TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تحقق أعلى معدل نمو بحجم صادرات الغاز الطبيعي المسال عالمياً في 2021

مصر تحقق أعلى معدل نمو بحجم صادرات الغاز الطبيعي المسال عالمياً في 2021
أرشيفية

القاهرة - مباشر: قالت الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، إن مصر حققت أعلى معدل نمو عالمي بالمقارنة بالدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال خلال 2021 بنحو 385 بالمائة، على أساس سنوي.

وأضافت "أوابك" في تقرير حديث، أن مصر صدرت نحو 6.5 مليون طن خلال عام 2021 - أعلى حجم صادرات لمصر منذ 2011، مقابل نحو 1.5 مليون طن في 2020.

وبحسب التقرير، حققت مصر أعلى معدل نمو في حجم صادرات الغاز الطبيعي المسال عربياً خلال الربع الرابع من عام 2021.

وأضافت "أوابك"، أن مصر صدرت نحو 2.1 مليون طن خلال الربع الرابع من 2021، مقابل نحو 1 مليون طن في الربع الرابع قبل عام.

وأوضح التقرير، أن النمو المستمر في حجم صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال يرجع إلى إعادة تشغيل مجمع الإسالة في دمياط في فبراير 2021 والذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 5 ملايين طن/عام، بعدما كان متوقفاً عن التشغيل لنحو 8 سنوات.

وتابع :"هذا بجانب استمرار تشغيل مجمع إدكو الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 7.2 مليون طن/عام... وقد نجحت مصر في تشغيل المجمعين خلال الربع الرابع بكامل طاقتهما الإنتاجية البالغة 1.6 مليار قدم مكعب/يوم، مستغلة الفائض عن الاستهلاك المحلي بسبب تراجع الطلب على الكهرباء في الشتاء، ومستفيدة من ارتفاع الاسعار الفورية في الاسواق لعالمية.

وأشار التقرير، إلى أن الربع الرابع من 2021، شهد تصدير نحو 700 ألف مليون طن من مجمع دمياط ليصل إجمالي الصادرات من المجمع منذ إعادة تشغيله في فبراير 2021، إلى أكثر من 2.2 مليون طن.

وبحسب التقرير، فقد كانت الهند وباكستان والصين وتركيا أبرز وجهات شحنات الغاز الطبيعي المسال من محطة دمياط.

جدير بالذكر أن صادرات الغاز الطبيعي المسال المصري ارتفعت إلى مليون طن خلال الربع الثالث من 2021 وبمعدل نمو سنوي وصل إلى 900% والذي يعد الأعلى عالميا، وفقا لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري.

وأشار المركز في تقرير، إلى أن حجم صادرات مصر من محطة دمياط للإسالة بلغت 1.6 مليون منذ عودتها للعمل في فبراير من 2021 والتي يصل حجم الطاقة الاستيعابية لها حوالي 5 ملايين طن/السنة.

وفي نوفمبر 2021، قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر حققت رقماً قياسياً في صادرات الغاز الطبيعي المُسال، ليضع مصر في صدارة ترتيب الدول العربية التي حققت النمو الأكبر في حجم صادرات الغاز الطبيعي خلال الربع الثالث من عام 2021.

وأوضح الوزير، أنه خلال الربع الثالث من 2021، حققت مصر صادرات غاز طبيعي مُسال بواقع نحو مليون طن، بنسبة زيادة بلغت نحو 900% على أساس سنوي، وهو معدل النمو الأعلى عالمياً خلال الربع الثالث من عام 2021

وفي يناير 2021، ذكرت وكالة "بلومبيرج" الأمريكية، أن مصر تقترب من أن تصبح ضمن أكبر 10 دول مصدرة للغاز الطبيعي على مستوى العالم، إذا بلغت طاقتها الإنتاجية الكاملة خلال العام الجاري، مدعومة بمساعي الدولة الحثيثة لتعزيز صادراتها من الغاز الطبيعي المسال عبر إعادة تشغيل أحد أهم منشآت الإنتاج.

وبحسب بيانات وحدة "بلومبرج إيكونوميكس"، فإن مساهمة مصر في الإمدادات العالمية من الغاز الطبيعي خلال عام 2019 بلغت 1 بالمائة، وإنها في طريقها لأن تصبح من أكبر 10 دولة مصدرة للغاز الطبيعي عالمياً إذا ما بلغت كامل طاقتها الإنتاجية هذا العام.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات

1.5 مليار جنيه تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بنهاية 2021

الحكومة تنفي الإعلان عن تخصصات ومعايير اختيار المعلمين في مسابقة "30 ألف معلم"

جامع: جاري إعداد دراسة للارتقاء بصناعة السجاد وزيادة التنافسية المحلية والخارجية

النقل المصرية تبحث مع تالجو الإسبانية المخطط الزمني لتوريد 7 قطارات فاخرة

السيسي يشهد توقيع قرض بين مصر وكوريا الجنوبية بقيمة 251 مليون دولار