TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

92% ارتفاعاً بالاستثمار الجريء في قطر خلال 2021

92% ارتفاعاً بالاستثمار الجريء في قطر خلال 2021
صورة لعقارات على كورنيش الدوحة

الدوحة – مباشر: وصل تمويل الاستثمار الجريء في دولة قطر إلى مستوى قياسي بلغ 69 مليون ريال خلال عام 2021، مسجلاً نمواً سنوياً بـ92%، وفق التقرير السنوي لبنك قطر للتنمية.

وعكست تلك الزيادة في التمويلات لأعلى مستوى لها على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث وصل إجمالي تمويل الاستثمار الجريء إلى مستوى قياسي بلغ 2.6 مليار دولار.

يذكر أن الاستثمار الجريء هو نظام استثمار يعتمد على توفير الأموال اللازمة ورأس المال الكبير للشركات الناشئة والصغيرة، والتي يتوقع لها النمو على المدى البعيد وتحقيق النجاح والأرباح، ويقدم التمويل مقابل حقوق ملكية الشركة أو حصة ملكية معينة.

ووفق التقرير فإن ارتفاع النسبة يشير إلى عودة ثقة المستثمرين بعد أن تكيفت الأسواق العالمية مع تأثير جائحة فيروس كورونا.

وكانت البرامج المسرعة مسؤولة عن 46% من جميع الصفقات المبرمة في قطر خلال العام الماضي، وهي نسبة أعلى بكثير من نسبة الـ16% التي سجلت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ولفت التقرير إلى أنه تم إغلاق 24 صفقة استثمار جريء في قطر من قبل الشركات الناشئة بالعام الماضي، بمتوسط 2.8 مليون ريال، مقابل 1.1 مليون ريال عام 2020.

واستحوذت شركات القطاع الخاص والشركات الدولية على أكثر من 90% من قيمة التمويلات التي جرى ضخها في شركات ناشئة مقرها قطر، فيما استحوذت تلك الشركات على نصف صفقات التمويل في 2016، بما يشير إلى ارتفاع كبير في اهتمام ومشاركة الكيانات غير الحكومية.

وقادت الشركات الناشئة بمجال التكنولوجيا المالية نشاط التمويل في قطر، حيث استحوذت على ثلث إجمالي الصفقات التي تم إغلاقها بقطر في العام الماضي، وبالمثل استحوذ القطاع على غالبية الصفقات التي تم إغلاقها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنحو 18% في العام الماضي.

وفي الوقت نفسه استحوذ قطاع النقل والخدمات اللوجستية على 26% من إجمالي رأس المال المستثمر في قطر بالعام الماضي، مدفوعاً بجولتين رئيسيتين الأولى لشركة سنونو بـ18 مليون ريال.

وأعلنت شركة هيليوم هيلث النيجيرية الناشئة المتخصصة في التكنولوجيا الصحية على منصة ميدي في ديسمبر الماضي، وبمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تسجيل عدد قياسي في صفقات التخارج بعدد 35 صفقة خلال العام.

ترشيحات:

عمومية "ناقلات" تنتخب مجلساً جديداً وتقر زيادة تملك غير القطريين لـ100%

بورصة قطر تسجل أعلى إغلاق شهري في 7 سنوات رغم الحرب الروسية الأوكرانية

"إيرباص" تطالب قطر بتعويض 220 مليون دولار

لجنة بـ"الشورى" القطري تناقش زيادة الأعباء المالية