TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس غرفة قطر: 36.1 مليار يورو التبادل التجاري العربي الألماني

رئيس غرفة قطر: 36.1 مليار يورو التبادل التجاري العربي الألماني
مقر غرفة قطر

الدوحة – مباشر: قال رئيس غرفة قطر خليفة بن جاسم آل ثاني، إن العلاقات الاقتصادية العربية الألمانية شهدت تطوراً ملحوظاً في السنوات الماضية، منوهاً بأن أزمة كورونا كان لها تأثيراتها السلبية على النشاط التجاري بين الجانبين خلال عام 2020، والذي شهد إغلاقات اقتصادية وتعطل سلاسل الإمداد.

ولفت خليفة بن جاسم آل ثاني إلى أن ذلك أثّر على حجم التبادل التجاري بين الدول العربية وألمانيا والذي بلغ في عام 2020 نحو 36.1 مليار يورو بتراجع نسبته 18.5% مقارنة بـ2019، مشدداً على ضرورة تنشيط التبادلات التجارية لتعود إلى مستوياتها المعهودة، خصوصاً بعدما بدأت تداعيات كورونا بالتلاشي.

يأتي ذلك وفق بيان لغرفة قطر اليوم الثلاثاء خلال ترأس خليفة بن جاسم وفد الغرفة المشارك في اجتماعات الغرفة العربية الألمانية والملتقى الاقتصادي العربي الألماني الرابع والعشرون والتي انطلقت في العاصمة الألمانية برلين وتستمر حتى يوم غدٍ الأربعاء 6 أكتوبر 2021، وضم وفد الغرفة كلاً من خالد بن كليفيخ الهاجري عضو مجلس الإدارة وصالح بن حمد الشرقي المدير العام للغرفة.

وقد تم خلال الاجتماع المشترك للمكتب التنفيذي ومجلس الإدارة للغرفة العربية الألمانية مناقشة الأنشطة المقترحة لعام 2022 لتعزيز علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين ألمانيا والدول العربية.

وتبع ذلك اجتماع الجمعية العمومية للغرفة العربية الألمانية والذي تم خلاله انتخاب أعضاء الجانب العربي لمجلس الإدارة، حيث تمت إعادة انتخاب غرفة قطر عضوا بمجلس إدارة الغرفة العربية الألمانية، كما تم انتخاب أعضاء الجانب الألماني لمجلس الإدارة.

وقال رئيس غرفة قطر إن تنشيط التبادل التجاري كان من الموضوعات الهامة التي تمت مناقشتها خلال الملتقى الاقتصادي العربي الألماني، فضلاً عن موضوعات أخرى تتعلق بتطوير التعاون بين الجانبين في مجالات متنوعة مثل الخدمات اللوجستية والنقل، البنية التحتية والمدن الذكية، إعادة الإعمار والتنمية المستدامة فضلاً عن الرقمنة وكيف يمكن للصناعة  أن تقود التنويع في البلدان العربية، ونقل المعرفة باعتباره مفتاح استدامة الأعمال ونجاح التحول الرقمي، مضيفاً أن النقاشات تناولت كذلك مستقبل الاستثمار والتمويل في العلاقات التجارية العربية الألمانية.

كما أشار إلى متانة العلاقات التي تربط بين دولة قطر وجمهورية ألمانيا الاتحادية، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية، لافتاً إلى أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 6.4 مليار ريال قطري (1.5 مليار يورو) خلال العام الماضي.

ونوه خليفة بن جاسم بنمو حجم التبادلات التجارية خلال العام الحالي، حيث بلغت قيمتها في النصف الأول من العام الجاري نحو 4.3 مليار ريال قطري (1.02 مليار يورو)، محققة نمواً بنسبة 23% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي حيث كانت قيمتها نحو 3.5 مليار ريال (830 مليون يورو).

وأكد حرص غرفة قطر على تعزيز علاقات التعاون بين القطاع الخاص القطري ونظيره الألماني، من خلال تبادل الزيارات وتشجيع إقامة التحالفات بين الشركات القطرية والألمانية، والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين لتمكين رجال الأعمال من البلدين في استغلال هذه الفرص لبناء مشروعات سواء في قطر أو ألمانيا.

وأشار إلى وجود نحو 150 شركة ألمانية تعمل في السوق القطري بمجالات متنوعة مثل التجارة والمقاولات والخدمات والأجهزة والمعدات الطبية وغيرها، لافتاً إلى أن الشركات الألمانية لديها خبرات تكنولوجية عالية المستوى، وأن وجودها في السوق القطري يعتبر إضافة مهمة.

ترشيحات:

"فيسبوك" تعتذر وتكشف سبب انقطاع الخدمة: نعمل على تصحيح الأخطاء بأسرع وقت

إنفاق القطريين على السياحة الخارجية يرتفع 22% بدعم تطعيمات كورونا

"أوبك+" تتمسك بالخطة الأخيرة لزيادة إنتاج النفط تدريجياً..و"برنت" قرب 82 دولاراً