TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاعات أسبوعية قوية بالبورصات العالمية.. والخليجية تقتفي أثرها

ارتفاعات أسبوعية قوية بالبورصات العالمية.. والخليجية تقتفي أثرها
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم الأمريكية

محمود جمال - مباشر: سجلت معظم أسواق المال العالمية ارتفاعات قوية بأكثر من 3% بنهاية تداولات الأسبوع بصدارة مؤشرات الأسهم الأمريكية في وول ستريت مع عودة الآمال أن يتجه الفيدرالي الأمريكي لتحفيف وتيرة رفع أسعار الفائدة في وقت قريب وذلك بعد أن بدأ معدل التضخم في التباطؤ.

الأفضل في عامين

وبحسب إحصائية أعدتها "معلومات مباشر"، تصدرت مؤشرات أسواق المال الأمريكية الارتفاعات بالأسواق العالمية والخليجية بعد أن قفز مؤشر ناسداك 8.1% مسجلا أفضل أداء أسبوعي في عامين، وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 5.9% ليحقق أكبر مكاسب أسبوعية منذ شهر يونيو الماضي، وزاد مؤشر الدواجونز الصناعي بنسبة 5.7%.

وسجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية أفضل أداء أسبوعي منذ شهر مارس الماضي، وارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي صعودًا بنسبة 3.7% ليصل إلى مستوى 432 نقطة.

أحد المتداولين في بورصة نيويورك للأوراق المالية، نيويورك، الولايات المتحدة يوم 26 أغسطس 2022.

والأسواق العالمية مرت بموجة تفاؤل ملحوظة هذا الأسبوع لاسيما بعد أن أظهرت بيانات التضخم الأمريكي الأخيرة عن تباطؤ صعود مؤشر أسعار المستهلكين بأكثر من التوقعات ليصل إلى 54.7 نقطة في نوفمبر الجاري من ل 59.9 نقطة  بأكتوبر الماضي وهو ما رفع التوقعات بتخفيف الفيدرالي لوتيرة رفع معدلات الفائدة في اجتماع ديسمبر المقبل.

والتفاؤل سيطر أيضا على باقي مؤشرات الأسواق العالمية حيث سجل مؤشر إم إس سي آي لمنطقة آسيا أفضل أداء أسبوعي منذ مارس 2020. وقفز مؤشر نيكي الياباني بنسبة 3.9% خلال الأسبوع، كما ارتفع مؤشر توبكس  الياباني 3.26%.

ومع  تخفيف قيود السفر المرتبطة بفيروس كورونا بالصين وهو الأمر الذي عزز الآمال بإمكانية عودة الحياة لطبيعتها بالبلاد فقد سجلت مؤشرات الأسهم الصينية جلسة الجمعة الماضية ارتفاعات تتراوح ما بين 1.3% و7.7%.

إمتداد إيجابي

محمد عطا خبير أسواق المال أوضح أن الارتفاعات القوية العالمية امتدت أيضا لمعظم بورصات الخليج بسبب عودة النشاط لقطاعات السياحة مع اقتراب انطلاق مونديال كأس العالم بقطر، إضافة لاختتام خام نفط برنت جلسة نهاية الأسبوع على ارتفاع بنسبة 2.5% ليصل إلى 95.99 دولار للبرميل وتوالي الاعلان عن نتائج أعمال إيجابية لشركات قيادية.

الأسهم السعودية تنضم لمؤشرات الأسواق الناشئة.. وخبيران يشرحان لـ CNN

بحسب إحصائية أعدتها "معلومات مباشر"، سجل مؤشر السوق الأول الكويتي أعلى إغلاق أسبوعي في شهرين مرتفعا للأسبوع الثاني على التوالي بنسبة تقدر بنحو 2.7%، وسجل مؤشر بورصة قطر مكاسب تتجاوز 2%. وارتفعت بورصتا أبوظبي ودبي بالأسبوع بنحو 1.4%و 1.7%على التوالي. كما ارتفعت أيضا بورصتا مسقط والبحرين بنسبة 0.6% للأول و0.2% للثاني.

وأوضح حسام عيد، مدير الاستثمار بشركة انترناشيونال لتداول الأوراق المالية، أن ظهور المراجعة النصف سنوية لمؤشرات الـ "إم إس سي آي" ودخول أسهم خليجية جديدة سيجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية التي تقدر بمليارات الدولارات لأسواق المال بالمنطقة.

البورصات الخليجية تحقق مكاسب في ظل زيادة السيولة : اندبندنت عربية

مستوى استقرار

ومع سيطرة عمليات بيعية تراجع أداء السوق السعودي مسجلا أطول سلسلة انخفاض أسبوعية منذ شهر بنسبة 1.9%. ومن جانبها، أكدت أسماء أحمد، محللة أسواق الأسهم، أن المؤشر العام للسوق السعودي مازال يتحرك  في اتجاه هابط علي المدي القصير والمتوسط. مع استمرار تداوله أدنى مستوى 11680 نقطة وهو ما سيدفعه لإعادة اختبار مستوى  10900 نقطة والتي في حال التخلي عنها لأسفل سيستهدف 10600 نقطة.

وأشارت إلى أن المسار الإيجابي للمؤشر لن يعود الا بارتفاعه أعلي مستوي 11680نقطة. 

ترشيحات:

مصر: إفريقيا تمتلك موارد يمكن استغلالها لتنويع مزيج الطاقة وتقليل الانبعاثات

اقتصادية قناة السويس: جهود مكثفة لاستقطاب المزيد من الاستثمارات بالطاقة النظيفة

بايدن: تمويل تحول مصر إلى "الطاقة الخضراء" بـ500 مـليون دولار

بريطانيا تستثمر 65 مليون جنيه استرليني لتسريع تطوير التقنيات الصديقة للبيئة

الإمارات تعتمد استراتيجية وطنية للسياحة حتى عام 2031