TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الطاقة القطري: التحديات الجيوسياسية عطلت إمدادات الطاقة العالمية

وزير الطاقة القطري: التحديات الجيوسياسية عطلت إمدادات الطاقة العالمية
جانب من الاجتماع

الدوحة-مباشر: قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـقطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي إن التقلبات الجيوسياسية والاقتصادية في حقبة ما بعد جائحة "كوفيد-19" تعيق التقدم الذي كان من المأمول تحقيقه في المعركة ضد تغير المناخ.

وأشار الكعبي ، في كلمة أمام الاجتماع الوزاري للشراكة الآسيوية للنمو الأخضر الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي من طوكيو بمشاركة عدد من وزراء الطاقة في آسيا، إن تلك التقلبات تجبرنا على اتخاذ العديد من الخطوات التي تعيدنا إلى الوراء.

أكد أن التحديات الجيوسياسية عطلت إمدادات الطاقة العالمية، ورفعت أسعارها بشكل كبير، وأثارت مخاوف بشأن أمن الطاقة وإمكانية الوصول إليها.

وأضاف أن هذه التطورات تسببت في انتكاسة للتحول الجاد إلى طاقة منخفضة الكربون الذي يحتاجه العالم لمواجهة التحديات المباشرة لتغير المناخ.

كما أدت إلى تآكل خطير في الدعم الشعبي لجهود خفض انبعاثات الكربون في العديد من البلدان التي وقفت في وقت سابق في مقدمة الجهود المبذولة نحو طاقة أنظف ومستقبل خالٍ من الكربون، مما أدى إلى ضياع سنوات من الإنجازات البيئية.

ودعا الكعبي إلى انتقال جاد وواقعي إلى طاقة منخفضة الكربون، وإلى المزيد من الاستثمارات في الطاقات الأنظف والمتجددة.

شدد على ضرورة توعية الناس بأن المطالب العاطفية لإلغاء الهيدروكربونات ليست غير واقعية فحسب، ولكنها، كما أثبتت الأشهر الماضية، تضر بأي انتقال واقعي ومتسارع نحو طاقة منخفضة الكربون.

أشار إلى ان الوقود الهيدروكربوني لن يختفي في أي وقت في المستقبل القريب، وتعد الأشكال الأنظف من الهيدروكربونات جزءا أساسيا من عملية انتقال موثوقة ومسؤولة.

تابع وزير الدولة لشؤون الطاقة في قطر قائلاً: "إن الغاز الطبيعي هو بالتأكيد أنظف المصادر الأحفورية، وهو حل اقتصادي وموثوق تكثر الحاجة إليه لإدارة مشاكل تقطع الطاقات المتجددة، عندما لا تكون الشمس مشرقة، أو عندما لا تهب الرياح".

وينعقد الاجتماع الوزاري للشراكة الآسيوية للنمو الأخضر كجزء من جهود اليابان لتحقيق النمو الأخضر، وكذلك لتحقيق النمو الاقتصادي وحياد الكربون في الاقتصادات الناشئة مثل تلك الموجودة في آسيا.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

شراكة بين "قطر للطاقة" و"توتال إنرجيز" في مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي

"قطر الأول" يحصل على موافقات تغيير الاسم التجاري والشعار

جهاز قطر ومستثمرون آخرون يضخّون 3.6 مليار دولار في اكتتاب "بورشه"