TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطاع اقتصادي واعد .. لماذا تقود الإمارات سوق التكنولوجيا المالية بالشرق الأوسط؟

قطاع اقتصادي واعد .. لماذا تقود الإمارات سوق التكنولوجيا المالية بالشرق الأوسط؟
التكنولوجيا المالية قطاع اقتصادي واعد في الإمارات

محمود المسلمي – مباشر: تُعد التكنولوجيا المالية من القطاعات الاقتصادية الواعدة في دولة الإمارات.

وشهد سوق التكنولوجيا المالية بالإمارات نمواً متسارعاً في السنوات الأخيرة، مع ضخ المؤسسات المالية العالمية الكبرى استثمارات في هذا القطاع.

دفع الاهتمام من جانب المؤسسات المالية العالمية الكبرى بالاستثمار في هذا القطاع، مصرف الإمارات المركزي إلى إطلاق مكتب التكنولوجيا المالية "فنتيك"، في عام 2020،لبناء نظام للتكنولوجيا المالية في الدولة، وتصدر المشهد على المستويين الإقليمي والعالمي.

وتقود دولة الإمارات سوق التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بقيمة 2.5 مليار دولار في 2022، وحصد قطاع التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تمويلاً بقيمة 660 مليون دولار في النصف الأول من عام 2023.

يأتي ذلك وسط توقعات ببلوغ قيمة سوق التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا 266.9 مليار دولار بحلول 2027، وهناك توقعات بنمو سوق التكنولوجيا المالية في الإمارات 20 بالمائة خلال 2023 وبمعدل سنوي 12 بالمائة.

 

نمو سوق التكنولوجيا المالية في الإمارات

شهد سوق التكنولوجيا المالية بالإمارات نمواً متسارعاً في السنوات الأخيرة، مع تزايد التمويل المُدمج، واعتماد التمويل اللامركزي، والنمو المتسارع لتمويل نقاط البيع، وتأسيس المركز العالمي للعملات المشفرة.

لا يتوفر وصف.


التمويل المدمج 

هناك توقعات بنمو سوق التمويل المدمج في الإمارات بنسبة 30.1 بالمائة سنوياً حتى عام 2029، ويشمل التمويل المدمج، البطاقات الافتراضية، وهي الإصدارات الإلكترونية لبطاقات الخصم أو الائتمان الفعلية.

ومن المتوقع وصول حجم سوق البطاقات الافتراضية في الإمارات إلى 60.06 مليار دولار بحلول 2030.


التمويل اللامركزي 

هناك توقعات بنمو حجم السوق الاجمالي للتمويل اللامركزي في الإمارات بمعدل مركب مقداره 19.03 بالمائة سنوياً ليصل إلى 205.45 مليون دولار بحلول 2027.

 

تمويل نقاط البيع 

 

مع ظهور التجارة الإلكترونية شهد الطلب على تمويل نقاط البيع نموًا متسارعا في الإمارات خلال 2023،ويكتسب تمويل نقاط البيع مكانة بارزة في الإمارات حيت يتيح للشركات تقديم خيارات دفع مرنة لعملائها.

وتمويل نقاط البيع شكل من أشكال الإقراض قصير الأجل المقدم عند نقطة الشراء.


تأسيس المركز العالمي للعملات المشفرة في دبي

لا يتوفر وصف.

جاءت دبي في صدارة أكثر المدن جاهزية للعملات المشفرة في الشرق الأوسط، والثانية عالميا بعد لندن.

وتحتضن دبي 772 شركة قائمة على العملات المشفرة، واستقطبت استثمارات بـ 615 مليون دولار في التكنولوجيا المالية خلال عام 2022.

وشهد عدد الشركات العاملة بقطاع التكنولوجيا المالية في دبي، نمواً بنسبة 36 بالمائة ليصل إلى 686 شركة خلال عام 2022، وتحتضن دبي 60 بالمائة من شركات التكنولوجيا المالية في دول مجلس التعاون الخليجي.


إطلاق أول مجلس لقادة التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أعلنت منصة الاستثمار العالمية "إنفستوبيا" خلال مؤتمرها السنوي، الذي استضافته العاصمة الإماراتية أبوظبي في مارس 2023، عن إطلاق أول مجلس لقادة التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويحفز نمو قطاع التكنولوجيا المالية في الإمارات الاستثمارات الأجنبية، ويدعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة ، ويعزز ريادة الأعمال، وخلق فرص عمل.

لا يتوفر وصف.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

 تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

توقعات بتجاوز قيمته 140 مليار دولار.. كيف تحولت الإمارات إلى الاقتصاد الرقمى؟

مع بدء العمل بها.. ماذا تستهدف اتفاقية الشراكة بين الإمارات وتركيا؟ (إنفوجرافيك)