TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شراكة بين "قطر للطاقة" و"توتال إنرجيز" في مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي

شراكة بين "قطر للطاقة" و"توتال إنرجيز" في مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي
خلال توقيع عقود الشراكة

الدوحة – مباشر: أعلنت شركة قطر للطاقة اختيار شركة توتال إنرجيز كأول شريك لها في مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي، الذي يتضمن خطين عملاقين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بطاقة إجمالية تبلغ 16 مليون طن سنوياً.

وحسب بيان لـ"قطر للطاقة" أمس الأحد؛ فإن المشروع سيرفع مجموع طاقة قطر الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال إلى 126 مليون طن سنوياً.

وبموجب اتفاقية الشراكة، ستمتلك "توتال إنرجيز" حصة تبلغ 9,375% من مجموع حصص الشراكة الدولية البالغة 25%، بينما ستمتلك "قطر للطاقة" حصة 75% من مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي.

ووقّع الاتفاقية كل من سعد الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، وباتريك بويانيه، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجيز؛ وذلك في حفل خاص أقيم في المقر الرئيسي لقطر للطاقة في الدوحة بحضور عدد من كبار المسؤولين من الشركتين. 

وفي تصريح له خلال الحفل، قال سعد الكعبي، الذي يشغل أيضاً منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة:" إن قطر للطاقة تسير قدماً بجهودها، في تلبية الطلب العالمي المتزايد على أشكال أنظف من الطاقة والتي يشكل الغاز الطبيعي المسال عمودها الفقري لتكون رافداً مهماً للطاقات المتجددة في انتقال واقعي وجدّي ومعقول إلى طاقة منخفضة الكربون".

وتابع:" نحن نستثمر بشكل كبير في خفض كثافة الكربون في منتجاتنا من الطاقة وهو ما يشكل ركيزة أساسية في استراتيجية قطر للطاقة للاستدامة والتحول إلى طاقة منخفضة الكربون".

يذكر أن مشروع توسعة حقل الشمال والمكون من الجزأين الشرقي والجنوبي هو المشروع الأكبر في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال.

وسيبدأ الإنتاج عام 2026 مضيفاً 48 مليون طن سنوياً إلى إمدادات الغاز الطبيعي المسال في العالم. وكانت قطر للطاقة قد وقعت خمس اتفاقيات شراكة لمشروع توسعة حقل الشمال الشرقي الذي يتضمن أربعة خطوط عملاقة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال يبلغ مجموع طاقتها 32 مليون طن سنوياً.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

مستشار الرئيس الأوكراني يدين بيع إيران طائرات مسيرة لروسيا

الأمم المتحدة تدعو إلى سد ثلاث فجوات كبيرة للقضاء التام على كوفيد-19