TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسعار البطاطس في مصر تعاود الارتفاع.. وتجار يوضحون الأسباب

أسعار البطاطس في مصر تعاود الارتفاع.. وتجار يوضحون الأسباب
تتراوح الأسعار بين 4 لـ6 جنيهات للكيلو

محمد موافي- مباشر: تسببت حالة التخزين من جانب من المزارعين بالسوق المصري للبطاطس في ارتفاع أسعارها، ليتراوح سعر الطن بأسواق الجملة بين 2,5 إلى 3.5 ألف جنيه، في ظل انخفاض المعروض بالأسواق، وتزايد الطلب محلياً وعالمياً.

وبحسب تجار، تراوح سعر كيلو البطاطس في سوق التجزئة المصري بين 4 إلى 6 جنيهات للكيلو، وسط نقص في المعروض خلال الفترة الحالية.

وأرجع تجار الارتفاع الحالي، أيضاً إلى السماح بتصدير البطاطس للأسواق الأوروبية والعربية، بالإضافة إلى عمليات التخزين في الثلاجات تمهيداً لتصديرها، فضلاً عن نقص المعروض.

وتوقع تجار في حديث لـ"مباشر" أن ترتفع أسعار البطاطس خلال الفترة القليلة المقبلة خاصة مع رفع الحظر الروسي عن صادرات مصر من البطاطس، بالإضافة إلى قيام لبنان وعدد من الدول الأفريقية بالتقدم لطلب للحصول على شحنات من البطاطس المصرية.

وتعرضت البطاطس قبل 3 أشهر لأزمة تسعيرية حادة، تسببت في انخفاض أسعارها ووصولها لمستويات اقتربت من الـ750 جنيهاً للطن، وهو ما دفع المزارعين إلى تقديمها كعلف للمواشي، في ظل عدم تماشي الأسعار مع التكلفة الإنتاجية.

وقال حاتم النجيب، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية المصرية، إن البطاطس تشهد زيادة على مدار الأسبوع الماضي، مشيراً إلى أن سعر الطن بأسواق الجملة يراوح بين 2.5 إلى 3.5 جنيه للطن.

وأوضح حاتم النجيب، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن ارتفاع الأسعار جاء بعد صدور قرار من السلطات الروسية بالسماح باستيراد البطاطس المصرية، وهو ما دفع التجار والمزارعين إلى التوجه نحو التصدير في ظل تراجع الأسعار التي شهدها السوق المحلي على مدار 3 أشهر الماضية..

وذكر النجيب، أن السعر الحالي للبطاطس يعتبر مرضياً ويتماشى مع التكلفة الحالية التي تصل إلى 2.5 جنيه للكيلو، لافتاً إلى أن الفلاحين على مدار الدورة الماضية خسروا أكثر من 50% من تكلفة الإنتاج في ظل تراجع الأسعار.

وارتفعت صادرات مصر الزراعية بنسبة 5% خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى مليون طن، احتلت البطاطس منها 107 آلاف و94 طن بطاطس، لتأتي في المركز الثاني بعد الموالح.

ومن جهته، قال حسين أبوصدام نقيب الفلاحين في مصر، إن معظم البطاطس في الفترة الحالية موجودة في الثلاجات كخزين، مشيراً إلى أن التجار قاموا بتخزينها للحفاظ على الأسعار.

 وذكر نقيب الفلاحين، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن هناك انفراجة في الأسواق الأوروبية خاصة في الطلب على البطاطس، وهو ما دفع الأسعار في السوق المصري للارتفاع.

ولفت إلى أن رفع الحظر عن البطاطس خاصة للسوق الروسي سيحافظ على السعر المحلي من الانهيار خاصة بعد موجة التراجع التي شهدتها البطاطس على مدار الـ3 أشهر الماضية.

وأشار إلى أن الفلاحين خسروا أكثر من 50% من تكلفة الفدان الواحد خلال الثلاثة أشهر الماضية، في محصول البطاطس التي تتراوح بين 25 إلى 30 ألف جنيه.

ويبلغ حجم إنتاجية الفدان الواحد في مصر من البطاطس نحو 11 إلى 14 طناً للفدان حسب جودة التربة.

هذا وتلقى المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، السبت الماضي، خطاباً من مكتب التمثيل التجاري ببيروت بشأن آخر المستجدات لتصدير البطاطس “الموسم التصديري” الجديد إلى السوق اللبنانية.

وأوضح خطاب المجلس التصديري أن السلطات اللبنانية قامت بتطبيق نظام أذون الاستيراد على وارداتها من البطاطس المصرية.

ونص خطاب المجلس على ضرورة حصول المصدرين المصريين على إذن استيراد عن طريق المستورد اللبناني بالكمية المصدرة من البطاطس لصالح الشركة المصرية، حتى لا تتعرض الشحنات المصدرة لأي مشاكل عند وصولها إلى الموانئ اللبنانية.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

السيسي والبرهان: نرفض سياسة الأمر الواقع بشأن ملف سد النهضة

البنك الدولي يوافق على تمويل بـ440 مليون دولار لتطوير السكك الحديدية المصرية

كابيتال إنتليجنس تؤكد تصنيف مصر السيادي عند "+B" مع نظرة مستقبلية مستقرة