TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير النفط: العراق يسعى لإبرام أول صفقة بيع بالدفع المسبق لـ48 مليون برميل

وزير النفط: العراق يسعى لإبرام أول صفقة بيع بالدفع المسبق لـ48 مليون برميل
وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار إسماعيل، خلال اجتماع للمنتجين في أوبك خلال سبتمبر/ أيلول الماضي

مباشر: كشف وزير النفط، إحسان عبد الجبار إسماعيل، اليوم الأحد، أن العراق يسعى لإبرام أول صفقة بيع بالدفع المسبق بحدود 48 مليون برميل للنفط الخام بالأسواق العالمية.

وتوقع الوزير، وفقا لصحيفة "الصباح"، ارتفاع أسعار البترول في الأسواق العالمية ليلامس سعر البرميل 50 دولارا مطلع العام 2021؛ وسط مؤشرات على تعاف بسيط بالطلب العالمي بعد عمليات الإغلاق لمواجهة جائحة كورونا.

وقال الوزير، إن تفاق خفض الانتاج الذي أقر من قبل الدول المنتجة للنفط (أوبك+) يحقق هدف إعادة الاستقرار والتوازن للأسواق النفطية العالمية، مبينا أن نتائج الاتفاق كانت إيجابية ومؤثرة نسبيا برغم تداعيات جائحة كورونا في اقتصاديات البلدان المنتجة والصناعية. 

وأكد إسماعيل، أن حرص الأعضاء في "أوبك" على الالتزام بمحددات خفض الإنتاج يسهم بشكل كبير في ارتفاع الأسعار إلى مستويات معينة.

ولفت الوزير، إلى أن العراق لم يطلب من أوبك استثناءه من خفض الانتاج خشية حدوث تراجع جديد في سعر البرميل بالأسواق العالمية.

وذكرت تقارير صحفية، 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أن العراق يسعى لإبرام أول صفقة مدفوعة مقدما للنفط الخام على الإطلاق؛ لتعزيز المالية العامة في الوقت الذي تكافح فيه البلاد للتعامل مع انخفاض أسعار النفط والطلب عليه بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وبحسب وثيقة لشركة تسويق النفط الحكومية "سومو"، يسعى العراق للحصول على دفعة مسبقة لمدة 5 سنوات تبدأ من يناير/ كانون الثاني 2021 وحتى ديسمبر/ كانون الأول 2025 لسدادها بشحنات خام البصرة.

ترشيحات:

بينها فرض حظر تجوال.. الكاظمي يصدر عدة قرارات بشأن أحداث ذي قار

العراق يعد خطة للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية مطلع 2021