TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عاملان يتراجعان بالنشاط العقاري في الكويت.. و672 مليون دينار مبيعات ربعية

عاملان يتراجعان بالنشاط العقاري في الكويت.. و672 مليون دينار مبيعات ربعية
منطقة الأبراج في الكويت

الكويت – مباشر: تراجعت قيمة المبيعات العقارية في الربع الثاني من 2023 لتصل إلى 672 مليون دينار، في إشارة إلى تباطؤ السوق وسط ارتفاع تقييمات العقارات السكنية، وتزايد تكاليف الاقتراض.

وحسب تقرير وحدة البحوث ببنك الكويت الوطني الصادر اليوم الثلاثاء، انخفضت مبيعات كافة القطاعات على أساس سنوي، مع توقعات أن يبقى نشاط القطاع ضعيفاً خلال الفترة المتبقية من عام 2023.

وفي ذات الوقت، قد تساهم جهود الحكومة التي شهدناها مؤخراً لحل أزمة السكن في تقليص قائمة انتظار الطلبات السكنية على المديين المتوسط والطويل.

تراجع إجمالي قيمة المبيعات للربع الثاني على التوالي ليصل إلى 672 مليون دينار (-5.8% على أساس ربع سنوي) فيما يعد أدنى المستويات المسجلة منذ الربع الثالث من عام 2020.

وكشفت مؤشرات أخرى عن تباطؤ الأداء، إذ تباطأت وتيرة ارتفاع مؤشر أسعار العقارات (يشمل القطاعيين السكني والاستثماري) إلى 1.4% فقط على أساس سنوي، مسجلاً بذلك أبطأ معدل نمو منذ الربع الثالث من عام 2018.

وأظهرت بيانات البنك المركزي تباطؤ وتيرة الإقراض المرتبط بشراء العقارات بشكل ملحوظ حتى الآن لهذا العام، إلا ضعف المبيعات العقارية في الربع الثاني من عام 2023 قد يكون ناجماً عن العوامل الموسمية، إذ انخفض النشاط بشكل حاد في إبريل/نيسان والذي تزامن مع فترة شهر رمضان / وعيد الفطر.

أما على الصعيد القطاعي، شهدت مبيعات القطاع السكني انخفاضاً هامشياً خلال الربع الثاني على الرغم من وصولها لأدنى المستويات المسجلة منذ الربع الثالث من عام 2020.

وبقيت مبيعات المنازل متركزة في مدينة الكويت ومحافظة الأحمدي، إذ استحوذت على نحو نصف إجمالي مبيعات المنازل.

واستحوذت مبيعات قسائم الأراضي بمدينة الكويت على نحو ثلث إجمالي مبيعات هذه الفئة خلال الربع، والتي قد يكون بعضها مرتبطاً بمشروع تطوير أسواق المباركية الذي تصل قيمته إلى 55 مليون دينار.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

كيف تحركت أسواق الأسهم الخليجية خلال يوليو؟

"الأول" يدعم ارتفاعات بورصة الكويت في يوليو..والسوقي يربح 4.2 مليار دولار

لماذا ارتفعت بورصة قطر بأكبر وتيرة نمو شهرية مُنذ عام؟

الكويتيون يشترون 7.2 طن مجوهرات في 6 أشهر