TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأمة" الكويتي ينهي جلسة "معالجة تداعيات كورونا" بإقرار 8 توصيات

"الأمة" الكويتي ينهي جلسة "معالجة تداعيات كورونا" بإقرار 8 توصيات
قاعة مجلس الأمة الكويتي

الكويت - مباشر: أقر مجلس الأمة الكويتي في جلسته الخاصة اليوم الثلاثاء، لمناقشة إجراءات الحكومة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا عدداً من التوصيات.

وتضمنت التوصيات تسريع إنجاز القوانين الخاصة بتعويضات المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة المتضررة من تداعيات أزمة كورونا وقانون إنقاذ المشاريع الصغيرة والمتوسطة وعرضها على مجلس الأمة في أول جلسة.

وجاءت توصيات المجلس على النحو التالي:

1- إسراع اللجان المختصة في مجلس الأمة بسرعة إنجاز ورفع التقارير الخاصة بقوانين التعويضات الخاصة للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة المتضررة وقانون إنقاذ المشاريع الصغيرة والمتوسطة وعرضها على مجلس الأمة في أول جلسة باعتبارها أولوية بالإضافة إلى قانون معالجة الآثار المترتبة على انتشار وباء كورونا وتداعياتها.

2- الطلب من مجلس الوزراء إعادة النظر في القرارات السابقة القاضية بإغلاق بعض الأنشطة وتغير ساعات العمل.

3- تشكيل فريق طبي واقتصادي بحيث تكون القرارات الصادرة متوازنة طبيا واقتصاديا بمنطق متوازن بين صحة الناس وحياتهم المعيشية.

4- تشكيل فريق إعلامي حكومي محترف بحيث تكون الرسالة الإعلامية الطبية دقيقة بالمعلومات والإحصائيات والإرشادات الطبية.

5- التشديد في إجراءات دخول الوافدين إلى دولة الكويت وفِي الاحترازات الصحية والتأكد من حصول الداخل إلى الدولة على شهادة الـ pcr وخلوه من الإصابة بفيروس كورونا.

6- زيادة مراكز التطعيم وتوزيعها جغرافيا على مناطق الكويت المختلفة.

7- سرعة صرف مكافآت الصفوف الأمامية من دون مماطلة أو تسويف خلال فترة شهرين من تاريخه كحد أقصى.

8- تأجيل الأقساط لمدة سنة.

وكانت الحكومة قد استعرضت إجراءاتها لمواجهة الفيروس وتداعياته، فيما أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مداخلة له ضرورة الاستماع إلى المعنيين بتداعيات القرارات الخاصة بـ"كورونا" قبل أن تصدر الحكومة قراراتها لأنه من الممكن أن يكون لديهم حلول أخرى.

وقال الغانم في مداخلة له خلال الجلسة من مقعد النواب إنه إذا كان الموضوع مرتبطا بأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة فيجب أن تستمعوا إليهم.

وأضاف أن العامل الصحي يكاد يكون هو الأهم لكنه ليس كل العوامل.. فهناك عوامل اقتصادية وأسرية واجتماعية ومالية وتداعيات الأزمة أدت إلى طلاق وتفكيك أسر وتشرد وإفلاس.

كما أوضح الغانم أنه يفترض الأخذ بالإجراءات الاحترازية الصحية وعدم منع الطلبة من الوصول إلى المدرسة لمدة طويلة مشيرا إلى أن التعليم عن بعد قد يخرج طلبة لا يعرفون القراءة أو الكتابة.

من جهته عبر الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء في مداخلة له عن الألم للأضرار التي لحقت بأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والضرر الذي لحق بالتحصيل العلمي للطلبة وعدم ممارسة الرياضيين أنشطتھم 'لكن الألم الأكبر استمرار الوضع الوبائي في الصعود'.

وأضاف أن 'إشغال أسّرة العناية المركزة ودخول المستشفى ارتفعا بشكل أكبر ونحن باتجاه الوصول إلى عدد خمس وحدات عناية مركزة بمستشفى مبارك'.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أنه 'يجب التوقف عند ھذا الأمر والالتزام بما ھو مطلوب عمله نعم نتألم لضرر المشروعات الصغيرة والمتوسطة ونتألم لضرر التحصيل العلمي لأبنائنا ونتألم عندما لا يمارس الرياضيون أنشطتھم لكن الألم الأكبر عندما نرى الوضع مستمرا بالصعود'.

وقدم وزراء الصحة والمالية والتجارة والصناعة شرحاً لإجراءات الحكومة في مواجهة الفيروس أمام مجلس الأمة، مؤكدين أن الأولوية حماية المنظومة الصحية وأن القرارات المتعلقة بالأنشطة يتم تقييمها ومراجعتها كل فترة.

ترشيحات:

نواب كويتيون يطالبون بخطة عمل واضحة في مواجهة الوباء وتعويض المتضررين

تحول إيجابي بنتائج "الراي" السنوية مع تحسن سوق العمل تدريجياً

الحكومة الكويتية تدرس تشريعات لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة

"الكويت الوطني" يقرر إصدار أوراق مالية دائمة مقومة بالدولار

بورصة الكويت ترتفع عند الإغلاق بأنشط سيولة في فبراير

الكويت تحدد عطلة العيد الوطني ويوم التحرير