TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

معدل التضخم بالسعودية يرتفع 6.2% خلال يونيو على أساس سنوي

معدل التضخم بالسعودية يرتفع 6.2% خلال يونيو على أساس سنوي
أسواق تجارية بالسعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: سجل مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك بالمملكة العربية السعودية ارتفاعاً بنحو 6.2% خلال شهر يونيو / حزيران 2021 على أساس سنوي؛ الذي لا يزال يعكس زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% بداية من يوليو/ تموز 2020.

وتأثر معدل التضخم بالسعودية؛ وفقاً للتقرير الشهري للهيئة العامة للإحصاء الصادر اليوم الخميس بارتفاع أسعار النقل بنسبة 22.6% الذي كان المؤثر الأكبر في زيادة التضخم في شهر يونيو / حزيران الماضي بسبب ارتفاع أسعار شراء المركبات بنسبة 10.6%، وأسعار تشغيل معدات النقل الشخصية بنسبة 56.2% التي تأثرت بدورها بارتفاع أسعار وقود وزيوت وتشحيم معدات النقل الشخصة بنسبة 110.7%.

وكان لارتفاع قسم النقل تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي نظر اً لثقله في المؤشر ، حيث يصل معدل التضخم السنوي إلى 3.4% عند استبعاد تأثير أسعار النقل على المؤشر العام للأسعار.
كما ارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 8.1% متأثرة بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 8%.

وسجل قسم التبغ ارتفاعاً بلغت نسبته 12.3% متأثراً بارتفاع أسعار السجائر 13.5%، كما سجل قسم الاتصالات ارتفاعاً بلغت نسبته 13.2% متأثراً بإرتفاع أسعار خدمات الهاتف والفاكس بنسبة 15.4%.

في حين سجل قسم التعليم انخفاضاً بنسبة 9.1% متأثراً بانخفاضات في أسعار التعليم ما قبل الابتدائي والابتدائي بنحو 14.3% ،والتعليم المتوسط والثانوي بنسبة 11% كذلك سَّجل قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى انخفاضاً بنسبة 2.3% متأثر اً بانخفاض أسعار إيجارات السكن بنسبة 3.4%.

وعلى أساس شهري سجل مؤشر أسعار المستهلك لشهر يونيو2021/ حزيران استقراراً نسبياً مقارنة بالشهر السابق مايو 2021/ أيار، حيث ارتفع 0.2%.

ترشيحات:

الصحة السعودية: منح 20 مليون جرعة من لقاح كورونا منذ انطلاق حملة التطعيم

ضبط 9 موظفين بـ"الصحة" السعودية بتهمة التزوير وغسيل الأموال