تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أوبك": الطلب على النفط في طريقه للنمو بمقدار 6 ملايين برميل يومياً خلال 2021

"أوبك": الطلب على النفط في طريقه للنمو بمقدار 6 ملايين برميل يومياً خلال 2021
أوبك - أرشيفية

مباشر -مصطفى رضا: ذكر ديامانتينو بيدرو أزيفيدو، وزير الموارد المعدنية والبترول الأنجولي - ورئيس مؤتمر "أوبك" الحالي- أنه في الأشهر السبعة منذ مؤتمر المنظمة الأخير تحول الاقتصاد العالمي من اتجاه التراجع إلى التقدم للأمام.

وقال ديامانتينو بيدرو أزيفيدو، في الاجتماع 181 لمؤتمر "أوبك"، المنعقد عبر الفيديو كونفرنس، اليوم الخميس، إنه من المتوقع أن يبلغ النمو العالمي 5.5 بالمائة خلال العام الجاري، مقابل انكماش بنسبة 3.4 بالمائة في 2020، بحسب بيان لمنظمة "أوبك".

وصرح بأن "آفاق الطلب العالمي على النفط تتحرك أيضاً في الاتجاه الصحيح، وهي الآن في طريقها للنمو بمقدار 6 ملايين برميل يومياً في عام 2021، بعد انخفاضها 9.3 مليون برميل يومياً العام الماضي".

وأشار، إلى أن أحدث تقرير شهري عن سوق النفط لمنظمة "أوبك" يتوقع حدوث انتعاش قوي في الطلب على النفط في النصف الثاني من العام مما يضعنا على مسافة قريبة من مستويات ما قبل الوباء في الربع الأخير من 2021.

ويتوقع بنك "جولدمان ساكس"، زيادة الطلب على الخام بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً بنهاية 2021 ، مع إمكانية حدوث نقص في الإمدادات يبلغ 5 ملايين برميل يومياً.

زيادة الإمدادات

وقال مصدر لوكالة "رويترز"، اليوم، إن مجموعة "أوبك" تتجه إلى زيادة الإنتاج بالأسواق بنحو مليوني برميل يومياً خلال الفترة من أغسطس المقبل إلى ديسمبر 2021.

وأوضح المصدر، أن الزيادة الشهرية ستكون نحو 400 ألف برميل يومياً وفقاً لخطة مقررة من قبل المجموعة.

ونوه مصدر آخر للوكالة، بأن السعودية وروسيا - أكبر المنتجين في تحالف "أوبك +" - توصلتا لاتفاق مبدئي بشأن حجم الإمدادات المستقبلية.

والجدير بالذكر، أن المستثمرين يتنظرون في ترقب قرار مجموعة "أوبك +" بشأن حجم الإنتاج، مع توقعات بالسماح بزيادة طفيفة في الإمدادات مع تقديرات نمو الطلب الأخيرة.

وارتفع سعر النفط في الأسواق العالمية عند تسوية تعاملات، أمس الأربعاء، بنسبة 18.2 بالمائة خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وصعد سعر عقود خام "برنت" القياسي بنسبة 45 بالمائة خلال النصف الأول من عام 2021، مع توجه دول العالم إلى رفع القيود تدريجياً عن السفر مع وضع ضوابط وإجراءات احترازية.

وأنهت عقود خام "برنت" القياسي تسليم أغسطس بنسبة 0.5 بالمائة، رابحاً 37 سنتاً، مسجلاً 75.13 دولار للبرميل.

وزاد سعر عقود خام "نايمكس"، عند تسوية تعاملات أمس، بنسبة 0.7 بالمائة، رابحاً 49 سنتاً، ليسجل 73.47 دولار للبرميل.