تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

4 آلاف جنيه ارتفاعاً بأسعار الزيتون في مصر

4 آلاف جنيه ارتفاعاً بأسعار الزيتون في مصر
محصول الزيتون

القاهرة - محمد موافي: ارتفعت أسعار الزيتون في السوق المصري خلال الموسم الحالي بقيمة 4 آلاف جنيه مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وسط توقعات بمزيد من الارتفاع خلال الفترة القليلة المقبلة، بحسب النقيب العام للفلاحين في مصر.

وقال حسين أبوصدام في اتصال هاتفي مع "مباشر"، إن سعر طن الزيتون لدى المزارعين وصل حاليا إلى 13 ألف جنيه، مقابل 9 آلاف جنيه العام الماضي.

ويبدأ موسم جني ثمار الزيتون في مصر أواخر سبتمبر ليستمر لمدة شهرين على أن ينتهي في نوفمبر، ثم يبدأ عمليات العصر بداية من ديسمبر.

وأرجع نقيب الفلاحين في مصر، ارتفاع الأسعار في الفترة الحالية  بسبب قلة الإنتاجية عن العام الماضي بسبب التغيرات المناخية التي شهدتها مصر خلال فصل الشتاء، موضحاً أن هناك أيضا نقصاً في المساحات المنزرعة بالزيتون في مصر على مدار السنتين الماضيتين.

وكشف تقرير المجلس الدولي للزيتون (IOC)، عن احتلال مصر المركز الأول عالمياً في إنتاج زيتون المائدة خلال 2019- 2020.

وأوضح أبوصدام، أن زراعة الزيتون تتركز في مصر في مناطق محددة أغلبها في الظهير الصحراوي، وعلى رأسها سيناء ومطروح والوادي الجديدة، مشيراً إلى أن التغيرات المناخية كانت السبب الرئيسي في حدوث الارتفاع عن العام الماضي.

وتقدر إجمالي المساحة المنزرعة بأشجار الزيتون  في سيناء بنحو 23800 فدان، بينها 17 ألفاً و851 فداناً بمدينة رأس سدر، و6500 فدان بمدينة الطور، والمساحات الأخرى موزعة على مدن المحافظة بمساحات قليلة.

وأكد نقيب الفلاحين، أن الزيتون تعرض لتأثير سلبي بسبب التغيرات المناخ،  وهو ما أدى إلى تأخير في تزهير المحصول، ما نتج عنه حدوث نقص في الإنتاجية.

يذكر أن المساحة الحالية من المحصول حسب آخر إحصائيات وصلت إلى 240 ألف طن تقريبا تنتج أكثر من 880 ألف طن من ثمار معظمها زيتون المائدة 70%، والباقى لأصناف الزيت.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

مجلس النواب المصري يُقر 3 اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة 259 مليون دولار​

ما الأسباب التي دفعت بورصة مصر للهبوط؟ خبراء يوضحون​

المالية المصرية تتوقع ضخ مليار دولار استثمارات بسوق الأوراق المالية الحكومية