TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المالية المصرية: 8 مزايا توفرها منظومة الفاتورة الإلكترونية للشركات

المالية المصرية: 8 مزايا توفرها منظومة الفاتورة الإلكترونية للشركات
خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته المالية المصرية بشأن بدء تطبيق الفاتورة الإلكترونية

القاهرة - مباشر: استعرض محمد معيط وزير المالية المصرية، العديد من المزايا التي ستوفرها تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية للممولين

وأوضح محمد معيط، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين، أن الفاتورة الإلكترونية تعمل على تسهيل إجراءات الفحص الضريبي للشركات، في أقل زمن ممكن، وإنهاء زيارات الاستيفاء المتكررة، وفحص ملفات فواتير البيع والشراء إلكترونياً، مع إمكانية الفحص عن بعد وتيسير إجراءات رد الضريبة، وعملية إعداد وتقديم الإقرارات الضريبية.

وأضاف أنها تعمل كذلك على تعزيز المراكز الضريبية للشركات بوضعها في قائمة "المخاطر الضريبية المنخفضة"، وتبسيط إجراءات التسوية بين الشركات من خلال التبادل اللحظي لبيانات الفواتير المميكنة، الذي تُتيحه المنظومة نتيجة ربطها وتكاملها مع الأنظمة المحاسبية للممولين.

وشدد الوزير، على بدء اتخاذ كل الإجراءات القانونية المقررة ومنها الإحالة للنيابة، ضد الشركات غير الملتزمة بالانضمام لمنظومة "الفاتورة الإلكترونية" وفقًا لأحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد.

وأكد ضرورة سعي الشركات للانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، وطلب التسجيل الإلكتروني مدعوماً بالمستندات، وتكويد المنتجات من السلع والخدمات والحصول على شهادة توقيع إلكتروني من إحدى الشركات المعتمدة، والتكامل أو التوافق بين النظام المحاسبي للشركة مع نظام مصلحة الضرائب.

ولفت إلى أنه يتم إصدار رقم أحادي فريد لكل فاتورة إلكترونية ليتم أرشفتها بمصلحة الضرائب، وإرسال ما يُفيد تسلمها للأطراف المعنية لحظيًا مع ضمان السرية الكاملة لبيانات الشركات المسجلة بالمنظومة.
 

وأشار إلى أن المرحلة الإلزامية الثانية لتطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية ستبدأ منتصف فبراير المقبل وتشمل 350 شركة، بينما تنطلق المرحلة الإلزامية الثالثة منتصف مايو 2021، لتشمل باقي المسجلين بمركز كبار الممولين.

من جهته، أشار إيهاب أبو عيشر نائب الوزير للخزانة العامة، إلى بدء العمل بمشروع منظومة الفاتورة الإلكترونية في 16 يناير الماضي، وانطلق التشغيل التجريبي خلال الموعد المقرر بنهاية يونيو الماضي، ثم بدأ أمس التطبيق الإلزامي لـ 134 شركة تم اختيارها وفق معايير معينة، رغم كل التحديات التي فرضتها أزمة فيروس كورونا المستجد.

ترشيحات:

"التجاري الدولي" يقرر تأجيل إصدار القوائم الفصلية للانتهاء من تعديلات المركزي

السيسي يوجِّه بإعداد دراسة تسويقية شاملة لمشروع المليون ونصف فدان

"إنديفور" ساويرس تستحوذ على شركة تنقيب عن الذهب في أفريقيا

السيسي: ملتزمون بالتوصل لاتفاق قانوني بشأن سد النهضة يحفظ حقوقنا المائية

أرباح فوري ترتفع أكثر من 90% خلال 9 أشهر