TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عين على إفريقيا.. استثمارات سعودية ضخمة تتجه للقارة السمراء

عين على إفريقيا.. استثمارات سعودية ضخمة تتجه للقارة السمراء
ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان، وعدد من القادة والوزراء الأفارقة على هامش المؤتمر السعودي العربي الإفريقي بالرياض

مباشر - السيد جمال: تدخل العلاقات المشتركة بين السعودية وإفريقيا، مرحلة جديدة من التعاون مع توافر الفرص والثروات في القارة السمراء.

فالعلاقة بين الجانبين لا يحكمها قرب الموقع الجغرافي فقط بل يجمعها تاريخ ومصير مشترك، حيث تعود أصول التجارة مع القارة الإفريقية إلى العصور القديمة حينما اعتمد التجار في الجزيرة العربية على طرق التجارة إلى إفريقيا، وكانت ولا تزال المملكة سوقاً نشطة للسلع الإفريقية وعلى مدى قرون.

وتمد المملكة يد العون إلى القارة الغنية بالثروات المفتقرة إلى الخدمات؛ بينما تبدأ مرحلة جديدة للعلاقات بعد المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الإفريقي بالرياض.

وبعيداً عن الشعارات، تكشف المملكة بالأرقام دورها التاريخي في دعم القارة الإفريقية والمستقبل الجديد لتعزيز الشراكة التجارية والاستثمارية، وذلك بالكشف عن استثمارات ضخمة بمليارات الدولارات وقروض تنموية جديدة لدعم المشاريع في العديد من قارة إفريقيا.

الصندوق السعودي للتنمية يدعم 46 دول إفريقية

وتدخل المملكة إلى القارة الإفريقية عبر استثمارات ضخمة ومشاريع تنموية جديدة، حيث وقع الصندوق السعودي للتنمية14 اتفاقية قرض تنموي جديدة مع الوزراء من 12 دولة إفريقية، بقيمة تتجاوز 2 مليار ريال.

وتهدف الاتفاقيات لتمويل مشروعات إنمائية في قطاعات الصحة والمياه والتعليم والنقل والمواصلات والطاقة، في كل من جمهورية بوركينا فاسو وجمهورية بنين وجمهورية بوروندي وجمهورية الرأس الأخضر، وجمهورية غينيا وجمهورية ملاوي وجمهورية موزمبيق وجمهورية النيجر وجمهورية رواندا وجمهورية سيراليون وجمهورية تنزانيا وجمهورية أنغولا.

وتحقق هذه الاتفاقيات ومذكرة التفاهم الموقّعة تأثيرا إيجابيا على حياة ملايين المستفيدين في مناطق مختلفة في إفريقيا من خلال إيجاد الحلول التنموية المستدامة في تحسين الظروف المعيشية وتوفير فرص وظيفية عديدة، والتمكين من مواكبة التطور الحاصل في مجال المعرفة وبناء القدرات.

وتسهم هذه الاتفاقيات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للقضاء على الفقر، وتعزيز الصحة الجيدة والرفاه، والوصول إلى التعليم الجيد، والمساواة بين الجنسين، وتأمين المياه النظيفة والصرف الصحي، وتحفيز العمل اللائق ونمو الاقتصاد، ودعم الصناعة والابتكار، والحد من أوجه عدم المساواة، نحو تحقيق مدن ومجتمعات محلية مستدامة.

يشار إلى أنه وصل نشاط الصندوق السعودي للتنمية التراكمي منذ عام 1975م، إلى تمويل أكثر من 800 مشروع وبرنامج إنمائي في أكثر من 100 دولة نامية حول العالم، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 20 مليار دولار؛ إذ يصل نشاط الصندوق في إفريقيا من تلك الإسهامات، إلى تمويل أكثر من 400 مشروع وبرنامج إنمائي في 46 دولة إفريقية بقيمة تتجاوز 10.7 مليار دولار حتى نهاية عام 2022م، ليمثّل ذلك نسبة تتجاوز 57% من نشاط الصندوق الإنمائي في البلدان النامية حول العالم.

ولي العهد يكشف عن استثمارات وتمويلات بقيمة 41 مليار دولار

وخلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي، أعلن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عن تقديم المملكة 41 مليار دولار إلى دول إفريقيا؛ في صورة استثمارات وتمويلات ومشروعات إنمائية.

وقال الأمير محمد بن سلمان، في كلمته بالقمة السعودية الإفريقية التي عقدت يوم الجمعة الماضي في الرياض، إن المملكة تتطلع لضخ استثمارات سعودية جديدة في مختلف القطاعات بالقارة بما يزيد على 25 مليار دولار، وتأمين وتمويل 10 مليارات دولار من الصادرات وتقديم مويل إضافي بـ5 مليارات دولار لإفريقيا حتى 2030؛ وذلك لتطوير علاقات الشراكة مع الدول الإفريقية وتنمية مجالات التجارة والتكامل.

