TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القلعة تستهدف زيادة استثمارات "مزارع دينا" في مصر إلى 1.71 مليار جنيه

القلعة تستهدف زيادة استثمارات "مزارع دينا" في مصر إلى 1.71 مليار جنيه
جانب من المؤتمر الصحفي

مباشر - عبدالله بدير: قال أحمد هيكل رئيس شركة القلعة للاستشارات المالية، إن استثمارات شركة مزارع دينا التابعة ارتفعت إلى 1.33 مليار جنيه، تشمل 405 ملايين جنيه استثماراً زراعياً، و780 مليون جنيه استثماراً حيوانياً، و145 مليون جنيه استثماراً صناعياً.

وأضاف هيكل، في مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين، أن شركة مزارع دينا تستهدف ضخ استثمارات جديدة بنحو 380 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة، لتصل إجمالي الاستثمارات إلى 1.71 مليار جنيه.

وأوضح أن الشركة حققت 1.37 مليار جنيه إيرادات خلال عام 2022، بنسبة زيادة 29%، منها 105 ملايين جنيه إيرادات المحاصيل الزراعية، و818 مليون جنيه إيرادات الثروة الحيوانية، و90 مليون جنيه إيرادات من القطاع التجاري.

ولفت إلى أن أرباح المزرعة التشغيلية قبل الضرائب والفوائد والإهلاك بلغت نحو 229 مليون جنيه مصري.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف التوسع في قطاع الزراعة خلال الفترة المقبلة عبر شركة مزارع دينا، مؤكداً أنه جاري شراء قطعتي أرض إحداهما من الحكومة والأخرى من القطاع الخاص لإضافتهما إلى المزارع البالغة مساحتها حالياً 9600 فدان، منها الإنتاج الزراعي على مساحة 5600 فدان، والإنتاج الحيواني 750 فداناً، وقطاع التجزئة على مساحة 1024 متراً مربعاً.

كما نوه بأنه يجري حالياً التوسع في المحاصيل عبر زراعة 800 فدان بالأعشاب لتجفيفها وتصديرها، إضافة إلى ضخ استثمارات جديدة في قطاع الألبان.

وذكر أن مصر أهملت الزراعة لفترة طويلة وتدفع الثمن الآن، حيث تستورد سنوياً أكثر من 11 مليون طن قمح وكميات كبيرة من الأعلاف وزيوت الطعام؛ وهو أمر ضار بالاقتصاد.

ونوه بأن أزمة الدولار والتضخم، كان جزء كبير منها ناتجاً عن استيراد السلع الزراعية والمنتجات البترولية، كما ساهم النمو السكاني في زيادة الأزمة.

ومن ناحيته، قال عماد سالم مدير قطاع التصدير بشركة مزارع دينا، إن الشركة صدرت أعشاباً ونباتات طبية وعطرية بقيمة 3.5 مليون دولار خلال عام 2022 للولايات المتحدة الأمريكية والسوق الأوروبي، مبيناً أن الشركة تصدر نحو 2500 طن موالح إضافة إلى 600 طن عنب، بجانب محصول المانجو.

وأضاف أن الشركة بدأت التوسع في أصناف جديدة داخل مزارع دينا للتصدير لدول آسيا وأوروبا، كما يتم تصدير محصول الخوخ، مشيراً إلى أنه يتم ضخ كميات كبيرة بالسوق المحلية من جميع المنتجات بجانب منتج البلح.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

صندوق مصر السيادي: إقبال عالمي على طرح "وطنية" و"صافي".. ولا حدود للنسب المطروحة

الأوكازيون الشتوي ينعش سوق الملابس بمصر.. والمبيعات تتجاوز الـ70%

وزير المالية السعودي: مصر لديها إمكانات واعدة وستكون دولة اقتصادية كبرى

كراسة الشروط والأماكن.. خطوات التقديم لحجز قطعة أرض بمشروع "مسكن"