TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أوبك+" تتمسك بالخطة الأخيرة لزيادة إنتاج النفط تدريجياً..و"برنت" قرب 82 دولاراً

"أوبك+" تتمسك بالخطة الأخيرة لزيادة إنتاج النفط تدريجياً..و"برنت" قرب 82 دولاراً
أوبك - أرشيفية


مباشر - مصطفى رضا: قررت مجموعة "أوبك +" خلال اجتماعها عبر الفيديو كونفرنس، اليوم الاثنين، التمسك بالخطة الأخيرة المعلنة في يوليو الماضي بشأن الزيادة التدريجية لإنتاج الخام.

وأكدت منظمة "أوبك" في بيان صحفي، عقب الاجتماع الوزراي 21 للمنظمة والدول المستقلة غير الأعضاء، أن القرار جاء في ضوء الأساسيات الحالية لسوق النفط وآفاقه.

وأعادت المجموعة، التأكيد على التمسك بخطة تعديل الإنتاج وآلية تعديل الإنتاج الشهرية المعتمدة في الاجتماع الوزاري التاسع عشر لمنظمة "أوبك" وغير الأعضاء وقرار تعديل الإنتاج الشهري الإجمالي بزيادة بمقدار 0.4 مليون يوميا.

وأشارت "أوبك +"، إلى أهمية الالتزام بمستوى الإنتاج المتفق عليه وآلية التعويض والاستفادة من تمديد فترة التعويض حتى نهاية ديسمبر 2021.

ولفتت، إلى أنه سيعقد الاجتماع الوزاري 22 لمجموعة "أوبك +" في 4 نوفمبر 2021.

والجدير بالذكر، أن المجموعة اتفقت في يوليو الماضي - بعد خلافات وتأجيلات للاجتماعات أكثر من مرة - على زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا في الشهر حتى أبريل 2022، للتخلص التدريجي من 5.8 مليون برميل يوميا من تخفيضات الإنتاج الحالية - وهي بالفعل أقل كثيرا من القيود الضخمة التي كانت سارية خلال أسوأ فترات الوباء.

برنت قرب 82 دولاراً

ومع إقرار "أوبك +" بشأن الاستمرار على خطة تعديل الإنتاج الأخيرة، شهدت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، في الأسواق العالمية مكاسب كبيرة.

وبحلول الساعة 6:07 مساء بتوقيت جرينتش زاد سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بأكثر من 3 بالمائة، محققاً مكاسب 2.4 دولار، عند مستوى 81.67 دولار للبرميل.

كما ارتفع سعر عقود خام "نايمكس" تسليم نوفمبر بنحو 2.7 بالمائة، لتربح أكثر من دولارين، عند مستوى 77.92 دولار للبرميل.