TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"طاقة" الإماراتية: إتمام صفقة تمويل محطة "الشويهات 4" بـ 1.6 مليار درهم

"طاقة" الإماراتية: إتمام صفقة تمويل محطة "الشويهات 4" بـ 1.6 مليار درهم
شعار شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"
طاقة
TAQA
-2.78% 2.80 -0.08

أبوظبي ـ مباشر: أعلنت كل من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، و"جي إس إنيما" شركة تحلية المياه بتقنية التناضح العكسي، وشركة مياه وكهرباء الإمارات، إتمام صفقة تمويل مشروع محطة "الشويهات 4" لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي منخفضة الكربون بقيمة 1.6 مليار درهم (444 مليون دولار).

ووفقا لبيان صحفي، سيتم تمويل مشروع المحطة بشكل رئيسي وبنسبة 71 بالمائة من خلال قروض قدمتها مجموعة من المصارف المحلية والعالمية من بينها، مصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك دبي التجاري، وبنك "كي إف دبليو آبيكس- جي إم بي إيتش"، وبنك صادرات وواردات كوريا.

وستنتج محطة "الشويهات 4" التي تقع في مجمّع الشويهات للماء والكهرباء؛ نحو 70 مليون جالون يومياً من مياه الشرب، بما يعادل 320 ألف متر مكعب يومياً، مما يسهم بشكل كبير في تعزيز أمن إمدادات المياه في أبوظبي.

ومن المتوقع أن تدخل المحطة حيز التشغيل التجاري خلال الربع الثاني من عام 2026؛ حيث ستقوم شركة مياه وكهرباء الإمارات بشراء إنتاج المحطة من المياه لمدة 30 عاماً.

وتمتلك "طاقة" حصّة (60 بالمائة) في مشروع محطة "الشويهات 4"، في حين تمتلك شركة "جي إس إنيما" حصة (40 بالمائة) فيها، وستتولى الشركتان أعمال تشغيل وصيانة المحطة بواسطة شركة تتوزع ملكيتها بينهما بواقع (60 بالمائة) لـ "جي إس إنيما"، و (40 بالمائة) لــ"طاقة".

وتعد محطة "الشويهات 4" هي ثاني محطة لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي ضمن أصول "طاقة" التي تنجح في إتمام صفقة تمويل في عام 2023.

وتعد المحطة ثاني مشروع رئيسي لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي تمنحه شركة مياه وكهرباء الإمارات هذا العام، بعد مشروع محطة "المرفأ 2" لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي في النصف الأول من عام 2023.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"أبوظبي الأول" يعتزم زيادة محفظته للتمويل المستدام لأكثر من 500 مليار درهم