TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الصحة الكويتي: 60% من مصابي "كورونا" بالبلاد مواطنين

وزير الصحة الكويتي: 60% من مصابي "كورونا" بالبلاد مواطنين
وزير الصحة الكويتي الدكتور باسل حمود الصباح

الكويت - مباشر: أعلن وزير الصحة الكويتي باسل حمود الصباح، أن الانتشار الحالي لفيروس كورونا موزع بواقع 60% مواطنين، ونحو 40% مقيمون منهم جزء كبير ممن يعمل لدى الكويتيين في منازلهم.

وأشار إلى أن العدوى منتشرة بين المواطنين بشكل كبير بسبب التجمعات وعدم الالتزام بالاشتراطات الصحية، منوهاً بانتشارها بشكل أكبر ما بين أعمار 18 سنة إلى 40 سنة.

يأتي ذلك في تعقيب للوزير الكويتي على مداخلات النواب في جلسة مجلس الأمة الخاصة المنعقدة اليوم الثلاثاء لمناقشة الإجراءات والسياسة الحكومية في التعامل مع فيروس كورونا، والسلالات المتحورة عنه.

ولفت باسل الصباح إلى أن المجتمع ينقسم إلى جزأين الأول يستطيع أخذ اللقاح، والثاني لا يستطيع أخذ اللقاح وهم فئة الأطفال مبينا أن انتشار الوباء سيقل مع التطعيم.

وتابع: "دولة الكويت من أوائل الدول في العالم التي طلبت فحص (بي سي آر) في المطار وذلك منذ شهر فبراير/شباط من العام الماضي، فهو الأكثر دقة في فحص كورونا عن أي أجهزة أخرى تستخدم للفحص في المطارات على اعتبار أن الأجهزة لا تكتشف إلا من لديه أعراض واضحة فقط".

وكشف الصباح أن وزارة الصحة طلبت شهادات فحص مدة صلاحيتها 72 ساعة لأن الحصول على شهادة الفحص يتطلب يوم إلى يومين، نافياً ما أثير بشأن الشهادات المزورة فإذا وصل إلى البلاد مسافرون لديهم نتيجة فحص سلبية للفيروس، وظهرت عليهم الأعراض لاحقاً فهو أمر طبيعي على اعتبار أنه مرتبط بفترة حضانة المرض.

وشدد على أن الوزارة تفحص جميع القادمين إلى البلاد من خلال البي سي آر، ثم تقوم بإجراء بتكرار الفحص مرة أخرى بعد مرور خمسة أيام خلال فترة الحجر المنزلي.

وعن أسباب قرار تغيير الحجر من منزلي إلى مؤسسي للمسافرين القادمين إلى البلاد عزا وزير الصحة ذلك القرار إلى منع انتشار السلالة الجديدة داخل البلاد حتى لا تحدث مشكلة وبائية أكبر مضيفا أنها قد تلحق ضررا اقتصاديا أكبر من الحالي يدفعهم للإغلاق والحجر الصحي.

وبشأن فاعلية الطعوم قال وزير الصحة إن فاعلية الطعوم تصل إلى نسبة 90% باختلاف الطرق المعتمدة، بمعنى أن نسبة 10% من الممكن إصابتهم وفي حال ذلك ستكون إصابتهم من دون أعراض.

وذكر أن نحو 454 ألف شخص سجلوا في منصة التطعيم، منهم 215 ألف مواطن، و238 ألف وافد، فيما وصل إجمالي من تلقوا الطعوم نحو 137ألفاً منهم119 ألف مواطن.

ترشيحات:

الكويت تحدد عطلة العيد الوطني ويوم التحرير

وزير الصحة الكويتي يحذر من الاضطرار لاتخاذ إجراءات قاسية

الكويت.. ارتفاع التضخم في 2020 نتيجة زيادة تكاليف المواد الغذائية

الحكومة الكويتية تدرس تشريعات لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة

نواب كويتيون يطالبون بخطة عمل واضحة في مواجهة الوباء وتعويض المتضررين

"الأمة" الكويتي ينهي جلسة "معالجة تداعيات كورونا" بإقرار 8 توصيات