تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تنهي استثناءات نظام عمل الموظفين في ظل جائحة كورونا

السعودية تنهي استثناءات نظام عمل الموظفين في ظل جائحة كورونا
مدينة الرياض السعودية

الرياض ـ مباشر: أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، اليوم الأربعاء، عن انتهاء العمل بالمادة (41) المضافة إلى اللائحة التنفيذية لنظام العمل الصادرة بالقرار الوزاري رقم (70273) وتاريخ 11 / 04 / 1440 هـ.

وأوضحت الوزارة، في بيان أن هذه المادة أضيفت في ظل الظروف الاستثنائية التي واجهتها المملكة العربية السعودية ومختلف دول العالم بسبب جائحة كورونا.

وأصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، في أبريل / نيسان 2020، قراراً لتنظيم العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل.

وتضمن قرار الوزارة إضافة مادة برقم (41) إلى اللائحة التنفيذية لنظام العمل، تنص في تنفيذ أحكام الفقرة 5من المادة الـ74من النظام على أنه في حال اتخذت الدول، إجراءات في شأن حالة أو ظرف يستدعي تقليص ساعات العمل، أو تدابير احترازية تحد من تفاقم تلك الحالة أو ذلك الظرف، مما يشمله وصف القوة القاهرة الوارد في الفقرة (5) من المادة (الرابعة والسبعين) من النظام.

ونص القرار على أنه يتفق صاحب العمل ابتداءً مع العامل خلال 6 أشهر على أي من تخفيض أجر العامل، بما يتناسب مع عدد ساعات العمل الفعلية، أو منح العامل إجازة تحتسب من أيام إجازته السنوية المستحقة، أو منح العامل إجازة استثنائية.

وأصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي، في أكتوبر / تشرين الأول الماضي، قرارًا يقضي بتمديد العمل بالإجراءات الواردة في المادة "41" من اللائحة التنفيذية لنظام العمل.

ترشيحات:

غداً.. العدل السعودية تبدأ العمل رسمياً بنظام التوثيق الجديد

وكالة: أرامكو السعودية تسعى لترتيب قرض بـ7.5 مليار دولار لمستثمرين محتملين