TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الموارد البشرية السعودي يمدد العمل بالمادة "41" من لائحة نظام العمل

وزير الموارد البشرية السعودي يمدد العمل بالمادة "41" من لائحة نظام العمل
وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي - أرشيفية

الرياض ـ مباشر: أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي قرارًا يقضي بتمديد العمل بالإجراءات الواردة في المادة "41" من اللائحة التنفيذية لنظام العمل لتصبح 6 أشهر تبدأ من تاريخ اتخاذ الدولة الإجراءات الواردة بالفقرة (1) من أولا ً في ذات المادة.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها اليوم الأحد، أن المادة "41" تشمل جميع العاملين في المنشآت والقطاعات المتضررة من التدابير الاحترازية لفيروس كورونا، والمنصوص عليها في المادة الخامسة من نظام العمل.

تسمح المادة 41 بمنح العامل إجازة بأجر لمدة معينة، ثم تطبيق الخيار الآخر بتخفيض الأجر بما لا يتجاوز 40%، ثم في حال موافقته يمكن منحه إجازة دون أجر.

وأشارت إلى أنه يستثنى من القرار أي فئة أو قطاع استثني بأمر صادر من السلطة التنظيمية، كما يشترط لتطبيق المادة "41" وجود توافق بين العامل وصاحب العمل.

وأكدت الوزارة أن القرار بتمديد العمل بالإجراءات الواردة في المادة "41" يأتي تحقيقًا للمصلحة العامة للمحافظة على استقرار ومكتسبات سوق العمل، وحفظًا لمصالح أصحاب المنشآت والعاملين في القطاع الخاص.

وأصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، في أبريل / نيسان الماضي، قراراً لتنظيم العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل.

وتضمن قرار الوزارة إضافة مادة برقم (41) إلى اللائحة التنفيذية لنظام العمل، تنص في تنفيذ أحكام الفقرة 5من المادة الـ74من النظام على أنه في حال اتخذت الدول، إجراءات في شأن حالة أو ظرف يستدعي تقليص ساعات العمل، أو تدابير احترازية تحد من تفاقم تلك الحالة أو ذلك الظرف، مما يشمله وصف القوة القاهرة الوارد في الفقرة (5) من المادة (الرابعة والسبعين) من النظام.

ونص القرار على أنه يتفق صاحب العمل ابتداءً مع العامل خلال 6 أشهر على أي من تخفيض أجر العامل، بما يتناسب مع عدد ساعات العمل الفعلية، أو منح العامل إجازة تحتسب من أيام إجازته السنوية المستحقة، أو منح العامل إجازة استثنائية.

ترشيحات:

الصحة السعودية: 390 إصابة جديدة بفيروس كورونا و25 وفاة

خادم الحرمين الشريفين يوافق على عدد من القرارات للمجلس الصحي السعودي