TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شراكة سعودية فرنسية لإنشاء مشروع لتصنيع مكونات هياكل الطائرات في المملكة

شراكة سعودية فرنسية لإنشاء مشروع لتصنيع مكونات هياكل الطائرات في المملكة
على هامش توقيع شركة "سامي" و"فيجياك أيرو" الفرنسية و"دسر" اتفاقية المشروع المشترك

الرياض – مباشر: أعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، عن توقيع اتفاقية مشروع مشترك مع مجموعة فيجياك أيرو الفرنسية، والشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (دُسر)، وتأسيس شركة "سامي فيجياك أيرو للتصنيع ذ.م.م."؛ بهدف بناء منشأة تصنيع عالي الدقة في المملكة العربية السعودية لإنتاج مكونات هياكل الطائرات.

وتم الإعلان عن المشروع؛ وفق بيان من الشركة السعودية للصناعات العسكرية، على هامش زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المملكة العربية السعودية؛ إذ تم توقيع الاتفاقية من قبل الرئيس التنفيذي للشركة، وليد بن عبدالمجيد أبوخالد، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فيجياك أيرو، جان كلود مايار، والرئيس التنفيذي للشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية "دسر، رائد بن ناصر الريس.

وقالت "سامي"، في بيانها، إن المشروع المشترك يسعى إلى تطوير قدرات المملكة في صناعة هياكل الطائرات، بالإضافة إلى تدريب المهندسين والفنيين السعوديين للعمل كجزءٍ من هذا المشروع، وأيضاً تعزيز توطين صناعات الطيران العسكرية والمدنية تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

وأضافت الشركة، أن المنتجات الأولية ستركز على تصنيع وتجهيز السبائك الخفيفة (الألمنيوم) والمعدن الصلب (التيتانيوم) لأجزاء الطائرات.

وكشفت الشركة، أن المرحلة الأولى تستهدف توسيع المنشأة، والتي من المقرر استكمالها بحلول عام 2024 بإجمالي استثمار بقيمة 50 مليون دولار (187.5 مليون ريال)؛ بما في ذلك المعدات، والبنى تحتية، وبرامج التدريب، والشهادات.

كما تستهدف هذه المرحلة تحقيق إيرادات قدرها 10 ملايين دولار (37.5 مليون ريال سعودي) بحلول نهاية العام 2024، وسيتم تزويد شركة "سامي فيجياك أيرو للتصنيع ذ.م.م." بـ 14 وحدة معدات متطورة، فضلاً عن توظيف أكثر من 60 شخصاً.

ولفتت "سامي"، إلى أن المشروع المشترك "سامي فيجياك أيرو للتصنيع" تأسّس من خلال عقد خدمات بقيمة 40 مليون دولار (150 مليون ريال)، تقوم بموجبه مجموعة فيجياك أيرو بتزويد شركة "سامي فيجياك أيرو للتصنيع ذ.م.م" بمجموعة كاملة من الدعم الصناعي والتقني ونقل المعرفة الصناعية ذات الصلة.

وعلاوةً على ذلك، سيتعاون الشركاء الثلاثة مع السلطات السعودية والهيئة المُشرِّعة لتحديد فرص التوطين والاستفادة منها في كل من القطاعين التجاري والعسكري.

وجاء المشروع المشترك في أعقاب توقيع مذكرة اتفاق خلال معرض باريس الجوي عام 2019، وتم الانتهاء من تأسيسه بعد تسلم جميع الموافقات التنظيمية اللازمة من الهيئة العامة للمنافسة السعودية، والتي أصدرت شهادة عدم ممانعة فيما يتعلق بإتمام الاندماج الاقتصادي بين الشركات الثلاث.

كما نجح المشروع المشترك في تأمين الموافقات من 5 مناطق أخرى؛ بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، وسيتم توزيع الأسهم في الشركة الجديدة بين شركة فيجياك أيرو كمساهم أقلية، وشركة "سامي دُسر للأنظمة الجوية ذ.م.م."، وهي شراكة بين شركة SAMI ودُسر.

وقالت الشركة السعودية للصناعات العسكرية، إن المشروع الذي يمتد على مدى 10 سنوات، سيشمل سلسلةً من الاستثمارات الكبرى التي معظمها سيُموَّل من مؤسسات مالية محليّة؛ بما في ذلك إطلاق وحدة إنتاج جديدة في موقع شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة AACC في جدة.

