TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

منح أرامكو وسابك للمغذيات أول شهادات اعتماد في العالم لإنتاج الهيدروجين الأزرق

منح أرامكو وسابك للمغذيات أول شهادات اعتماد في العالم لإنتاج الهيدروجين الأزرق
أحد المواقع التابعة لشركة أرامكو السعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: حصلت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" وشركة (سابك للمغذيات الزراعية) على أول شهادات اعتماد مستقلة في العالم؛ تعترف بإنتاج الهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء.

ومنحت شركة "تي يو في راينلاند"، وهي شركة مستقلة رائدة في خدمات اختبار الأنظمة والتفتيش وإصدار الشهادات وفقًا للمعايير الدولية القائمة ومقرها ألمانيا، هذه الشهادات لشركة (سابك للمغذيات الزراعية) في الجبيل، نظير إنتاجها 37.8 ألف طنا من الأمونيا الزرقاء، ولشركة مصفاة أرامكو السعودية الجبيل (ساسرف) المملوكة بالكامل لأرامكو السعودية، وذلك نظير إنتاجها 8.08 ألف طنا من الهيدروجين الأزرق، بحسب بيان لأرامكو السعودية.

يشار إلى أنه يجب لاعتماد أن يكون الهيدروجين أزرقًا والأمونيا زرقاء، استخلاص جزء كبير من ثاني أكسيد الكربون المرتبط بعملية التصنيع واستخدامه في أعمال التكرير والمعالجة والتسويق.

وقال نائب الرئيس للكيميائيات في أرامكو السعودية، أوليفييه ثوريل، إن هذه الشهادات هي الأولى من نوعها في العالم، وتمثّل إنجازا كبيرا في إطار جهود أرامكو لتطوير حلول الطاقة النظيفة، ورفع قدراتها لتصدير الهيدروجين والأمونيا.

وأضاف ثوريل: "ويعزز هذا التقدير المستقل لعملياتنا من مكانة أرامكو السعودية و(سابك) في التخلص من الكربون في قطاعات متعددة، ويشمل ذلك الطاقة، والطيران، والمواد الكيميائية، والنقل، وصناعات الأسمدة".

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة (سابك للمغذيات الزراعية)، عبد الرحمن شمس الدين، إن هذه الشهادة تُعد جزءا من طموحات الشركة لتحقيق الحياد الكربوني.

وتابع: "ونحن على ثقة بقدرتنا على تعزيز نمونا من خلال باقة منتجاتنا منخفضة الكربون لمساعدة زبائننا في مجال الأسمدة والكيماويات على تحقيق طموحاتهم المتعلقة بالاستدامة. ونحن ندرك تماما أن التحديات الحالية التي تواجه القطاع على الساحة العالمية فيما يتعلق بالتغيّر المناخي والانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري ستتطلب منا تسريع وتيرة الابتكار لزيادة تعزيز التزامنا بالاستدامة. ونحن في وضع مناسب يسمح لنا بالمضي قدمًا في هذا الاتجاه".

وبدوره، قال نائب الرئيس لكفاءة الطاقة وإدارة الكربون في (سابك)، فهد الشريهي، إن الشركة تعمل على الاستفادة من بنيتها التحتية القوية الحالية لإنتاج الأمونيا الزرقاء التي يمكن أن تساعد في تلبية احتياجات العالم المتزايدة للحلول المستدامة.

وأوضح الشريهي، أنه في إطار المساعدة في تحقيق هدف المملكة المتمثّل في تحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2060م وفق أهداف مبادرة السعودية الخضراء، تركز (سابك) على الهيدروجين ودوره الأساسي في التخلص من الكربون، وتجعل ذلك جزءا من خارطة الطريق الشاملة التي وضعتها (سابك) لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، حيث تهدف لخفض انبعاثات الكربون بنسبة 20% بحلول عام 2030.

وأكد الشريهي، أن (سابك) تستكشف فرصا لاستخدام الهيدروجين في الكيمياء الخضراء لتعزيز دورها في تقديم الحلول المستدامة.

وتعاونت أرامكو السعودية و(سابك)، في عام 2020، في أول شحنة من الأمونيا الزرقاء، التي تُعد ناقلًا للهيدروجين الأزرق، من المملكة إلى اليابان، حيث جرى شحن 40 طنا من الأمونيا الزرقاء عالية الجودة لليابان للاستخدام في توليد الكهرباء بانبعاثات كربونية منخفضة.

وتمثّل هذه الشهادات علامة فارقة أخرى لكل من أرامكو السعودية و(سابك) لتصبحا رائدتين عالميتين في الهيدروجين والأمونيا.

وأعلنت أرامكو السعودية، مؤخرا، عن هدفها المتمثّل في إنتاج ما يصل إلى 11 مليون طن سنويًا من الأمونيا الزرقاء بحلول عام 2030، وتعمل حاليا على تطوير قدراتها في مجال احتجاز الكربون والهيدروجين.

وسيُسهم إنتاج الهيدروجين الأزرق في تلبية طموح أرامكو السعودية لتحقيق الحياد الصفري لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في النطاقين (1 و2) في مرافق أعمالها التي تملكها وتديرها بالكامل بحلول العام 2050.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

أرامكو السعودية و"ساينوبك" الصينية توقعان مذكرة للتعاون في تنفيذ مشاريع بالمملكة

أرامكو تشتري أعمال المنتجات العالمية لـ"فالفولين" الأمريكية بـ2.65 مليار دولار

أرامكو السعودية: توقيع 55 اتفاقية ومذكرة جديدة ضمن برنامج الاستثمارات الصناعية

أرباح سابك للمغذيات الزراعية تقفز إلى 2.51 مليار ريال بالربع الأول من عام 2022