TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الجزيرة كابيتال تتوقع ارتفاع الطلب على العقارات وتوسُّع محافظ "الريت" بالسعودية

الجزيرة كابيتال تتوقع ارتفاع الطلب على العقارات وتوسُّع محافظ "الريت" بالسعودية
مشروعات سكنية بالسعودية- أرشيفية

الرياض - مباشر: قال تقرير صادر عن شركة الجزيرة كابيتال إنه من المتوقع أن يتسارع تعافي الاقتصاد بالمملكة العربية السعودية بالنصف الثاني من عام 2021.

وتوقعت الجزيرة أن يرتفع الطلب على العقارات؛ مما يساعد صناديق الاستثمار العقاري - ريت في توسيع المحفظة العقارية وتحسين معدلات الإشغال وزيادة إيرادات الإيجار.

وأضاف تقرير الجزيرة أن مقاومة الاقتصاد السعودي للمتغيرات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد ”كوفيد - 19” قد استمرت؛ حيث إنه من المتوقع أن يتعافى التأثير المضاعف للقيود التي فرضت للحد من انتشار الوباء ومن تأثير انخفاض أسعار النفط.

وتابعت: يســمح انخفاض أســعار الفائدة لصناديق الاستثمار العقاري بالاقتراض لتعزيز مراكزها المالية والاستمرار في توسعاتها الاستراتيجة من خلال الاستحواذ على أصول جديدة.

كما رجحت أن يساعد فتح الحدود الدولية لمواطنين محددين والسماح للزوار الأجانب من دول معينة في تعافي قطاعات السفر والسياحة والضيافة؛ وبالتالي دعم صناديق الاستثمار العقاري التي لديها اســتثمارات في هذه القطاعات.

وأوضحت أنه زيادة الاستثمارات من خلال صناديق ريت يعد مؤشراً إيجابياً للقطاع حيث ركزت عدة صناديق ريت على توسيع محافظها العقارية حيث يتوقع زيادة الفرص بعد التعافي إلى وضع ما قبل تفشي الجائحة.

واستحوذت صناديق ريت المدرجة في السعودية، منذ بداية العام حتى أغســطس/ آب 2021، على عقارات تزيد قيمتها عن 2.2 مليار ريال ســعودي في قطاعات مثل المخازن والتعليم والفنادق والشقق والمكاتب، كما تهدف بعض صناديق ريت إلى تنويع محافظها مع التركيز على المزيد من القطاعات المقاومة مثل قطاعي الرعاية الصحية والتعليم.

وتابعت: يشير الاتجاه بوضوح إلى توسع أصول صناديق ريت السعودية في المستقبل القريب؛ مما يبرز إمكانيات القطاع.

ولفتت الجزيرة كابيتال إلى أنه يوجد 17 صندوقاً عقارياً مدرجاً في السوق المالي السعودي؛ بالتالي من الضروري تقييم جاذبية صناديق الاستثمار العقاري وتصنيفها بناءً على التقييم والمعايير التشــغيلية.

وأشارت إلى أن بنيان ريت والمعذر ريت وملكية ريت ومشاركة ريت والأهلي 1 ريت من أفضل 5 اختيارات من هذا القطاع؛ وذلك استناداً إلى قدرتها على دفع أرباح جيدة وتوفير معدلات عائد ضمني جيدة وتقييم أقل نسبياً من أسعار السوق الحالية.

ترشيحات:

الطيران المدني السعودية تصدر تعليمات جديدة بشأن دخول الأجانب المقيمين والزائرين

الشورى السعودي يقر مشروع اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي مع العراق