TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: استمرار النظرة الإيجابية لقطاع الأسمنت السعودي مع توقعات بارتفاع الطلب

تقرير: استمرار النظرة الإيجابية لقطاع الأسمنت السعودي مع توقعات بارتفاع الطلب
مصنع أسمنت بالسعودية
أسمنت الجنوب
3050
0.73% 34.40 0.25

الرياض ـ مباشر: قالت الجزيرة كابيتال إنها تسـتمر بنظرتها الإيجابية لقطاع الأسمنت السعودي، استناداً إلى توقعات ارتفاع الطلب على المشاريع السكنية بسبب زيادة قروض الرهن العقاري والمشاريع الحكومية الكبيرة.

وأضافت شركة الأبحاث، في تقرير اطلع عليه "مباشر"، اليوم الخميس أن ارتفاع أسعار الأسمنت ساهم في تحسن أساسيات القطاع.

وأشارت إلى أن متوسط سعر بيع الأسمنت ارتفع من 148.4 ريال للطن في عام 2018 إلى نحو 198 ريالاً للطن بالعام 2019، بارتفاع نسبته 33.4%.

وتوقعت الجزيرة كابيتال أن يكون متوسط أسعار البيع للعام الحالي بحدود 198.9 ريال للطن، مع توقعات بأن يحقق القطاع توزيعات أرباح جاذبة للسـنة المالية 2020

وتابعت: "قمنا برفع توقعاتنا بعد التعافي السريع من جائحــة كورونا وزيادة ضريبة القيمة المضافة على القطاع، ليزداد توقعنا بنمو صافي الربح للعام 2020 بمعدل 16.4% عن العام السـابق

وقالت إنها تستمر بتوصية ”زيادة المراكز“ لسهم أســمنت العربية وأسمنت المنطقة الشرقية وأسمنت المنطقة الجنوبية، مع رفع توصيتها لســهم أسمنت ينبع من ”محايد“ إلى ”زيادة المراكز“ بسعر مستهدف 40.2 ريال.

وأضافت الجزيرة كابيتال أنها تستمر بتوصية ”محايد“ لسهم شركة أسمنت اليمامة وأسمنت القصيم وأسمنت السعودية، وتبدأ تغطيتها لشركة الأسمنت الأبيض السعودي بتوصية ”زيادة المراكز“ مع سعر مستهدف 33.6 ريال.

وتابعت: "شهد قطاع الأسمنت السعودي نمواً استثنائياً منذ بداية العام 2019 بدعم من زيادة الصادرات وتحسن الطلب المحلي نتيجة زيادة أعمال الإنشاءات السكنية، بعد انخفاضها بشدة نتيجة انتشار جائحة كورونا، ونتوقع استمرار النمو بالقطاع بدعم من برامج رؤية المملكة 2030".

كما لفتت إلى أن تزايد الطلب على الأســمنت، والموافقة على التصدير، أدى لزيادة أعلى من المتوقع في أســعار الأســمنت في الســعودية خلال العامين 2019 و2020، نتيجة لذلك، شــهدنا تعافياً بأســعار البيع في القطاع بعد فترة من التراجع.

وقالت: " لا نتوقع أن تستمر حرب الأسعار بين شركات القطاع وذلك بسبب تحسن الطلب من مشاريع الإنشاءات السكنية ومن المشاريع الكبيرة في المستقبل".

ترشيحات:

مديرو المشتريات: القطاع الخاص غير النفطي بالسعودية يسجل أعلى مستوى في 10 أشهر

الصناعة السعودية: نسارع الخطى لصياغة نظام التعدين وإعداده للتطبيق يناير المقبل