TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الوزراء: مصر تعاني عجزاً مائياً يبلغ 90% من مواردها المتجددة

رئيس الوزراء: مصر تعاني عجزاً مائياً يبلغ 90% من مواردها المتجددة
مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

القاهرة - مباشر: ألقى محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، كلمة نيابة عن مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه تحت شعار "المياه والسكان والتغيرات العالمية: التحديات والفرص".

وقال عبدالعاطي، إن العالم أدرك أن المياه هي الحياة وإنها عماد التنمية المستدامة ولكنها في الوقت ذاته تعد أحد أهم التحديات التي تواجهنا، حيث يشهد العالم العديد من التغيرات مثل التغيرات المناخية والتحضُر السريع وارتفاع معدلات الزيادة السكانية والهجرة وعدم الاستقرار في بعض الدول بالإضافة لجائحة فيروس كورونا المستجد، وفقاً لبيان صحفي.

وأوضح عبدالعاطي، أن مصر تعاني عجزاً مائياً يبلغ 90% من مواردها المتجددة وتعيد استخدام 35% من تلك الموارد لسد الفجوة المائية، كما أن مصر تعد واحدة من أكثر الدول المعرضة لتأثير التغيرات المناخية مثل ارتفاع منسوب سطح البحر والذي قد يعرض ثلث الدلتا للغرق أو موجات الحرارة العالية أو التغير في إيراد نهر النيل.

وأشار الوزير، إلى أهمية تضافر جهود دول العالم المختلفة للتعامل مع التحديات المتعلقة بالمورد الأكثر ندرة والأكثر أهمية على الإطلاق وهو المياه، فبدون هذا التعاون لن تكون هناك دولة قادرة على مواجهة هذه التحديات منفردة لأننا نعيش في عالم واحد ومصير مشترك.

ونوه الوزير، بأن الدولة المصرية ممثلة في وزارة الموارد المائية والري والوزارات المعنية بقطاع المياه نفذت العديد من المشروعات القومية الكبرى واستخدام التكنولوجيا الحديثة في إدارة المياه، وذلك في إطار تنفيذ خطتها القومية للموارد المائية والتي تستند على 4 محاور هي تحسين نوعية المياه وترشيد استخدامات المياه وتنمية الموارد المائية وتهيئة البيئة المناسبة لتنفيذ هذه الخطة.

وأشار عبد العاطي، أن مصر تحرص على تعزيز التعاون مع كافة الدول وخاصة الدول الأفريقية حيث تقوم مصر بتنفيذ العديد من المشروعات التنموية بهذه الدول بالإضافة لتقديم العديد من الدورات التدريبية في مجال المياه.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

"إتش سي" تتوقع تثبيت المركزي المصري أسعار الفائدة في اجتماع الخميس المقبل

مدبولي: الطبيعة الجغرافية حتّمت على مصر أن تضع المياه على رأس أولوياتها

مصر تستقبل 12 عربة من القطار الكهربائي الخفيف قادمة من الصين