TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نتائج سلبية لشركات القطاع العقاري المدرجة بالسوق السعودي بالربع الثالث

نتائج سلبية لشركات القطاع العقاري المدرجة بالسوق السعودي بالربع الثالث
مشروعات مقاولات بالسعودية

مباشر ـ بدور الراعي: سيطرت السلبية على نتائج شركات العقار المدرجة بسوق الأسهم السعودية "تداول"، للربع الثالث من عام 2020، في ظل تراجع إيرادات غالبية الشركات، وسط تداعيات أزمة "كورونا".

وكشفت إحصائية لـ"مباشر"، تستند إلى إفصاحات الشركات، تحقيق محصلة خسائر للشركات العقارية المدرجة، خلال الربع الثالث من العام الحالي، مقابل محصلة أرباح للفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت الخسائر المجمعة لـ 8 شركات مدرجة بالقطاع، نحو 238.8 مليون ريال،خلال فترة الربع الثالث من العام 2020، مقارنة بأرباح صافية بلغت 20.88 مليون ريال خلال الربع ذاته من 2019.

وجاءت المحصلة السلبية بعد تكبد 6 شركات صافي خسائر ، مقابل تسجيل شركتين آخرتين صافي أرباح.

ويضم القطاع العقاري، بالسوق السعودي 9 شركات تنتهي سنتها المالية بنهاية ديسمبر / كانون الأول من كل عام، وإلى جانب شركة المراكز العربية، التي تنتهي سنتها المالية بنهاية مارس / آذار، ومكة للإنشاء التي تتبع التقويم الهجري.

ويستثنى من تلك النتائج شركة جبل عمر التي أعلنت عن  تأجيل نشر نتائجها المالية الأولية للربع الثالث المنتهي في 30 سبتمبر/ أيلول 2020.

وسجلت  شركة "التعمير العقارية" نمواُ بصافي أرباحها خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 34.7% حيث بلغت نحو 55.10 مليون ريال مقابل صافي ربح قدره 40.9 مليون ريال في الربع ذاته من العام الماضي.

وأوضحت الشركة أن ارتفاع صافي الأرباح، يعود بشكل رئيسي إلى أرباح الشركة من نتائج أعمال شركة زميلة.

وسجلت شركة "الأندلس العقارية" تراجعاً بصافي أرباحها بنسبة 78.55% لتصل إلى 3.13 مليون ريال، مقابل 14.6 مليون ريال بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأرجعت الشركة السبب في انخفاض صافي الدخل للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل إلى 4 عوامل أبرزها انخفاض الإيرادات نتيجة تكوين مخصصات خصومات لمستأجري المولات والمراكز التجارية خلال الربع الحالي بسبب تداعيات جائحة فيروس كرونا المستجد (كوفيد 19) الأمر الذي أدى الى انخفاض مجمل الربح.

وفي المقابل تحولت كل من العقارية ودار الأركان وطيبة للخسارة مقارنة بأرباح في الربع المقارن من العام الماضي.

 

وسجلت شركة العقارية خسارة بنحو 8 مليون ريال، مقابل صافي ربح قدره 9 مليون ريال في الربع المقارن من العام الماضي.

وأوضحت الشركة أن سبب تحقيق صافي خسارة بالربع الثالث يعود إلى تكوين مخصصات انخفاض في قيمة موجودات مالية بقيمة 7.5 مليون، ومخصص انخفاض في الأعمال الرأسمالية بقيمة 6.7 مليون ريال و4 ملايين ريال مصنفة ضمن المصاريف الإدارية.

وكشفت نتائج الشركة بالتسعة أشهر الأولى من عام 2020، تحقيق صافي خسائر بنحو 15.6 مليون ريال مقابل أرباح صافية بلغت 49 مليون ريال للفترة نفسها من عام 2019.

وتحولت شركة دار الأركان للخسارة بنحو 18.6 مليون ريال، مقابل 134.87 مليون ريال أرباح بالربع نفسه من العام الماضي.

كما منيت شركة طيبة للإستثمار بخسارة بلغت 23.48 مليون ريال، مقارنة بـ 67.85 مليون ريال بالربع نفسه من العام الماضي.

وعمقت كل من شركة "البحر الأحمر" و"مدينة المعرفة" من خسارتها خلال الربع الثالث مقارنة بخسارة في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وتكبدت شركة "البحر الأحمر" خسارة بنحو 44.8 مليون ريال، مقابل خسارة قدرها 28 مليون ريال في الفترة ذاتها من العام الماضي لترتفع بنسبة 60.6%.

ورفعت شركة "مدينة المعرفة" من خسارتها بنسبة 178.73% لتصل إلى 15.14 مليون ريال، مقابل 5.43 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقلّصت شركة "إعمار العقارية" من خسارتها خلال الربع الثالث من العام الجاري مقابل خسارة كانت سجلتها في الفترة ذاتها من العام الماضي.

حيث تكبدت الشركة خسارة بنحو 187 مليون ريال، مقابل 213 مليون ريال خسارة في الربع نفسه من العام الماضي بنسبة 12.21%.

وعلى مستوى أرباح القطاع خلال فترة التسعة أشهر من العام الماضي مقابل أرباح كانت سجلتها الشركة في الفترة نفسها من العام الماضي.

ووفقاً لرصد "مباشر" بلغ صافي خسارة القطاع نحو 544.32 مليون ريال، مقابل أرباح قدرها  250.72 مليون ريال.

ترشيحات:

4 عوامل وراء انخفاض أرباح "الأندلس العقارية" بالربع الثالث 78.5%

"طيبة" تتحول للخسائر بالربع الثالث.. والأرباح تتراجع 28% خلال 9 أشهر

خسائر "البحر الأحمر" ترتفع 60.6% بالربع الثالث..و"المتراكمة" 31% من رأس المال

"دار الأركان" تتحول للخسائر بالربع الثالث لانخفاض مبيعات العقار

أرباح الرياض للتعمير ترتفع 34.7% في الربع الثالث بدعم شركة زميلة

تراجع خسائر إعمار المدينة الاقتصادية 12% بالربع الثالث

"جبل عمر" تؤجل نشر نتائجها المالية الأولية للربع الثالث