تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الصحة" المصرية تعلن إضافة عقار الـ"مولونوبيرافير" لبروتوكولات علاج كورونا

"الصحة" المصرية تعلن إضافة عقار الـ"مولونوبيرافير" لبروتوكولات علاج كورونا
أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان في مصر، إن العقار الجديد "مولونبيرافير" المضاد لفيروس كورونا المستجد، أصبح متاحًا للاستخدام وسيتم إضافته لبروتوكول علاج مرضى فيروس كورونا، طبقًا لرؤية اللجنة العلمية المعنية بتحديث وتطوير البروتوكول.

وأوضح حسام عبد الغفار، في بيان صادر اليوم الاثنين، أن استخدام العقار الجديد سيكون مقتصراً على المستشفيات ولن يطرح في الصيدليات العامة، ليتم العلاج به تحت إشراف طبي كامل.

ومستحضر "المولونبيرافير" يعد أول علاج فموي للبالغين المعرضين لمخاطر عالية، كما أن العقار يقلل من خطر دخول المستشفى والوفاة بمقدار النصف بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض خفيف إلى متوسط.

وكانت هيئة الدواء المصرية، منحت رخصة الاستخدام الطارئ لمستحضر المولونبيرافير المقاوم لفيروس كورونا، وذلك بعد اجتيازه للتقييمات اللازمة للحصول على رخصة الاستخدام الطارئ.

وبدوره، قال تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، إن الشركات المحلية نجحت حتى الآن في إنتاج نحو 25 ألف عبوة عقار من "مولونوبيرافير" المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وأوضح تامر عصام، إن المواد الخام المتوفرة حاليًا تكفي لتصنيع نحو 150 ألف عبوة إضافية، وذلك في إطار جهود الدولة المصرية للتخفيف من الآثار السلبية لجائحة فيروس كورونا.

وأضاف رئيس هيئة الدواء المصرية، أن عقار "مولونوبيرافير" منح الترخيص بالاستخدام الطارئ من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، ووكالة الأدوية الأوروبية الـEMA كأول دواء في صورة كبسولات تؤخذ عن طريق الفم لعلاج الحالات البسيطة والمتوسطة من الإصابات بفيروس كورونا.

وأشار، إلى نجاح العقار في تقليل احتمالات دخول المستشفيات بنسبة 50 بالمائة. 

وأكد، أن هيئة الدواء المصرية نجحت - بناء على توجيهات القيادة السياسية- في اختصار المدة الزمنية للترخيص للعقار بالاستخدام الطارئ إلى ثمانية أشهر من خلال زيادة أوقات العمل والاستقراء الجيد لتطورات التجارب الإكلينيكية على مستوى دول العالم.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات

"فوري" تقرر زيادة رأس المال بقيمة 800 مليون جنيه لصالح قدامى المساهمين

السيسي يشهد توقيع قرض بين مصر وكوريا الجنوبية بقيمة 251 مليون دولار