TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية للصناعات العسكرية وإيرباص تتفقان على تأسيس مشروع مشترك لصيانة الطائرات

السعودية للصناعات العسكرية وإيرباص تتفقان على تأسيس مشروع مشترك لصيانة الطائرات
خلال توقيع الشركة السعودية للصناعات العسكرية اتفاقية مع إيرباص لتطوير مشروع مشترك لصيانة الطائرات

الرياض – مباشر: وقعت الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI، الشريك الوطني المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، اتفاقية مع شركة إيرباص؛ لتطوير مشروع مشترك في مجال الخدمات والصيانة والإصلاح والعَمرة في قطاع الطيران العسكري.

وتم الإعلان عن المشروع المشترك، بحسب بيان للشركة السعودية للصناعات العسكرية، على هامش زيارة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى المملكة العربية السعودية.

وتم توقيع الاتفاقية من قبل الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية، وليد بن عبدالمجيد أبوخالد، وعضو اللجنة التنفيذية لمجموعة إيرباص، برونو إيفن.

وقالت الشركة السعودية للصناعات العسكرية، إن الاتفاقية تخضع لشروط الإغلاق بما في ذلك تصاريح مكافحة الاحتكار من السلطات ذات الصلة.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية، أحمد بن عقيل الخطيب، إن توقيع الاتفاقية لإنشاء مشروع مشترك مع شركة إيرباص يشكل إنجازاً مهماً في مسيرة الشركة لتعزيز مكانة "سامي" في مجال الصناعات العسكرية على المستوىين المحلي والإقليمي.

وأضاف الخطيب، كما تتماشى هذه الشراكة الاستراتيجية مع رؤية الشركة بأن تصبح ضمن أفضل 25 شركة صناعات عسكرية على مستوى العالم، ومع هدف رؤية المملكة 2030 لتوطين أكثر من 50% من الإنفاق العسكري للمملكة بحلول عام 2030.

وتابع: "ويأتي ذلك ضمن استراتيجيتنا طويلة الأمد لبناء شراكات استراتيجية مع الشركات العالمية الرائدة العاملة في قطاع الطيران والفضاء، ونحن نتطلع للعمل معاً من أجل تطوير القدرات المحلية وبناء منظومة قوية ومستدامة لأعمال الصيانة والإصلاح والعَمرة في المملكة."

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية، إن الشراكة مع شركة إيرباص لإطلاق هذا المشروع المشترك من المؤكد أنه سيحقق الاستفادة من خبرة إيرباص الواسعة وقدراتها الرائدة بهدف ضمان النمو السريع في قطاع خدمات الطيران العسكري في المملكة.

وأضاف وليد بن عبدالمجيد أبو خالد، أنها ستسهم، إلى جانب تسريع عجلة نقل التقنية والخبرات إلى المملكة، في تعزيز سلسلة الإمداد المحلية وضمان تحقيق الاكتفاء الذاتي لقطاع الصناعات العسكرية الوطني.

ونوهت الشركة السعودية للصناعات العسكرية، في بيانها، بأن المقر الرئيسي للمشروع يقع في الرياض مع بعض التواجد في قاعدة الأمير سلطان الجوية في الخرج.

وكشفت "سامي"، أنه من المتوقع أن ينطلق نشاط المشروع خلال الربع الأول من عام 2022؛ وذلك رهناً بالحصول على الموافقات الإلزامية من هيئات المنافسة والتنظيم.

وستمتلك الشركة السعودية للصناعات العسكرية ما نسبته 51% من أسهم المشروع، بينما ستمتلك إيرباص حصة 49% من الأسهم، وسيرتكز المشروع المشترك على بناء قطاع قوي ومستدام لخدمات الطيران بسواعد وقدرات محلية، كما سيعزز سلسلة الإمداد المحلية ضمن هذا القطاع، بحسب البيان.

وأكدت الشركة السعودية للصناعات العسكرية، أن المشروع سيلعب دوراً محورياً في تطوير قطاع الصناعات العسكرية المحلية كخطوة لتحقيق الاكتفاء الذاتي لمنظومة الدفاع السعودية، وخلق فرص العمل للكفاءات الوطنية، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية تماشياً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

 وأشارت، إلى أن حلول وخدمات المشروع المشترك ستخدم في البداية طيفاً واسعاً من أسطول طائرات إيرباص العسكرية ثابتة الأجنحة، وتتضمّن ناقلة الوقود متعددة المهام "إيه 330 إم آر تي تي" A330 MRTT وطائرة "سي-295" للدوريات البحرية C295، مع إمكانية التوسع لتشمل منصات أخرى مستقبلاً.

وأردفت "سامي"، كما سيسهم المشروع المشترك في تعزيز الاستعداد التشغيلي، وتحسين الخدمات اللوجستية، ودعم سلسلة الإمداد، وتعزيز أنشطة التصميم المحلي وتطوير القدرات، وتقليل الاعتماد على الدعم الهندسي الخارجي ضمن منظومة الصناعات العسكرية في المملكة العربية السعودية.

الصورة

الصورة

ترشيحات:

شراكة "سعودية- فرنسية" لتعزيز التعاون في الابتكار الرقمي والذكاء الاصطناعي

على هامش زيارة ماكرون.. السعودية وفرنسا توقعان اتفاقية لتعزيز التعاون السياحي

السعودية توقع اتفاقية تعاون مع فرنسا في مجال الاستخدام السلمي للفضاء

ولي عهد السعودية وماكرون يستعرضان مجالات الشراكة ومستجدات منطقة الشرق الأوسط