TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي الإماراتي يتوقع نمو الاقتصاد 2.1% في 2021 و4.2% في 2022

المركزي الإماراتي يتوقع نمو الاقتصاد 2.1% في 2021 و4.2% في 2022
مصرف الإمارات المركزي

أبوظبي – مباشر: قال مصرف الإمارات المركزي إن اقتصاد الإمارات سينمو 2.1 بالمائة هذا العام و4.2 بالمائة في 2022 مع تعافي البلاد من التباطؤ الناجم عن جائحة كورونا.

وأضاف في مراجعته الاقتصادية الفصلية إن النشاط الاقتصادي في الإمارات واصل تعافيه في الربع الثاني من العام، مع اقتراب النمو من مستويات ما قبل كوفيد-19، وفقاً لبيان صحفي.

وتوقع نمواً حقيقياً يستثني النفط والغاز  وهو نمو معدّل في ضوء التضخم عند 3.8 بالمئة هذا العام و3.9 بالمئة العام المقبل، لكنه حذر من أن التوقعات عرضة للتأثر باستمرار الأجواء الضبابية الناجمة عن الجائحة.

وأوضح أن اقتصاد الإمارات استفاد من تعافي نشاط السفر العالمي وانتعاش الطلب الداخلي والخارجي في الربع الثاني، كما أن حملة التطعيم بالبلاد ناجحة.

وتحسنت سوق العقارات في البلاد، إذ سجلت الأسعار في أبوظبي زيادات على أساس سنوي للربع الثاني على التوالي، وهي المرة الأولى التي تحقق فيها ذلك منذ أكثر من خمس سنوات.

ولفت المركزي إلى أن الأسعار في دبي ظلت منخفضة في الربع الثاني، وإن كان بوتيرة أبطأ.

وقالت دبي اليوم الأربعاء إنها تتوقع نمو اقتصادها 3.1 بالمئة هذا العام و3.4 بالمئة العام المقبل.

وقال المركزي الإماراتى إن الإمارة شهدت انتعاشاً في نشاط السياحة والفندقة، مع زيادة إشغال الفنادق إلى 62 بالمئة في النصف الأول من العام من 54 بالمائة في 2020 بأكمله.

وتتوقع دبي تلقيها مزيداً من الدعم  خلال معرض إكسبو الدولي الذي يبدأ في الأول من أكتوبر تشرين الأول، غير أن بعض الاقتصاديين يقولون إن قيود السفر العالمية الحالية قد تحد من الأثر الاقتصادي الإيجابي لهذا الحدث.

وتوقع المصرف المركزي في يونيو/ حزيران نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للإمارات 2.4 بالمئة هذا العام و3.8 بالمئة في 2022.

وتوقعت وكالة ستاندرد آند بورز 8 سبتمبر/أيلول أن ينمو اقتصاد الإمارات بنسبة 2.7% خلال العامين الحالي والمقبل، لكن معدل النمو يتراجع إلى 2% خلال عامي 2023 و2024.

وقال تقرير صادر عن الوكالة إن اقتصاد دول المنطقة بدأ يحقق نمواً في الربع الثالث من 2020، لكن التعافي الحاد أعاقته الموجات الجديدة لفيروس كورونا.

ترشيحات:

الإمارات الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الخدمات الذكية