تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيسي والبرهان: نرفض سياسة الأمر الواقع بشأن ملف سد النهضة

السيسي والبرهان: نرفض سياسة الأمر الواقع بشأن ملف سد النهضة
جانب من المباحثات المصرية السودانية

القاهرة - مباشر: أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني، رفض البلدين سياسة الأمر الواقع بشأن ملف سد النهضة الإثيوبي.

وأكد عبد الفتاح السيسي في كلمته خلال المؤتمر، اليوم السبت، ضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم وعادل يراعي مصالح دول المصب - مصر والسودان - قبل موسم الفيضان المقبل، الوقت الذي أعلنت إثيوبيا عن بدء مرحلة جديدة لملء وتشغيل السد، حتى دون التوصل للاتفاق المنشود.

وأشار البرهان، إلى الوصول لرؤية موحدة مع مصر، لتحقيق التكامل والتقدم للشعبين.

وقال السيسي، إن المباحثات المصرية السودانية اليوم، أكدت على حتمية العودة إلى مفاوضات جادة وفعالة، مع ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة يراعي مصالح الدول الثالث - مصر وإثيوبيا والسودان-.

وألمح الرئيس المصري ، إلى رفض البلدين نهج فرض سياسة الأمر الواقع بشأن ملف سد النهضة، ومحالة السيطرة على النيل الأزرق، عبر إجراءات أحادية لاتراعي مصالح وحقوق دولتي المصب.

وأفاد السيسي، بأن اتجاه إثيوبيا لتنفيذ المرحلة الثانية من ملء وتشغيل سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل، يهدد بإلحاق أضرار جسيمة بدولتي المصب.

وتابع السيسي: "بحثنا سبل إعادة مسار المفاوضات من خلال تشكيل رباعية دولية تشمل الأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة، والاتحاد الإفريقي، للتوسط بعملية المفاضات - الآلية التي اقترحها السودان وأيدتها مصر- للتعظيم من فرص نجاح التوصل لاتفاق بشأن السد".

وأكد السيسي، أن زيارته للسودان تمثل رسالة مساندة إلى الشعب والحكومة السودانية بمختلف المجالات دون استثناء، دعماً لإدارة المرحلة الانتقالية في الخرطوم.

وأشار، إلى مشروعات التعاون بين البلدين، مثل الربط الكهربائي والتبادل التجاري والصناعي، والتي تستهدف تحقيق التكامل بين البلدين .