ويتم حالياً تكليف 4 ماكينات متطورة خماسية المحاور تعمل بالتحكم العددي بالكمبيوتر تشغيل ومعدات الإنتاج الداعمة، بتصنيع أولى المنتجات بحلول نهاية العام الجاري.

وتعليقاً على الاتفاقية، قال رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية، أحمد بن عقيل الخطيب، إن إطلاق المشروع المشترك يؤكد على التزام شركة SAMI بدعم تطوير قطاع قوي للصناعات العسكرية المحلية في المملكة العربية السعودية.

وأضاف الخطيب، أن الشركة السعودية للصناعات العسكرية تهدف من خلال بناء شراكات متينة بين شركات محلية من جهة وشركة عالمية كبيرة من جهة أخرى، إلى تسريع عجلة توطين التقنيات المتقدمة في مجال صناعة هياكل الطائرات؛ وبالتالي، زيادة التدفقات الاستثمارية وخلق فرص عمل عالية الجودة للشباب السعودي؛ تماشياً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية، وليد بن عبدالمجيد أبوخالد، إن إطلاق المشروع المشترك يأتي كخطوةٍ مهمةٍ في مسيرة "سامي" لدعم منظومة الطيران والفضاء في المملكة العربية السعودية؛ وذلك من خلال الشراكات العالمية الاستراتيجية.

وتابع: "إننا قادرون من خلال التعاون المشترك بين الشركات الثلاث مع الجهات المختصة والمُشرِّعة المحلية، على تحديد الفرص لنقل التقنية والخبرات إلى المملكة؛ وبالتالي، تطوير المحتوى المحلي وإيجاد فرص مميزة في قطاع تصنيع هياكل الطائرات التجارية والعسكرية على حد سواء".

ومن جهته، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فيجياك أيرو، جان كلود مايار، إن إتمام هذه الشراكة في ظل الأوضاع الراهنة وعدم وضوح الرؤية على المدى القصير سيخلق فرصة حقيقية بالنسبة لشركة فيجياك أيرو، وسيمكنها من الوصول إلى أسواق منطقة الشرق الأوسط، ودخول أسواق المعاوضة العسكرية والصناعية التجارية في المملكة العربية السعودية.

وأشار مايار، إلى أنه على الرغم من أن حصتهم في شركة سامي فيجياك أيرو للتصنيع ذ.م.م. ستكون ضئيلة، إلا أن الاستثمارات المستقبلية لهذه الشركة السعودية سيتم دعمها من قِبَل مجموعة متينة من الشركاء المصرفيين على الصعيد المحلي والدولة ككل، كما ستلعب فيجياك أيرو دوراً حاسماً في إرساء أسس مستقبل قطاع الطيران في المملكة العربية السعودية.

وفي السياق ذاته، قال الرئيس التنفيذي للشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (دُسر)، رائد بن ناصر الريس، إن هذا المشروع المشترك يشكل علامةً فارقةً في الجهود التي تبذلها من أجل تطوير سلاسل القيمة الخاصة بالمعادن الصناعية لاستخدامها في واحدٍ من أهم المجالات، ألا وهو الطيران والفضاء.

وأوضح، أنه في حين يتماشى المشروع المشترك مع مساعي دُسر إلى تنمية الصناعات الاستراتيجية في المملكة العربية السعودية، فسيكون من شأنه ربط المملكة بسلسلة الإمداد العالمية الخاصة بمصنعي معدات الطيران والفضاء الأصلية، وإفساح المجال لتطوير هذه الصناعة داخل المملكة، فضلاً عن تحفيز نموها المستقبلي، بالإضافة إلى ذلك، سيُمكِّن المشروع المشترك من نقل المعرفة التشغيلية إلى المملكة وتوطين تصنيع مكونات هياكل الطائرات.

الصورة

الصورة

ترشيحات:

السعودية للصناعات العسكرية وإيرباص تتفقان على تأسيس مشروع مشترك لصيانة الطائرات

شراكة "سعودية- فرنسية" لتعزيز التعاون في الابتكار الرقمي والذكاء الاصطناعي

السعودية توقع اتفاقية تعاون مع فرنسا في مجال الاستخدام السلمي للفضاء

ولي عهد السعودية وماكرون يستعرضان مجالات الشراكة ومستجدات منطقة الشرق الأوسط