TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تابعة لـ"المتقدمة" توقع اتفاقيات تمويل إسلامي بـ6.1 مليار ريال لإنشاء 3 مصانع

تابعة لـ"المتقدمة" توقع اتفاقيات تمويل إسلامي بـ6.1 مليار ريال لإنشاء 3 مصانع
مصنع تابع للشركة المتقدمة للبتروكيماويات
المتقدمة
2330
8.42% 40.55 3.15

الرياض- مباشر: أعلنت الشركة المتقدمة للبتروكيماويات "المتقدمة" عن قيام شركتها التابعة الشركة المتقدمة للبولي أوليفينات للصناعة أمس الثلاثاء الموافق 5 يوليو/ تموز 2022 بتوقيع اتفاقيات تسهيلات إسلامية مختلفة متوافقة مع الشريعة الإسلامية مع جهات تمويل متحالفة لتمويل إنشاء 3 مصانع بإجمالي تسهيلات تبلغ نحو 6.1 مليار ريال.

وأوضحت الشركة، بحسب بيان لها اليوم الأربعاء على موقع "تداول السعودية"، أن الاتفاقيات جاءت لتمويل إنشاء المصانع التالية في مدينة الجبيل الصناعية الثانية، وهم مصنع معالجة غاز البروبان (لإنتاج البروبيلين)، ومصنع معالجة البروبيلين (لإنتاج البولي بروبيلين)، ومصنع إنتاج الآيسوبروبانول.

وأضافت الشركة أن هناك 9 جهات تمويل محلية شاركت في التسهيلات المختلفة وهم: مصرف الإنماء، وشركة الراجحي المصرفية للاستثمار، والبنك العربي الوطني، والشركة العربية للاستثمارات البترولية، وبنك البلاد، والبنك السعودي الفرنسي، وبنك الرياض، والبنك السعودي البريطاني، والبنك الأهلي السعودي.

وأشارت الشركة إلى أن التمويل سيكون على 4 شرائح، وهي تسهيلات أساسية بقيمة 4.7 مليار ريال، وتسهيلات احتياطية بقيمة 438 مليون ريال، وتسهيلات المرابحة التجسيرية بقيمة 600 مليون ريال، إضافة إلى تسهيلات المرابحة لضريبة القيمة المضافة بقيمة 356 مليون ريال.

وأوضحت الشركة أنه سيتم تسديد التسهيلات الأساسية والاحتياطية على 22 قسطاً بشكل نصف سنوي غير متساوٍ بدايةً من 31 مايو / أيار 2025 حتى 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2035، بينما سيتم تسديد تسهيلات المرابحة التجسيرية، وضريبة القيمة المضافة في موعد أقصاه 31 مايو/ أيار 2026.

ولفتت الشركة إلى أن الضمانات المقدمة مقابل التمويل تتمثل في تعهد خدمة ديون حتى 250 مليون دولار أمريكي من قبل المتقدمة، ورهن أسهم جميع مساهمي الشركة المتقدمة للبولي أوليفينات للصناعة.

وأكدت الشركة أن اتفاقيات التسهيلات الإسلامية أعلاه سوف تستخدم لغرض تمويل إنشاء مصانع معالجة غاز البروبان ومعالجة البروبيلين والآيسوبروبانول بطاقة تصميمية لإنتاج 843 ألف طن سنوياً من البروبيلين و800 ألف طن سنوياً من مادة البولي بروبيلين و70 ألف طن سنوياً لإنتاج الآيسوبروبانول.

وبينت الشركة أنه لا توجد أطراف ذات علاقة مشاركة في اتفاقيات التسهيلات الإسلامية مع جهات التمويل المتحالفة، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن أي تطورات جوهرية تتعلق باتفاقيات التسهيلات الإسلامية المذكورة أعلاه وفقاً للوائح والتعليمات ذات الصلة.

ترشيحات:

"المتقدمة" تقرر توزيع 0.55 ريال للسهم عن الربع الثاني من عام 2022

أرباح "المتقدمة" تنخفض 58.5% بالربع الثاني 2022 لـ110ملايين ريال