TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرامكو السعودية تكمل 3 صفقات استحواذ في بولندا.. وتوقع اتفاقية لبيع النفط الخام

أرامكو السعودية تكمل 3 صفقات استحواذ في بولندا.. وتوقع اتفاقية لبيع النفط الخام
محطة بيع وقود تابعة لشركة أرامكو السعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: أعلنت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية"، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالمياً في مجال الطاقة والكيميائيات، اليوم الأربعاء، عن نجاحها في إغلاق 3 صفقات تاريخية مع شركة التكرير وبيع الوقود البولندية "بي كي إن أورلن"؛ وذلك من خلال شركة أرامكو لما وراء البحار بي. في. التابعة لأرامكو السعودية، ومقرها هولندا.

وقالت أرامكو السعودية، في بيان لها، إن الشركة استحوذت، كجزء من الصفقة التي تم الإعلان عنها للمرة الأولى في يناير/ كانون الثاني 2022، على حصص ملكية بنسبة 30% في مصفاة بسعة 210 آلاف برميل في اليوم في جدانسك، و100% في شركة تسويق ومبيعات منتجات الوقود، و50% في شركة تسويق وتعبئة وقود الطائرات لمشروع مشترك مع شركة (بي. بي أوروبا إس إي) التي تعمل في 7 مطارات ببولندا؛ وذلك بعد اندماج "بي كي إن أورلن" مع شركة "غروبا لوتوس".

وأضافت أرامكو السعودية، أن هذه الاتفاقية تمثّل علامة فارقة كبيرة في استراتيجية أرامكو السعودية طويلة الأجل؛ بهدف تطوير قدراتها المتكاملة للتكرير والبتروكيميائيات، وتعمل على محاولة توسيع محفظة منتجاتها عبر سلسلة القيمة الهيدروكربونية بأكملها.

وأوضحت أرامكو السعودية، أن هذه الصفقات تهدف لأن تكون أساساً صلباً لمزيد من تطوير الأعمال، وتعمل على إكمال استراتيجية أرامكو السعودية لتعزيز قدراتها في تحويل السوائل إلى مواد كيميائية إلى ما يصل لنحو 4 ملايين برميل يومياً.

وتعليقاً على إغلاق هذه الصفقات، قال النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو السعودية، محمد بن يحيى القحطاني، إن هذه الاستثمارات تُعد جزءاً من جهود الشركة لتعزيز وجود أرامكو السعودية في سوق أوروبي رئيسة، وتوفير فرصة مميّزة لتطوير مسارات جديدة فيما يتعلق بتحويل السوائل إلى مواد كيميائية؛ وذلك بأمل توسيع نطاق أعمالها في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق على المستوى العالمي ودعم تنويع استثماراتها.

وأضاف القحطاني: "وفي الوقت نفسه، نتطلع للمواصلة في تطوير محفظة منتجاتنا من خلال استراتيجيتنا للتحوّل المستمر في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق".

ومن جهته، قال رئيس مجلس إدارة "بي كي إن أورلن"، دانييل أوباجتيك، إن هذه الصفقات تتسم بأهمية استراتيجية في زيادة إمدادات الطاقة؛ ليس فقط في بولندا وإنما في المنطقة بأكملها.

وتابع: "لقد عملنا على تأسيس أكبر شركة في وسط أوروبا بمحفظة أصول متنوعة من شأنها تعزيز الأعمال الحالية بشكل فعال وتطوير أخرى جديدة. وهذا يخلق فرص نمو جديدة تسمح لنا بمواصلة التوسع في المنتجات المتوقعة وذات هوامش الأرباح المرتفعة".

كما أبرمت أرامكو السعودية و(بي كي إن أورلن) اتفاقية لبيع النفط الخام تورّد بموجبها أرامكو السعودية نحو 45% من طلب (بي كي إن أورلن) للنفط الخام.

ووقّعت أرامكو السعودية، و(سابك)، و(بي كي إن أورلن)، بالإضافة إلى هذه الاستثمارات، اتفاقية تطوير مشترك لتقييم الجدوى التقنية والاقتصادية لمشروع البتروكيميائيات المحتمل في مدينة جدانسك البولندية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

عوائد السعودية من صادرات البترول تقفز لـ254 مليار دولار في 9 أشهر

الموافقة على طرح 29.6% من أرامكو لزيوت الأساس للاكتتاب العام في السوق السعودي

وزير الطاقة: أرامكو وسابك تخططان لبدء مشروع تحويل البترول الخام إلى بتروكيماويات

أرامكو السعودية توقع 59 اتفاقية جديدة في إطار برنامج اكتفاء