TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"حصاد مباشر".. 20 نصيحة لمستثمري الأسهم في 2023

"حصاد مباشر".. 20 نصيحة لمستثمري الأسهم في 2023
متعامل يتابع أسعار الأسهم الخليجية

محمود جمال - مباشر: ساعات قليلة تفصلنا عن نهاية عام 2022، والذي شهد عاصفة تضخم الأسعار حول العالم كإحدى نتائج أزمة جائحة كورونا وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية والممتدة حتى الآن، والتي من المتوقع أن يتغير مسار تداعياتها السلبية على أداء أسواق المال بالشرق الأوسط في العام الجديد.

وقبل طرح النصائح على مستثمري الأسهم للعام القادم، نلقي نظرة على أدائها منذ بداية عام 2022.

وبحسب إحصائية أعدها "معلومات مباشر"، فمنذ بداية العام الجاري حتى جلسة الأربعاء الموافق 28 ديسمبر 2022، فإن أسواق المال بالمنطقة والعالم شهدت تبايناً واضحاً بأدائها، وجاء في مقدمتها سوق أبوظبي المالي الذي سجل أعلى مستوياته على الإطلاق بنسبة ارتفاع بلغت 21.3%، مع اندفاع الأجانب والمؤسسات لاقتناص الفرص والمشاركة بالاكتتابات الأولية للشركات القوية ماليا، وهو أيضاً السبب الذي دفع سوق دبي المالي ليتجاوز أيضاً مستوى 3300 نقطة، بنسبة ارتفاع بلغت 4.6%.

كما دفع اهتمام بعض المحافظ الخليجية والأجنبية باقتناص الفرص المؤشر الأول بسوق الكويت للارتفاع بنسبة 6.5%، كما ارتفع مؤشر سوق مسقط المالي بنسبة تتجاوز 17.98% ليصل أيضاً لأعلى مستوياته على الإطلاق، كما شهد مؤشر بورصة البحرين حركة نشطة وارتفع مؤشره 4.6% .

وسيطرت علميات جني الأرباح القوية على مؤشرات بورصتا السعودية وقطر حيث تراجع مؤشر سوق الأسهم السعودية "تاسي" بنسبة 7.06% وانخفض المؤشر القطري 7.14 %

تحقيقات - CNN Arabic

وأما بالنسبة لمؤشر البورصة المصرية فقد تحول للأداء الإيجابي الملفت لتسجل مكاسب تتجاوز 22% ولاسيما بعد الحصول على "شهادة الثقة" والقرض من صندوق النقد الدولي ووسط التوقعات بالتحسن بالأسواق الناشئة والعالمية مع بدء خفض وتيرة أسعار الفائدة عالميًا.  

وفي ظل تلك الأجواء رصدت "مباشر" 20 نصحية للراغبين في مواصلة استثمار أموالهم بالأسهم المدرجة ببورصات المنطقة خلال العام 2023، وفقاً لمحللين .

 بدورها، قالت حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية لدى شركة "الحرية لتداول الأوراق المالية"، إنه يجب أولاً على راغبي الاستثمار خلال العام الجديد أن يكون نصف محفظة السيولة لديهم مقسمة مناصفة بين زيادة المراكز بالأسهم المدرجة بأسواق الأوراق المالية بالمنطقة وأن تكون نقد ورقي متاح لاستغلال أي فرصة.  

وأكدت أن الأسهم هي الوسلية الأسهل لتسييل الأموال في أي وقت يتم الحاجه إليها في ظل التضخم المتصاعد الحالي.

وأشارت إلى أن من أهم تلك النصائح أن تحتوي المحفظة الاستثمارية بالأسهم على أسهم قيادية بقطاعات دفاعية كالصحة والطاقة والطيران
البورصة المصرية تواصل نزيف الخسائر.. ومحللون يعلقون - CNN Arabic

 ومن جانبه قال محمد جاب الله العضو المنتدب لشركة القاهرة الوطنية لتداول الأوراق المالية، إن من أفضل النصائح للاستثمار بالأسهم هي عدم أخذ قرار بيع أو شراء على أساس إشاعة لاصحة لها.

وأوضح أن من أهم تلك النصائح دراسة الأسهم بشكل جيد قبل بدء التداول فيها، مشيرا إلى أن من تلك النصائح أيضا الهامة تحديد مدى المخاطرة وسقف الأرباح المرضي في مقابل تحديد سقف الخسائر المقبول لديك.

ويقول محمد عطا مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق، إنه ومع بداية عام 2023 يجب أن يتبع مستثمرو الأسهم نصائح عديدة للحفاظ على رؤوس الأموال وتحقيق العائد المطلوب من الاستثمار حيث أنه من الضرورى أن يحدد المستثمر نوعية الاستثمار بالأسهم هل هو مضارب قصير الأجل أم مستثمر طويل الأجل.  

وأشار إلى أن من أهم النصائح أن يقوم الاستثمار بالبورصة على أسس صحيحة فى اختيار القطاعات والأسهم الجيدة مالياً والتي تمتلك عوائد قوية على الاستثمار الناجح .

 وأكد حسام عيد خبير الاستثمار، أنه للنجاح في إدارة الاستثمارات الشخصية بالبورصة وللمحافظة على أموالك المستثمرة بالبورصة يجب أن تكون 75% من المحفظة بالأسهم القوية ماليا والتي تحقق نتائج أعمال وأرباح مرتفعة وعدم الخروج منها إلا بعد تحقيق مستهدفاتها مع القيام دائماً بمناقشة مدير حسابك ومشاركته دائماً بقرارك لأنه أكثر منك خبرة في المجال ومر بكل حالات البورصة من صعود حاد وهبوط حاد وأيضاً ركود حاد.

ترشيحات:

 للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

حصاد 2022.. 75.3 مليار دولار قيمة الطروحات الأولية بأسواق الأسهم الإماراتية

إلى أين تتجه أسواق الأسهم الإماراتية خلال 2023؟

10 أسهم إماراتية ترتفع أكثر من 15% في 9 أشهر.. ما هي؟

تقرير.. الإمارات تنفذ خططاً طموحة لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050

أسعار الذهب بالإمارات تتراجع خلال سبتمبر.. وعيار 21 يسجل 171.8 درهم

تقرير: أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال أسبوع