TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيادي السعودي يوقع وثيقة مع "سيرا" لامتلاك 30% من "المسافر" بـ1.55 مليار ريال

السيادي السعودي يوقع وثيقة مع "سيرا" لامتلاك 30% من "المسافر" بـ1.55 مليار ريال
جناح مجموعة سيرا القابضة بأحد المعارض- أرشيفية
update company info
1810.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض – مباشر: أعلنت مجموعة سيرا القابضة "سيرا" عن إبرامها أمس الاثنين الموافق 12 سبتمبر/أيلول  وثيقة الشروط غير الملزمة مع صندوق الاستثمارات العامة فيما يتعلق باستثمار الصندوق المقترح في شركة المسافر للسياحة والسفر، المملوكة بالكامل لسيرا والتي تملك حالياً – أو من المزمع أن تملك كجزء من الصفقة – عدداً من الشركات التابعة لسيرا التي تعمل في قطاع السياحة والسفر (خدمات السفر المتعلقة بالأفراد والشركات وإدارة الوجهات السياحية والحج والعمرة).

وأوضحت الشركة، بحسب بيان لها اليوم الثلاثاء على "تداول السعودية"، أن  الصندوق يرغب في امتلاك ما نسبته 30% من شركة المسافر مقابل مبلغ استثمار إجمالي قد يصل إلى 1.554 مليار  ريال، (والذي يشمل مبلغاً إضافياً محتملاً قد يصل إلى 386 مليون ريال) يتم دفعه إلى شركة المسافر للاكتتاب في أسهم جديدة تصدرها شركة المسافر.

وأوضحت الشركة  أن المبلغ الذي سيستثمره الصندوق في شركتها المملوكة  (والذي يشمل المبلغ الإضافي المحتمل) مبني على قيمة إجمالية أولية لشركة المسافر والشركات التابعة ذات الصلة قدرها 3.75 مليار ريال (قبل ضخ مبلغ الاستثمار).

وأشارت الشركة إلى أن  دفع المبلغ الإضافي المحتمل لشركة المسافر مشروط بتحقيقها لمؤشرات الأداء للسنوات المالية 2023 و2024 والتي سيتم الاتفاق عليها بين الطرفين.

ووفقاً لترتيبات إعادة الهيكلة ستكون شركة المسافر مالكة لشركة إدارة الوجهات اكتشف السعودية، وشركة مواسم للحج والعمرة. وستعمل منصة السفر هذه بشكل جماعي لاقتناص الفرص المحلية وترويج السياحة الداخلية والحج والعمرة.

ولفتت الشركة إلى أن توقيع وثيقة الشروط تعد خطوة استراتيجية في خطة التحول الرائدة لمجموعة سيرا التي تم الإعلان عنها في عام 2017، لتعزيز أعمال المجموعة وتعزيز القيمة المستقبلية للمساهمين.

وتهدف شركة المسافر إلى استخدام ضخ رأس المال للتوسع في الخدمات المرتبطة بالسياحة الداخلية والخارجية والحج والعمرة، والذي بدوره سيسهم في تعزيز مكانتها كشركة رائدة في قطاع السفر والسياحة في المملكة العربية السعودية.

ولفتت الشركة إلى أن جزءاً من إجمالي مبلغ الاستثمار قد يصل إلى 386 مليون ريال (المبلغ الإضافي المحتمل) والذي سيتم دفعه لشركة المسافر مشروطاً بتحقيق مؤشرات الأداء للسنوات المالية 2023 و2024 التي يتم الاتفاق عليها.

وأوضحت الشركة أن الصفقة تشترط الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة وغيرها من الموافقات التي قد يطلبها الطرفين، كما  يخضع توقيع الاتفاقيات النهائية إلى عدة شروط تتضمن القيام بـدراسة العناية القانونية اللازمة من قبل الصندوق.

وتابعت/ تتضمن وثيقة الشروط عدد من البنود الأخرى الاعتيادية التي تكون ملزمة قانونياً وتشمل السرية والحصرية والتكاليف وغيرها من البنود.

وأشارت إلى أنه  في حال قرر الطرفين الاستمرار في الصفقة، تعتزم شركة المسافر استخدام مبلغ الاستثمار لتمويل برامج توسيع وتعزيز أعمالها من خلال، من ضمن أمور أخرى، الاستثمار في الأصول والمنتجات السياحية (بما في ذلك التقنية الحديثة) وتعزيز تجربة العملاء والسياح القادمين للمملكة العربية السعودية.

وبينت الشركة أنه سيكون تاريخ نفاذ وثيقة الشروط في 12 سبتمبر/ أيلول 2022، وتنتهي في أحد الحالات التالية (أيهما أحدث،  وهم توقيع الأطراف للاتفاقيات النهائية؛ أو  تسليم إشعار خطي من أحد الأطراف إلى الآخر؛ أو) اتفاق الطرفين على إنهاء وثيقة الشروط.

كما أضافت الشركة أن الصفقة المقترحة  لا تتضمن أي أطراف ذات علاقة، مشيرة إلى أنه لا يوجد أي أثر مالي جوهري متوقع نتيجة إبرام وثيقة الشروط.

ترشيحات:

"سيرا" تقلص خسائرها 31.3% بالربع الثاني 2022 لنمو الإيرادات وانتعاش حركة السفر

شركة أبحاث: خسائر "سيرا" تجاوزت التقديرات.. وتوقعات بزيادة إيراداتها في 2022