وأعلن ولي العهد السعودي أيضاً عن إطلاق مبادرة خادم الحرمين الشريفين الإنمائية في إفريقيا، عبر تدشين مشروعات وبرامج إنمائية في القارة بقيمة تتجاوز مليار دولار على مدى 10 سنوات، مؤكدا أن العلاقات وثيقة مع الدول الإفريقية، وقال إن المملكة قدمت أكثر من 45 مليار دولار لدعم المشاريع التنموية والإنسانية في 54 دولة إفريقية كما بلغت مساعدات مركز الملك سلمان للإغاثة أكثر من 450 مليون دولار في 46 دولة بالقارة.

وانطلقت، يوم الخميس الماضي 9 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أعمال المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الإفريقي، بحضور عدد من المسؤولين في المملكة والدول العربية والإفريقية، وقادة المال والأعمال والاستثمار من القطاعين الحكومي والخاص، والاتحادات التجارية، والمنظمات الدولية.

مبادرة عربية بـ 50 مليار دولار لدعم التنمية في إفريقيا

وأعلنت مجموعة التنسيق العربية، من قبل رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، محمد بن سليمان الجاسر، خلال المؤتمر الاقتصادي المصاحب للقمة السعودية الإفريقية، وفي إطار تعزيز دعمها للدول الإفريقية الشريكة وقبل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28)، عن مبادرتها بتخصيص مبلغ يصل إلى 50 مليار دولار حتى العام 2030؛ للمساعدة على بناء بنى تحتية قادرة على الصمود ومجتمعات حاضنة للجميع في القارة الإفريقية.

وبحسب البيان، سيدعم تمويل المجموعة المخصص للمبادرات في مجالات عديدة مثل: أمن الطاقة، وانتقال الطاقة، وتعزيز التكامل والتواصل الإقليمي، وتمويل التجارة وتيسيرها، ومبادرات تمكين المرأة والشباب وإيجاد فرص العمل والتعليم لهم، وتعزيز الدعم للدول الهشة، وتعزيز فعالية التنمية، وتمويل القطاع الخاص، الأمن الغذائي، والفقر، والبطالة.

ونوهت المجموعة، بأنها دأبت منذ أمدٍ بعيد على دعم البلدان الإفريقية الشريكة، مشيرةً إلى أن مؤسساتها مجتمعة استثمرت أكثر من 220 مليار دولار أمريكي في المنطقة حتى الآن، مؤكدة من جديد التزامها بدعم التنمية المستدامة في الدول الإفريقية.

وتتكون مجموعة التنسيق العربية من 4 مؤسسات ثنائية و6 مؤسسات متعددة الأطراف: صندوق أبوظبي للتنمية، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وبرنامج الخليج العربي للتنمية، وصندوق النقد العربي، والبنك الإسلامي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وصندوق الأوبك للتنمية الدولية، وصندوق قطر للتنمية، والصندوق السعودي للتنمية.

صندوق الاستثمارات العامة سيغير قواعد اللعبة في القارة السمراء

وقال وزير المالية، محمد الجدعان، خلال كلمته في المؤتمر إن الصندوق السعودي للتنمية شريكا طويل الأمد لإفريقيا؛ حيث كان له دور مهم في تمويل البنية التحتية الأساسية في إفريقيا كالطرق والسدود والمستشفيات والمدارس، ودعم ما يزيد على 400 مشروع في إفريقيا.

ومن جهته، قال وزير الاستثمار، خالد الفالح، إن صندوق الاستثمارات العامة سيقوم ببعض الاستثمارات التي ستغير قواعد اللعبة في قارة إفريقيا.

وأضاف الفالح: "إفريقيا تعني الكثير. ونعتبر أنفسنا امتدادا للقارة ولدينا العديد من الروابط الاقتصادية والشعبية والسياسية والروحية التي تعود إلى آلاف السنين. لكن على الجانب الاقتصادي والتجاري، عندما ننظر حول العالم نرى أيضاً إمكانات اقتصادية في إفريقيا لا مثيل لها".

ومن جانبه، قال وزير الطاقة، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إن المملكة لديها علاقات قوية مع الدول الإفريقية، مشيراً إلى أن الدول الإفريقية المنتجة للنفط أمام معضلة بين تصدير الطاقة أو استخدامها محليا، وإذا تم استخدام الطاقة محليا تواجه هذه الدول خطر خسارة مصدر دخل وهو أساسي لمواصلة التنمية والخطط والبرامج.

وقال بندر الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية، على هامش المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الإفريقي، إن المملكة تعتزم التعاون مع مصر والمغرب في قطاع صناعة السيارات.

وأكمل الخريف في تصريحات صحفية، أن دول إفريقيا ستكون جزءاً أساسياً من السوق المستهدفة لمملكة خلال الفترة المقبلة.

ماذا جاء في إعلان الرياض بشأن التعاون التجاري والاقتصادي مع إفريقيا؟

وصدر "إعلان الرياض"، في ختام أعمال القمة السعودية – الإفريقية، حيث أكد القادة على عمق العلاقات التاريخية بين المملكة العربية السعودية ودول القارة الإفريقية، حيث قدمت المملكة خلال 50 عاماً دعماً تنموياً بأكثر من 45 مليار دولار في العديد من القطاعات الحيوية استفادت منه 46 دولة إفريقية.

