تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس "المتقدمة": ضبابية أسواق النفط تلقي بظلالها على قطاع البتروكيماويات

رئيس "المتقدمة": ضبابية أسواق النفط تلقي بظلالها على قطاع البتروكيماويات
مصنع بتروكيماويات في السعودية- أرشيفية
المتقدمة
2330
-1.28% 54.20 -0.70

الرياض – مباشر: قال رئيس مجلس إدارة شركة المتقدمة للبتروكيماويات "المتقدمة"، خليفة الملحم، إن الضبابية الكبيرة التي تلف أسعار النفط، تلقي بظلالها وتنعكس على النظرة لأسعار البروبين والمنتجات البتروكيماوية.

وأضاف الملحم، في مقابلة مع "العربية"، اليوم الأربعاء، أنه في حال حدوث ركود اقتصادي قوي في العالم ستنخفض أسعار منتجات البولي بروبلين، وإذا حصل ارتفاع في سعر النفط أو استمرت المستويات الحالية، ستظل أسعار البروبين أو اللقيم في المستوى المرتفع الحالي وهو ما يقلص هوامش الربحية.

وتوقع رئيس "المتقدمة"، أن تعود الأمور في النهاية إلى مستواها الطبيعي سواء بارتفاع النفط ومواكبته بتحسن في الاقتصاد؛ ما يحسن أسعار المنتجات وبالتالي الهوامش، أو بانخفاض أسعار النفط ما يقلص تكلفة اللقيم فتتحسن أيضاً الهوامش في حال لم يحدث انخفاض كبير في أسعار المنتجات.

وأوضح، أن التراجع خلال الربع الثاني نجم عن التردد الكبير من قبل العملاء في بناء مخزونات؛ نظراً لما يجري في العالم من أحداث مثل الحرب الأوكرانية، كما أن جزءاً كبيراً من الإنتاج يذهب لصناعة السجاد والسيارات، وكلاهما تعرض لعراقيل نتيجة كورونا وأزمة نقص أشباه الموصلات بالنسبة لقطاع السيارات؛ ما أدى بدوره لانخفاض الطلب.

ولفت الملحم، إلى أن التراجع قد يستمر خلال الربع الثالث، على أن يتحسن الوضع في نهاية الربع الثالث، أو في الربع الأخير من العام الجاري.

وأظهرت النتائج المالية التقديرية لشركة "المتقدمة"، تراجع صافي أرباحها بنسبة 58.49% في الربع الثاني من 2022، إلى نحو 110 ملايين ريال بعد الزكاة والضريبة، مقارنة بنحو 265 مليون ريال في الربع المماثل من عام 2021.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

"المتقدمة" تقرر توزيع 0.55 ريال للسهم عن الربع الثاني من عام 2022

تابعة لـ"المتقدمة" توقع اتفاقيات تمويل إسلامي بـ6.1 مليار ريال لإنشاء 3 مصانع

شركة أبحاث تتوقع ارتفاع أرباح قطاع البتروكيماويات السعودي في 2022

أرباح "المتقدمة" تتراجع 4% بالربع الأول 2022 إلى 164 مليون ريال