تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية..مطالبات بـ"الشورى" لضبط رواتب العمالة المنزلية ورفع إجازة القطاع الخاص

السعودية..مطالبات بـ"الشورى" لضبط رواتب العمالة المنزلية ورفع إجازة القطاع الخاص
علم المملكة العربية السعودية

الرياض – مباشر: ناقش مجلس الشورى السعودي، اليوم الثلاثاء، التقرير السنوي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعام المالي 1441/ 1442هـ، خلال جلسته العادية الثانية للسنة الثانية من الدورة الثامنة عبر الاتصال المرئي والمنعقدة برئاسة نائب رئيس المجلس، مشعل السُّلمي.

وأشار مجلس الشورى، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إلى أن الجلسة شهدت تقديم مطالبات بشأن أسعار العمالة المنزلية، ووضع كادر وظيفي للعاملين السعوديين بالقطاع الخاص، وبتوطين الوظائف في ممثليات المملكة في الخارج والملحقيات الثقافية.

وقالت عضو الشورى، أمل الشامان، إن أسعار العمالة المنزلية في ازدياد كبير مقارنة بالدول المجاورة، كما أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حصرت استقدام جنسيات معينة على شركات توظيف العمالة وبالتالي توفيرها للمواطن يكون بأسعار مرتفعة.

وطالب عضو الشورى، علي العسيري، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بضبط الرواتب الشهرية للعمالة التي توفر من قبل الشركات المتخصصة في توفير العمالة المنزلية؛ نظراً للارتفاع الملحوظ في رواتب هذه العمالة.

وطالب عضو المجلس، محمد العلي، الوزارة بسرعة اعتماد سلم وكادر وظيفي للعاملين السعوديين بالقطاع الخاص ولو تم ذلك على مراحل، مع منحهم إجازة أسبوعية يومين لمساواتهم بالعاملين بالقطاع الحكومي، مؤكداً على أهمية سرعة اعتماد الكادر الهندسي للمهندسين السعوديين في القطاع الحكومي.

وتساءل عضو الشورى، أيوب الجربوع، عن الدور الذي قامت به الوزارة في التعامل مع تفاوت الرواتب والمزايا الوظيفية بين العاملين في القطاع الحكومي، كما تساءل عن آلية احتساب معدلات البطالة، وهل يتم احتساب التوظيف الجزئي للطلاب، ومن يستفيدون من الدعم الحكومي في التوظيف الجزئي.

وطالب العضو، صالح الشمراني، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتكثيف الحملات التفتيشية مع الجهات ذات العلاقة للتأكد من ملكية المواطنين للمنشآت التجارية، كما اقترح العمل على توطين الوظائف العليا والوسطى.

وأشار عضو الشورى، ناصر الموسى، إلى أهمية قطاعي التنمية الاجتماعية والخدمة المدنية مطالباً الوزارة بزيادة الاهتمام فيهما لتحقيق التوازن بين قطاعات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وطالبت عضو المجلس، ريمه اليحيا، الوزارة بتوطين الوظائف في ممثليات المملكة في الخارج والملحقيات الثقافية، كما أشارت إلى أن عدد الوظائف الشاغرة في الوزارة كبير، ولوجود كفاءات وطنية مؤهلة وارتفاع نسبة الخريجين من المعاهد والكليات والجامعات، تساءلت عن أسباب عدم التوظيف عليها.

ترشيحات:

الشورى السعودي يطالب بدراسة تخفيض رسوم تراخيص بدء مزاولة الأعمال للمنشآت

السعودية تضع حداً أدنى للاحتساب في نسب التوطين لمهنتي طب الأسنان والصيدلة

كيف تدعم الاستراتيجية الوطنية الجديدة للاستثمار الاقتصاد السعودي؟ (فيديوجراف)

الشؤون البلدية السعودية: السماح بزيادة عدد الأفراد على الطاولة بالمطاعم والمقاهي