وأشاد قادة الدول الإفريقية بمستوى العلاقات التجارية بين المملكة ودول القارة الإفريقية، حيث بلغ حجم التجارة بينهما 45 مليار دولار لعام 2022م.

وأكدوا أهمية استمرار بذل الجهود لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي وتشجيع الاستثمارات المشتركة من خلال تنويع التجارة البينية، وتعزيز العلاقات بين المؤسسات الاقتصادية في الجانبين، مشيرين إلى المقومات الاقتصادية المتنوعة لدى المملكة والقارة الإفريقية والفرص التي تقدمها رؤية المملكة 2030 والأجندة الإفريقية 2063 لتعزيز التعاون في شتى المجالات؛ مما يشكل منفعة اقتصادية متبادلة بين المملكة ودول القارة الإفريقية، وعلى أهمية بحث سبل تفعيل وتعزيز التعاون المشترك في مجالات النقل والخدمات اللوجستية وبالأخص في مجال الربط الجوي ومجال النقل البحري والموانئ بما يحقق المصالح المشتركة بينهما.

واتفق القادة على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين في قطاعي الصناعة والتعدين، وزيادة الصادرات غير النفطية.

ورحبوا بالنمو الملحوظ للتبادل التجاري بينهما خلال السنوات الخمس الماضية، كما نوه الجانبان بارتفاع الصادرات السعودية غير النفطية إلى إفريقيا بمعدل نمو سنوي بلغ 5.96% خلال الفترة من 2018 إلى 2022م لتبلغ بنهاية العام الماضي 31.94 مليار ريال، كما رحب القادة بالمشاركة في مؤتمر التعدين الدولي الذي يعقد سنويا تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، والمعني بنشاط التعدين في قارة إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى، الذي يعد أحد أكبر المنتديات التعدينية على المستوى الدولي، ويلتقي فيه قادة التعدين والصناعة.

ورحبوا بنتائج المؤتمر الاقتصادي عالي المستوى الذي عقد على هامش هذه القمة وتم التوقيع فيه على أكثر من 50 اتفاقية ومذكرة تفاهم في العديد من المجالات الاقتصادية كالسياحة، والاستثمار، والمالية، والطاقة، والطاقة المتجددة، والتعدين، والنقل والخدمات اللوجستية، والزراعة والمياه، والاتصالات وتقنية المعلومات، كما تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات في المجال الاجتماعي كالثقافة، والموارد البشرية، والتنمية الاجتماعية، والرياضة.

ودعا إلى تعزيز الشراكات السعودية الإفريقية في مجالات الطاقة والتعدين والزراعة والأمن الغذائي، وتمويل التنمية المستدامة، ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتطوير الصناعات التحويلية، وتعزيز التجارة البيئية عبر الترويج لها، وتنظيم لقاءات دورية بين المصدرين والمستوردين في الجانبين، وبحث سبل تعزيز العلاقات مع الدول الإفريقية من خلال استكشاف مجالات الاستثمار والفرص المتاحة في ضوء رؤية الملكة 2030.

ومن المتوقع أن يصل حجم الاستثمارات السعودية في القارة الإفريقية نحو 96 مليار ريال أي أكثر من (25) مليار دولار، وسيقوم الصندوق السعودي للتنمية بتمويل مشاريع تنموية في القارة الإفريقية حتى عام 2030م تصل مبالغها لنحو 18.75 مليار ريال، بما يعادل 5 مليارات دولار، كما سيتم تمويل وتأمين للصادرات من المملكة العربية السعودية إلى القارة الإفريقية حتى عام 2030م بمبلغ 37.5 مليار ريال بما يعادل 10 مليارات دولار.

إعفاء ضريبي للاستثمارات الحكومية

ووقع محافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، سهيل بن محمد أبانمي، ووزير المالية والشؤون الاقتصادية في جمهورية جامبيا، سيدي كيتا، اتفاقية بين المملكة وجمهورية جامبيا لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الضريبي، متضمنة تقديم إعفاء للاستثمارات الحكومية في الجانبين؛ ما يسهم في تعزيز التبادل التجاري.

وشهد وزير الطاقة، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على هامش فعاليات المؤتمر، توقيع 5 مذكرات تفاهم بين حكومة المملكة وعدد من الدول الإفريقية هي؛ إثيوبيا، والسنغال، وتشاد، ونيجيريا، ورواندا.

كما وقع وزير المالية، محمد بن عبدالله الجدعان، مذكرة تفاهم مع وزير المالية المصري، محمد معيط؛ تهدف لإقامة حوار مالي رفيع المستوى بين وزارتي المالية في المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الشركات المدرجة تربح 158 مليار ريال بالربع الثالث.. و"أرامكو" تقتنص 77%

الخريف: المملكة تعتزم التعاون مع مصر والمغرب في قطاع صناعة السيارات

181 مليار ريال منذ انطلاقته.. "حساب المواطن" يودع مخصص دعم نوفمبر للمستفيدين

القروض الشخصية بالمملكة ترتفع إلى 470.9 مليار ريال بنهاية الربع الثالث