TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة: جي بي موروجان يجني 100 مليون دولار أرباحاً من صفقة بيع أنابيب "أرامكو"

وكالة: جي بي موروجان يجني 100 مليون دولار أرباحاً من صفقة بيع أنابيب "أرامكو"
حقل تابع لشركة أرامكو السعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: قالت مصادر مطلعة، اليوم الخميس، إن بنك جي بي مورجان يتطلع لمكاسب تزيد عن 100 مليون دولار من صفقة بيع حصة أرامكو في خطوط أنابيب النفط المعلن عنها مؤخراً.

وأضافت المصادر؛ وفقاً لوكالة بلومبيرج، أن جي بي مورجان يستعد لجني المكاسب في صفقة التحوط مع شركة إي آي جي غلوبال إنرجي بارتنرز "إي آي جي" الأمريكية التي وافقت الشهر الماضي على استثمار 12.4 مليار دولار في خطوط الأنابيب التابعة لشركة أرامكو السعودية.

وأشارت المصادر، إلى أن جي بي مورجان قدم المشورة لأرامكو بشأن الصفقة، وكان أحد البنكين اللذين ساعداها في ترتيب قرض بأكثر من 10 مليارات دولار للمشترين.

ولفتت، إلى أنه نظراً لحجم التمويل دخلت الشركة الأمريكية بشكل منفصل فيما يسمى بصفقة عقود مبادلة مع بنك جي بي مورجان؛ للحماية من التقلبات في أسعار الفائدة.

وأوضحت المصادر، أن المشترين في صفقة بهذا الحجم عادة يلجأون إلى مجموعة من المقرضين لإدارة مخاطر التمويل الخاصة بهم، وكان جي بي مورجان هو البنك الوحيد في صفقة التحوط؛ وبالتالي فإن حجم العائد يتناسب مع المخاطر التي أخذها البنك على دفاتره كطرف مقابل في المقايضة.

وأعلنت شركة أرامكو السعودية، في 10 لأبريل/ نيسان الماضي، عن إبرام صفقة مع ائتلاف بقيادة إي آي جي غلوبال إنرجي بارتنرز "إي آي جي"، الشركة المتخصصة في البنى التحتية في قطاع الطاقة؛ تستهدف تحقيق القيمة المثلى لأصولها من خلال اتفاقية استئجار وإعادة تأجير متعلقة بشبكة خطوط أنابيب أرامكو السعودية للزيت الخام المركز

وستحصل أرامكو السعودية، عند إتمام الصفقة، على متحصلات تُقدّر بـ12.4 مليار دولار، بما يكفل تعزيز مركزها المالي من خلال واحدة من أكبر صفقات البنى التحتية في قطاع الطاقة العالمي.

وبموجب الصفقة، ستستأجر شركةٌ تابعة لأرامكو السعودية، تم تأسيسها مؤخراً، وهي "شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام"، حقوق استخدام شبكة خطوط أنابيب الزيت الخام المركّز لدى أرامكو السعودية لمدة 25 عاماً.

ترشيحات:

وكالة: مستثمرون في خطوط أنابيب أرامكو السعودية يعتزمون إصدار سندات

وكالة: أرامكو السعودية تدرس بيع حصة في شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي

فيديوجراف.. صادرات الدول العربية من الغاز الطبيعي المسال بالربع الأول 2021