TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراخيص الاستثمار الأجنبي الجديدة بالسعودية تسجل رقماً قياسياً في الربع الأول

تراخيص الاستثمار الأجنبي الجديدة بالسعودية تسجل رقماً قياسياً في الربع الأول
المملكة العربية السعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: كشفت وزارة الاستثمار السعودية، عن تحقيق عدد التراخيص الاستثمارية الأجنبية الجديدة أرقاماً قياسية خلال الربع الأول من عام 2022، وارتفاع اهتمام المستثمرين الأجانب في الاستثمار بالمملكة إلى مستويات تاريخية.

وأضافت وزارة الاستثمار، في تقرير موجز الاستثمار الربعي، أنه تم تسجيل أكبر ارتفاع فصلي في تراخيص الاستثمار الأجنبية الجديدة خلال الربع الأول من عام 2022 للمرة السابعة على التوالي، لافتة إلى إصدار 9383 ترخيصاً خلال الربع الأول من العام الجاري، لتتضاعف 19 مرة مقارنة مع عدد التراخيص الصادرة في الربع الأول من عام 2021 والبالغة 479 ترخيصاً.

وأوضحت الوزارة، أن هذا الارتفاع الكبير يأتي نتيجة جهود المملكة في تحسين البيئة الاستثمارية وارتفاع ثقة المستثمرين بالتزامن مع تعافي الاقتصادات العالمية من جائحة كورونا "كوفيد-19"، وزيادة عدد الشركات التي قررت فتح مقراتها الإقليمية في الرياض، بالإضافة إلى إقبال عدد كبير من المنشآت والمؤسسات الصغيرة المملوكة من قبل الأجانب لتصحيح أوضاعها وذلك في ظل حملة مكافحة التستر التجاري في المملكة ضمن البرنامج الذي أطلقته وزارة التجارة بالتعاون مع عدة جهات.

ونوهت وزارة الاستثمار، بأنه عند استبعاد عدد تراخيص الشركات التي صححت أوضاعها، بلغت التراخيص الاستثمارية المصدرة نحو 1215 ترخيصاً في الربع الأول من عام 2022، مسجلة نمواً بنسبة 153.7% على أساس سنوي.

وعلى أساس ربعي، قفزت تراخيص الاستثمار الأجنبي الجديدة في السعودية بنسبة 350% خلال الربع الأول من عام 2022 مقارنة مع عدد التراخيص في الربع السابق والبالغة 2085 ترخيصاً.

 

توقيع 101 صفقة استثمارية بقيمة تزيد عن 4 مليارات دولار

وأعلنت وزارة الاستثمار، في تقرير موجز الاستثمار الربعي، عن توقيع 101 صفقة استثمارية، وكشفت 57 منها عن مبالغ استثماراتها خلال الربع الأول من عام 2022.

ولفتت وزارة الاستثمار، إلى أنه من المتوقع أن توفر الصفقات التي تشرف عليها الوزارة استثمارات تزيد قيمتها عن 4 مليارات دولار وتخلق 5816 فرصة عمل جديدة في الاقتصاد المحلي.

ونوهت الوزارة، بأن المملكة استطاعت بفضل حزم الحوافز والإصلاحات الاقتصادية المستمرة توفير عدد من الفرص للمستثمرين، حيث أصبح من السهل الوصول إلى العديد من القطاعات غير المستغلة من خلال توفير بيئة استثمارية جاذبة.

وأشارت، إلى ارتفاع ارتفعت تدفُّقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المملكة لتصل لنحو 19.3 مليار دولار (72.4 مليار ريال) في عام 2021، بزيادة سنوية بلغت 257.2%.

ولفتت الاستثمار، في تقريرها، إلى أن اقتصاد المملكة أثبت أنه إحدى أسرع الاقتصادات تعافياً من آثار جائحة "كوفيد-19" على الصعيد العالمي، كما تُشير التقديرات الأولية للمملكة إلى تحقيق نمو في إجمالي الناتج المحلي الحقيقي بنسبة 9.6% خلال الربع الأول من عام 2022م مقارنة بـالربع المماثل من العام السابق، الذي يُعزى إلى ارتفاع الطلب العالمي على النفط، كما سجلت الأنشطة غير النفطية ارتفاعاً بواقع 3.7% خلال الفترة نفسها.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على حصة ببنك أردني مقابل 185.3 مليون دولار

مديرو المشتريات: تحسن قوي لظروف أعمال الشركات السعودية غير المنتجة للنفط في مايو

السعودية.. استثمارات المصارف بالسندات الحكومية ترتفع 6.67% خلال أبريل

السعودية تتيح استخراج تصريح عمل "أجير الحج".. إلكترونياً