشغيل الإنتاج التجارى للذهب من موقع إيقات بجنوب مصر في مارس 2023 يأتى تتويجاً للخطة الطموحة التى تم وضعها لبدء الإنتاج مبكراً منه فى ظل ما يتميز به الموقع.

وتبلغ احتياطيات الموقع نحو 1.2 مليون أوقية من الذهب، وتبلغ نسبة الاستخلاص فيه 95% وتعتبر من أعلى نسب الاستخلاص، ويقع المنجم  فى منطقة امتياز شركة شلاتين للثروة المعدنية، فيما قامت شركة الثروات والموارد للتعدين بأعمال الخدمات الاستكشافية.

ويعد الكشف نتاجاً لاستثمار مصرى خالص فى مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله،وقد تم إنشاء شركة العمليات المشتركة "شركة ايقات لمناجم الذهب".

من جهة أخرى قالت وارة البترول، إنها توصلت لاتفاق مع شركتى باريك جولد الكندية وسنتامين الإنجليزية أحد أكبر الشركات العالمية للبحث عن الذهب ،بشأن البنود التجارية والمالية والقانونية لنموذج عقد استغلال المعادن بعدد من مناطق الامتياز التى فازت بها الشركتان فى المزايدة العالمية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة واستغلاله في الصحراء الشرقية.

ويعد الاتفاق من نجاحات برنامج تطوير وتحديث قطاع التعدين، خاصة وأن الشركتين باريك وسنتامين عالميتين ولديهما الخبرة والملاءة المالية والتقنيات للإسراع بتنفيذ الاتفاق وتحقيق نتائج أعمال تضاف لما يحققه قطاع التعدين من تطور.

كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي للعمل المشترك على تبادل الخبرات اللازمة فيما يخص مجال التعدين داخل منطقة المثلث الذهبي، إضافة إلى التشاور بشأن إعداد الاشتراطات العامة والقواعد اللازمة للحصول على تراخيص مزاولة الانشطة التعدينية بالمنطقة، إلى جانب التعاون في الترويج لفرص استثمار الثروات مصر الطبيعية بالمثلث الذهبي.

كما تم توقيع مذكرتي تفاهم  للبدء في الإجراءات اللازمة لمشروع مصنع انتاج حامض الفسفوريك لتعظيم القيمة المضافة  والعائد من الفوسفات المصرى مع الشركة الاسترالية لينسبريدج خلال منتدي مصر للتعدين.

وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي وشركتي فوسفات مصر ولينسبريدج الاسترالية لتنفيذ وتشغيل مشروع مصنع حامض الفوسفوريك في المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي ، كما تم توقيع مذكرة أخرى بين  فوسفات مصر والشركة الأسترالية لتوريد خام الفوسفات اللازم  للمشروع .

كما توقيع عقد البحث بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة لوتس جولد كوربوريشن في 3 قطاعات للبحث عن خام الذهب والعناصر المصاحبة بالصحراء الشرقية المصرية باستثمارات تقدر 2.5 مليون دولار.

وتم اطلاق تنفيذ منصة رقمية لمجال التعدين والثروة المعدنية فى مصر على غرار بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج حيث ستحتوي بوابة التعدين على كافة البيانات الجيولوجية والخرائط المطلوبة من قبل المستثمرين لتسهيل عرض الفرص الاستثمارية فى مجال الثروة المعدنية فى مصر والترويج للمزايدات وجذب الاستثمارات، وقد تم بالفعل الانتهاء من عمليات التقييم الفنى للبوابة.

وتم إنتاج نحو 13 مليون طن من المنتجات والخامات التعدينية خلال العام وبلغت كمية الصادرات للخامات المنجمية 2.3مليون طن. وبلغت إجمالي الإيرادات المحققة لعقود المشاركة نحو 336 مليون جنيه بالمقارنة بنحو 114 مليون جنيه عام 2022.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

حصاد 2023.. مصر توقع 29 اتفاقية للتنقيب عن البترول والغاز بـ1.2 مليار دولار

مصر تعمل على رفع واردات النفط الخام 40% لخفض فاتورة الوقود

وليد جمال الدين: الحوافز الجديدة دعم قوي لمناخ الاستثمار في اقتصادية قناة السويس