تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ما الأسباب التي دفعت بورصة مصر للهبوط؟ خبراء يوضحون

ما الأسباب التي دفعت بورصة مصر للهبوط؟ خبراء يوضحون
قاعة تداول البورصة

مباشر- هبة الكردي: تعرضت البورصة المصرية لهبوط عنيف أدى إلى تراجع المؤشر المئوي "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان الجديد" بنحو 5%، وإيقاف التداول المؤقت بالبورصة المصرية، الأمر الذي أرجعه محللو أسواق المال لـ"مباشر" إلى قرار إيقاف بعض أكواد المتعاملين.

وقالت منى مصطفى، مديرة التداول في شركة عربية أون لاين، إن أحد أبرز أسباب التراجع العنيف في البورصة المصرية يعود إلى إيقاف أكواد بعض المستثمرين بالبورصة، ما أدى إلى زيادة الضغوط البيعية في السوق.

وذكر أحد محللي أسواق المال أن الهيئة العامة للرقابة المالية أصدرت قراراً بوقف 3 أكواد لثلاثة من كبار المستثمرين المتعاملين بالسوق، الأمر الذي تسبب في التراجع العنيف بالبورصة المصرية.

وفي ختام جلسة اليوم، تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30 بنسبة 0.72 بالمائة دون (11200 ألف نقطة) عند 11195 نقطة.

فيما هبط مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة إيجي إكس 70 EWI بنسبة 6.7 بالمائة، لينهي الجلسة عند 2481 نقطة.

وتراجع إيجي إكس 100 متساوي الأوزان الجديد بنسبة 4.99 عند مستوى 3459 نقطة.

وهبط المؤشر متساوي الأوزان إيجي إكس 50 بنسبة 3.88 بالمائة، ليغلق عند 2236 نقطة.

وارتفع رأس المال السوقي خلال جلسة اليوم بقيمة 9.99 مليار جنيه، ليغلق عند 733.593 مليار جنيه.

واتجهت تعاملات المصريين للبيع بصافي 45.85 مليون جنيه، فيما اتجهت تعاملات الأجانب والعرب للشراء بصافي 10.93 مليون جنيه و34.92 مليون جنيه على التوالي.

وخلال تداولات اليوم، بلغت قيمة التداول على الأسهم المقيدة 1.23 مليار جنيه، من خلال 464.57 مليون سهم، عبر 48.9 ألف صفقة.

وقال محمد جاب الله رئيس قطاع تنمية الأعمال والاستراتيجيات بشركة بايونيرز، لـ"مباشر"، إن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية كان لديه مستوى مقاومة هام حول مستوى 11320 نقطة، لافتاً إلى أن المؤشر بدأ في الانحسار من ذلك المستوى بعد تجاوزه بنقاط قليلة.

وعلى مستوى المؤشر السبعيني، أشار جاب الله إلى أنه كان يعاني من ضغوط بيعية وحول مناطق دعمه ظهر خبر حول إيقاف بعض الأكواد وتحويل بعض أسهم المؤشر إلى جدول "د"، معلقاً: "كان هذا القشة التي قسمت ظهر البعير ما أدى إلى هبوط المؤشر السبعيني وبالتبعية المؤشر المئوي، ما أدى إلى توقف السوق نصف ساعة".

وأشار جاب الله إلى أن المؤشر الثلاثيني لديه مستوى دعم هام مع توقع أن يشهد أداءً عرضياً خلال الفترة المقبلة عند مستوى 11000 نقطة، منوهاً بأن النظرة للمؤشر السبعيني تغيرت إلى سلبية بعد كسره مستوى الدعم الهام حول 2608 نقاط، والذي أصبح يستهدف مستوى 2400 نقطة.

وتوقع جاب الله أن تكون الريادة في الفترة المقبلة للمؤشر الثلاثيني مع عودة السيولة من الاكتتاب إلى الأسهم الكبرى.

من جانبه، قال حسام عيد مدير الاستثمار بشركة إنترناشونال لتداول الأوراق لـ"مباشر"، إنه بأول جلسة جني أرباح فقد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية أكثر من 79 نقطة، كاسراً مستوى الدعم الرئيسي وهو 11200 نقطة، بضغط ظهور عمليات جني أرباح مؤقتة للأسهم القيادية واتجاه المؤسسات المالية نحو البيع.

وأشار عيد إلى أن المؤشر الرئيسي بهذا الأداء قد يختبر مستوى الدعم الثاني عند 11000 نقطة، وفي حالة ظهور عمليات شراء وفتح المراكز المالية بالأسهم قرب مستويات الدعم الرئيسية ومعاودة صعودها مرة أخرى يتجه المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إلى اختبار مستوى المقاومة الرئيسي 11400 نقطة.

أمّا عن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70، أشار عيد إلى أنه كسر مستويات الدعم الرئيسية، الأمر الذي أدى إلى هبوط مؤشر egx100 بأكثر من 5% وتعليق التداول بجلسة اليوم لمدة نصف ساعة بضغط الأداء السلبي لأغلب أسهم المضاربات والمتاجرة السريعة واتجاه المستثمرين الأفراد نحو البيع، الأمر الذي انعكس بالسلبية على أداء أسهم المضاربات والمتاجرة السريعة وظهور عمليات تصحيح عنيفة لأغلب أسهم المضاربات، متجهاً بهذا الأداء إلى اختبار مستوى الدعم الرئيسي وهو 2460 ثم 2400 نقطة.

وتابع: "في حالة ظهور عمليات شراء وفتح المراكز المالية بأسهم المضاربات والمتاجرة السريعة واتجاه المستثمرين الأفراد نحو الشراء بالقرب من مستوى الدعم الرئيسي يتجه المؤشر السبعيني لاختبار مستوى المقاومة الرئيسي وهو 2500 ثم 2560 نقطة".

من جانيه قال محمود عطا مدير الاستثمار بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، إن مؤشرات البورصة المصرية شهدت هبوطاً وبالأخص مؤشر egx70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة الذي شهد هبوطاً عنيفاً وذلك لعدة أسباب وهي قرار هيئة الرقابة المالية بتحويل بعض الأسهم إلى الجدول (د) الذي لا يحظى بالشراء الهامشي وتكون حدوده السعرية 5% صعوداً وهبوطاً ما أدى إلى موجة بيعية قوية في الأسهم المضاربية التي صعدت بقوة خلال الفترات الماضية.

وتابع عطا: "هذا بجانب وقف الأكواد لبعض المتعاملين نظراً لوجود مخالفات، ما أثر على جميع أسهم المضاربات اليوم".

ويقول مدير الاستثمار بشركة يونيفرسال، إن هذا الهبوط العنيف الذي حدث لمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70 اليوم تسبب في هبوط مؤشر الـegx100 الأوسع نطاقاً في هبوط بنسبة 5% ما أدى إلى وقف التداول نصف ساعة من قبل إدارة البورصة.

ويرى عطا، أن هذه الضغوط البيعية قد تستمر لجلسة غداً، نظراً لتحميل هذه الأسهم المضاربية بنسب مارجن عالية.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

المالية المصرية تتوقع ضخ مليار دولار استثمارات بسوق الأوراق المالية الحكومية

التأمينات المصرية: المعاشات في النظام الجديد ستصل إلى 80% من آخر راتب للموظف

مساهم يبيع غالبية حصته في أسهم رأسمال المنصورة للدواجن